صحف القاهرة: «حياة كريمة».. أكبر مبادرة للدولة تستهدف الإنسان

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: «حياة كريمة»..أكبر مبادرة للدولة تستهدف الإنسان.. 5 انتصارات لمصر بعد عودة «مرسيدس».. «التعليم» تعلن الحرب على الكثافات الطلابية فى المدارس.. مهندس مصري يصمم مدينة في الفضاء.. الداخلية تتوعد: مواجهة حاسمة لمحاولات الاضرار بالاقتصاد.. الجماعات المتطرفة اختطفت الخطاب الديني.. «تميم» يسير على خطى والده في تخريب قطر..هروب استثمارات بـ 715 مليون دولار من تركيا.

 

«حياة كريمة».. أكبر مبادرة للدولة تستهدف الإنسان

واصلت مختلف الوزارات والمحافظات فعالياتها ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة»، لرعاية الفئات الأكثر احتياجا، وتوفير الحياة الكريمة لهم. والتي تأتي بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، وسعيا إلي توحيد الجهود بين جميع أجهزة الدولة لاستنهاض عزيمة المصريين لإنجاح تلك المبادرة الوطنية..وتضمنت المبادرة حملة إنقاذ المشردين، وهدفها توفير المأوى والعلاج للحالات الحرجة.

 

 5 انتصارات لمصر بعد عودة «مرسيدس»

انتصارات عدة نجحت مصر فى تحقيقها من عودة شركة مرسيدس بنز للسوق المصرى، لعل أهمها 5 انتصارات: 1 – شهادة ثقة للاقتصاد 2 – دليل نجاح القاهرة فى القضاء على أزمة نقص العملة 3 ـ عودة الاستثمار لقطاع السيارات 4 – أكبر رد على المشككين فى الصناعة 5 – بداية لاستقطاب شركات أخرى.

 

 «التعليم » تعلن الحرب على الكثافات الطلابية فى المدارس

الوزارة: لدينا 26 ألف مبنى مدرسى حكومى بينها «1365 تأجير» ونعمل على إعادة تقييم مبانيها وصيانتها.. وتسكين الطلاب فى مدارس مجاورة حرصا على سلامتهم..ومصادر: البدء فى طرح وإنشاء المرحلة الثانية من المدارس اليابانية وتشمل 55 بمحافظات مختلفة.

 

 

مهندس مصري يصمم مدينة في الفضاء

حصل المهندس المعماري المصري، سامر السياري، علي جائزة مؤسسة «جاك روجري» الفرنسية الدولية للابتكار والمعمار في الفضاء، وذلك عن تصميمه لبناء مدينة في الفضاء.. المهندس المصري حصل علي جوائز عديدة محلية ودولية. واختارته جمعية المعماريين المصريين في 2017 واحداً من أفضل 100 معماري في مصر خلال الـ 100 عام الماضية.

 

 

الداخلية تتوعد: مواجهة حاسمة لمحاولات الاضرار بالاقتصاد

أكدت وزارة الداخلية استمرار الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة كافة أشكال الخروج علي القانون وضبط حائزي الأسلحة النارية، ومكافحة جرائم الإتجار وترويج المواد المخدرة، وتنفيذ الأحكام القضائية، ومواجهة الأنشطة غير المشروعة التي تؤثر علي الاقتصاد القومي للبلاد.

 

 

الجماعات المتطرفة اختطفت الخطاب الديني

أكد وزير الأوقاف، خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الـ٢٩ للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الثابت والراسخ لا يحتاج إلى دليل، ولكن اختطاف الجماعات المتطرفة للخطاب الديني واحتكارها له، جعل ما في حكم المسلمات يحتاج إلى التأصيل، مشددا على أن مشروعية الدولة الوطنية أمر غير قابل للجدال أو التشكيك، ونوه وزير الأوقاف بأن المواطنة تعني الحفاظ على الدولة الوطنية وأمنها واستقرارها، والالتزام بالحقوق والواجبات المتكافئة بين أبناء الوطن الواحد دون تفرقة على أساس اللون أو العرق أو الجنس أو اللغة.

