فيديو| المساواة التامة في سوق العمل بين الرجال والنساء تحتاج إلى قرنين

أظهر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول التكافؤ بين الجنسين، أن الهوة بين رواتب الرجال والنساء في العالم، سجلت بعض الانحسار.

لكن التقرير أشار إلى أنه ينبغي الانتظار أكثر من200  عام حتى تتحقّق المساواة تماما في سوق العمل، استند التقرير على معطيات من149 بلدا.

وفي مقابل انحسار الهوة في الرواتب بين الرجال والنساء، انخفض الحضور النسائي في مجال السياسة.

كما انخفضت أيضا قدرة النساء على الاستفادة من الخدمات الطبية والتعليمية.

التكافؤ بين الجنسين في الفرص والأجور أمر أساسي لازدهار وتقدم الاقتصادات والمجتمعات العالمية. وضمان التوزيع الملائم للموارد على مجموع المواهب في العالم له تأثير كبير على نمو الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

وفي 2018 يدرس تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول الفجوة بين الجنسين تقدم 149 دولة حول العالم نحو تحقيق التكافؤ بين الجنسين.

ووفقا للتقرير، فقد تم سدّ68 % من الفجوة العالمية بين الجنسين، التي تُقاس عبر أربع ركائز أساسية هي: الفرص الاقتصادية، والتمكين السياسي، والتحصيل العلمي، والصحة والبقاء على قيد الحياة.

دوليا، تمكنت أيسلندا من سدّ أكثر من 85.8% من إجمالي الفجوة بين الجنسين، لتحتلّ المرتبة الأولى في المؤشر للسنة العاشرة على التوالي.

وتشمل الاقتصادات الأخرى في ترتيب العشر الأوائل بلدان الشمال الأوروبي، حيث حلّت النرويج ثانيا، بسدّ 83.5% من الفجوة، والسويد ثالثا بـ82.2%، وفنلندا رابعا بسدّ 82.1% من الفجوة بين النساء والرجال.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تربعت تونس على عرش دول المنطقة الأكثر مساواة بين الرجال والنساء باحتلالها المرتبة الأولى عربيا و119 عالميا، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية بفارق نقطتين لتكون 121 عالميا، وفي المرتبة الثالثة عربيا و126 عالميا جاءت دولة الكويت، وتعد سوريا والعراق وباكستان واليمن أسوأ البلدان في مجال المساواة.

والتحسن الأبرز سجل في مجال العمل، وهو تحسّن بسيط، وما زال الفرق بين الرواتب يناهز 51%.

ويتوقع التقرير، أن تزول الفوارق بين الرجال والنساء في أوروبا الغربية خلال 61 عاما، أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد يتطلب الأمر 153 عاما.

وفي حال استمرّت وتيرة التحسّن على ما هي عليه، توقّع التقرير ألا تزول الفروقات بين الجنسين في معظم المجالات قبل 108 سنوات، وفي مجال العمل قبل مئتين وعامين. ولفت التقرير إلى وجود تراجع في مجالات التعليم والصحة والحضور السياسي للمرأة في هذا العام بعد سنوات من التقدّم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]