البرازيل تخشى موت مئات الأشخاص في انهيار سد منجمي

أدى انهيار سد في مجمع منجمي كبير في جنوب شرق البلاد إلى سقوط تسعة قتلى، لكن الحصيلة قابلة للارتفاع بعد تأكيد السلطات أن فرص العثور على ناجين “ضئيلة”، بينما ما زال 300 شخص في عداد المفقودين.

وقال ناطق باسم فرق الإطفاء، “لدينا تسعة قتلى ومعلوماتنا تشير إلى فقدان 300 شخص”.

وكان روميو زيما حاكم ولاية ميناس جيرايس حيث يقع السد في جنوب شرق البلاد، صرح أنّ “الشّرطة ورجال الإطفاء والجيش بذلوا كلّ ما في وسعهم لمحاولة إنقاذ ناجين محتملين”.

وأضاف لصحفيين، “لكننا نعرف أن هناك احتمالات ضئيلة” بالعثور على ناجين، مشيرا إلى أنه “لن نعثر سوى على جثث على الأرجح”.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن سبعة قتلى وحوالى 150 مفقودا.

وقالت السلطات المحلية، إن فرق الإنقاذ تمكنت من العثور على 270 شخصا من الذين كانوا موجودين في الموقع، أحياء.

وانهار أحد السدود الثلاثة لمجمع كوريجو دي فيجياو المنجمي التابع لمجموعة فالي للمناجم بعد ظهر الجمعة في برومادينيو البلدة التي يسكنها 39 ألف نسمة وتبعد نحو 60 كلم جنوب غرب بيلو اوريزونتي عاصمة ولاية ميناس جيرايس.

وذكر مصور من وكالة فرانس برس كان على متن طائرة حلقت فوق المنطقة أن سيلا من الوحول البنية يغطي مساحات واسعة من الأراضي، موضحا أن عددا كبيرا من المنازل قد دمر.

وصرح فابيو سفارتسمان رئيس مجلس إدارة مجموعة فالي للمناجم، أن “معظم الأشخاص المتضررين من موظفينا”، وأضاف “لا نعرف حتى الآن عدد الضحايا، لكننا نعرف أنه سيكون كبيرا”.

وأوضح سفارتسمان، أن كافيتيريا المجمع غمرها الوحل خلال وقت الغداء.

وتوقع أن تكون هذه “المأساة البيئية” أصغر من تلك التي وقعت في 2015، لكنه أكد أن “المأساة البشرية أكبر بكثير”.

وتراجعت أسعار أسهم مجموعة فالي أكثر من ثمانية بالمئة عند أغلاق بورصة نيويورك بعد انخفاض تجاوز الـ11% مع الإعلان عن انهيار السد.

وذكر الموقع الإخباري الإلكتروني “جي1” أن السلطات القضائية في ميناس جيرايس أمرت بتجميد حسابات مصرفية قيمتها مليار ريال (233 مليون يورو) تمهيدا لدفع تعويضات.

الرئيس يتفقد الموقع

في برومادينيو، ينتظر عدد كبير من أقرباء عاملين في المنجم أخبارا جديدة بقلق ولا يخفون غضبهم بسبب قلة المعلومات التي تصدر عن السلطات.

وقالت أوليفيا ريوس لوكالة فرانس برس، “إنهم لا يقولون شيئا، هؤلاء هم أبناؤنا وأزواجنا ولا أحد يقول شيئا، سألني ابن شقيقي ما إذا كان والده توفي، ماذا أقول له؟”.

وأكدت حكومة ولاية ميناس جيرايس، أنها حشدت نحو مئة من فرق الإطفاء، وظهر أحدهم في تسجيل فيديو وهو ينتشل امرأة جريحة على ما يبدو بينما كان شخصان غارقين في الوحل حتى مستوى الخصر.

من جهته، أكد الرئيس جاير بولسونارو أنه سيتوجه إلى ميناس جيرايس السبت ليلحق فوق المنطقة المنكوبة.

وقال بولسونارو في لقاء مع صحفيين في برازيليا “سنسجل الأضرار لنتخذ كل الإجراءات اللازمة لتخفيف آلام عائلات الضحايا والمشاكل البيئية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]