 

«تميم» يسير على خطى والده في تخريب قطر

أكد تقرير سعودي تحت عنوان «تميم يسير على خطى والده في تخريب قطر»، أن تميم يقوم بتبديد الثروات الطبيعية للدوحة من أجل تحقيق أهداف سياسية، كما يحاول نظام الحمدين مواجهة تَبِعات المقاطعة، التي فرضتها الدول العربية الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب من خلال تكثيف استخدام ما يمكن أن يُعرف بـ «دبلوماسية الدولارات»..وأوضح التقرير، أن النظام القطري الحالي يحاول استغلال القضية الفلسطينية، في محاولة يائسة لاكتساب الشعبية في العالم العربي، رغم أن كل ما يقوم به على ذلك الصعيد يتم بتنسيق كامل مع الحكومة اليمينية المتشددة، التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

 

هروب استثمارات بـ 715 مليون دولار من تركيا

قال محللون في «دويتشه بنك»، إن مشاكل الاقتصاد والأسواق المالية في تركيا دفعت المستثمرين الدوليين إلي تقليص حيازاتهم من السندات التركية بالعملة المحلية إلي مستويات قياسية منخفضة، واستخدم دويتشه بنك أيضا أرقاما من البنك المركزي التركي لإظهار أن 715 مليون دولار جري سحبها من تركيا علي مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، وهو أكبر مبلغ منذ مايو/ أيار الماضي عندما بدأت الليرة هبوطا حادا أمام الدولار.

 

 

 

حكاية الناتو العربى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. علي الدين هلال، تحت نفس العنوان: كانت إحدي الأفكار الأساسية التي رددها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في زيارته للدول العربية، هي الدعوة الي تأسيس تحالف استراتيجي شرق اوسطي، يضم دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن. وركز علي الخطر الذي تمثله ايران باعتباره أكثر الأخطار إلحاحا في المنطقة. الملاحظة الأولي أن الفكرة تقفز علي الواقع الراهن للعلاقات بين دول مجلس التعاون، وتفترض اتفاقا في الرؤي السياسية بينها لا وجود له في الحقيقة ، فهناك ثلاث دول خليجية تفرض مقاطعة اقتصادية وسياسية علي قطر وتتهمها بالتدخل في شئونها الداخلية، وهناك سلطنة عمان التي تسلك منهجا مستقلا في سياستها الخارجية، فلم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق إبان حربها ضد ايران ، ولم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وقامت بدور الوساطة وترتيب مباحثات سرية بين أمريكا وإيران قبل توقيع الاتفاق النووي عام 2015. وهناك قطر التي تجمعها مع ايران علاقات وثيقة، والملاحظ ان ذلك لم يمنع بومبيو من توقيع اتفاقية بين قطر وأمريكا لتطوير التعاون العسكري بينهما في قاعدة العُيديد .

 

والملاحظة الثانية، أن أمريكا تنطلق من أن الخطر الأساسي للاستقرار في الشرق الأوسط هو السياسات التوسعية الايرانية ، وبينما تعطي هذا الحجم من الاهتمام للخطر الإيراني، فإنها تتجاهل قضايا الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، واستمرار الاستيطان الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسعي اسرائيل لضم هضبة الجولان وهي أراض سورية محتلة، وكلها قضايا صدر بشأنها قرارات دولية واجبة التنفيذ. فهل يمكن القول بأن هذا الحماس الأمريكي في العداء لإيران وتعقبها يهدف في الحقيقة الي حماية امن اسرائيل وتمكينها من تصفية القضية الفلسطينية، خاصة وان بومبيو أقحم في خطابه عبارة تفيد عزم أمريكا علي استمرار دعمها العسكري لإسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد النظام العدائي الايراني.. والملاحظة الثالثة، أن هذه الفكرة يكون من شأنها تشجيع سياسة المحاور في المنطقة، بمعني انها تقتصر علي مجموعة من الدول العربية دون غيرها ولا تفتح الباب أمام مشاركة دول عربية أخري. ويدعم ذلك الانقسامات بين البلاد العربية بشكل مؤسسي وصريح..إن أي تحالف استراتيجي او عسكري بين دول عربية هو امر مرحب به، طالما انطلق هذا التحالف من المصالح الوطنية والقومية لها. وقد كان موقف مصر الثابت هو السعي لتكوين موقف عربي متماسك، وأذكر أن المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق صرح بان مصر تطالب بإنشاء كتلة عسكرية عربية لمواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي. واتصور ان الطريق الصحيح هو احياء فكرة القوة العسكرية العربية المشتركة التي اقترحها الرئيس السيسي عام 2015.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يرصد أحد المواطنين يضع يديه فى جيب آخر فى المترو ويبرر ذلك بـ «الدنيا برد».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]