صحف القاهرة: «طوفان الكرامة » على أبواب طرابلس

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: القاهرة تعرب عن قلقها من تطور الأوضاع فى ليبيا.. سيناتور أمريكي يشبه السيسى بالرئيس الأمريكى «أبراهام لنكولن».. شهادة دولية جديدة: الإصلاح الاقتصادى نجح فى مصر بشكل مذهل.. ضربة قوية لعصابات تهريب المخدرات الدولية.. خريطة متكاملة للمناطق الاستثمارية وإجراءات لاستبعاد «السماسرة».. «طوفان الكرامة » لتحرير طرابلس.. ترامب يخطط لجمع مليار دولار لحملته الانتخابية.. الجزائريون يتظاهرون لإقالة ومحاسبة «فلول بوتفليقة».. التمويلات القطرية المشبوهة.

 

القاهرة تعرب عن قلقها من تطور الأوضاع فى ليبيا

أعربت مصر عن بالغ قلقها من الاشتباكات التى اندلعت فى عدد من المناطق الليبية، وناشدت جميع الأطراف ضبط النفس ووقف التصعيد.وأكدت «الخارجية» فى بيان لها، أمس، موقف مصر الثابت والقائم على دعم جهود الأمم المتحدة، والتمسك بالحل السياسي كخيار وحيد للحفاظ على ليبيا وضمان سلامة ووحدة أراضيها..كان الجيش الوطنى الليبى قد أعلن أنه أصبح على أبواب العاصمة طرابلس، فى الوقت الذى حذّرت فيه أطراف دولية من معركة دموية.

 

سيناتور أمريكى يشبه السيسى بالرئيس الأمريكى «أبراهام لنكولن»

شبه السيناتور الأمريكي عن ولاية فيرجينا، ريتشارد بلاك، الرئيس عبد الفتاح السيسى بأحد أهم الرؤساء فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، أبراهام لينكولن، الذى قاد الولايات الولايات المتحدة الأمريكية لبر الأمان خلال الحرب الأهلية. وقال بلاك خلال جلسة استماع عقدتها مؤسسة النبض الأمريكى للعلاقات العامة،داخل الكونجرس الأمريكى لمناقشة العلاقات المصرية الامريكية، فى إطار تطورات العلاقات بشكل إيجابي، إن مصر قد مرت بفترة صعبة جدا فى فترة حكم جماعة الإخوان المسلمين وأنه احترم ارادة الشعب المصرى عندما خرجوا فى شوارع البلاد للتظاهر ضد هذه الجماعة، كما استنكر بلاك موقف إدارة باراك اوباما تجاه حليف استراتيجي مثل مصر فى منطقة الشرق الأوسط، وشدد سيناتور بلاك على ضرورة تكاتف الجهود الأمريكية المصرية للوصول إلى تحالف قوى تستفيد منه الدولتان.

 


 شهادة دولية جديدة: الإصلاح الاقتصادى نجح فى مصر بشكل مذهل

أكد عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذى بالبنك الدولى،  ميرزا حسن،   أن الاقتصاد كان مريضا بعد الثورة، ومع بدء الإصلاحات خلال السنوات القليلة الماضية تحسن بشكل كبير وتعافى عكس دول أخرى، من حيث معدلات النمو التى بلغت 4.6٪ ومن حيث السيطرة على العملة.. وقال: إن الإصلاح الاقتصادى نجح فى مصر بشكل مذهل، والقاهرة أصبحت جاذبة للاستثمار، والمواطن سيشعر بالتحسن، وأرفع القبعة للشعب المصرى لتحمله برنامج الإصلاح.

 

 

ضربة قوية لعصابات تهريب المخدرات الدولية

أعلنت وزارة الداخلية أمس عن توجيه ضربة قوية جديدة ضد كبار مهربي المواد المخدرة. .وقالت الوزارة إنه تم إحباط محاولة لجلب شحنة من الكوكايين إلي داخل البلاد عبر ميناء القاهرة الجوي قامت بها عصابة تحمل جنسية إحدي الدول الأجنبية.. وقالت الوزارة انه في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لإجهاض مخططات كبار مهربي المواد المخدرة لجلب وتهريب المواد المخدرة إلى داخل البلاد، فقد تابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نشاط أحد التشكيلات العصابية الدولية الذي ضم أربعة أشخاص «يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية»، اعتزموا جلب شحنة كبيرة من مخدر الكوكايين من إحدى الدول الأجنبية إلى داخل البلاد عبر ميناء القاهرة الجوي، وقيامهم بتغيير خطوط السير من دول الإنتاج عبر إحدي الدول الأوروبية، وقد أمكن رصدهم والوقوف علي مظاهر نشاطهم الإجرامي
.. وأشارت الوزارة إلى ضبط المتهمين والشحنة.

 

خريطة متكاملة للمناطق الاستثمارية وإجراءات لاستبعاد «السماسرة»

قررت الحكومة وضع مجموعة من الضوابط والمعايير لتخصيص الأراضى الصناعية. وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن هذه المعايير تراعى أولويات إستراتيجية الصناعة الوطنية، وتتسم، فى الوقت نفسه، بسهولة التعامل، من خلال موقع إلكترونى توضع عليه خرائط تفصيلية بالأراضى المتاحة، وأسعارها، ومرافقها، موجها بسرعة الانتهاء من تجارب تشغيل الموقع الإلكترونى، تمهيدا لتفعيله.

 

 

 

«طوفان الكرامة » على أبواب طرابلس

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، أن الجيش الليبى تقدم نحو طرابلس ووصل إلى المدينة، وسيطر على عدة مدن، مضيفا أن العملية العسكرية هدفها استقرار ليبيا وسلامة المواطنين في طرابلس..وقال المسماري، خلال مؤتمر صحفي بخصوص العمليات العسكرية في طرابلس،
إن الجيش الليبي يطلق اسم «طوفان الكرامة» على العملية العسكرية في طرابلس، متابعا أن العمليات العسكرية انطلقت من قاعدة الجفرة نحو طرابلس، وأن قوات الجيش دخلت مناطق قصر بن غشير، ووادي الربيع، وسوق الخميس، بطرابلس، مضيفا أن القوات تواصل تقدمها ووصلت إلى غريان وسيطرت على العزيزية، مشيرا الى أن أن منطقة ترهونة وصولا إلى مطار طرابلس تم تأمينها بالكامل، و العملية لن تتوقف قبل تحقيق أهدافها، مضيفا: إن قواتنا تلقى ترحبيا وتأييدا من القبائل الليبية.

 

ترامب يخطط لجمع مليار دولار لحملته الانتخابية

كشفت مصادر مطلعة أن ترامب يخطط لجمع مليار دولار لحملة إعادة انتخابه وهو أكثر من ضعف ما أنفقه للفوز بالبيت الأبيض فى عام 2016. وسيستضيف الرئيس الجهات المانحة الكبيرة نهاية هذا الأسبوع فى حفل عشاء بقيمة 15 ألف دولار للفرد فى لوس أنجلوس، لجمع تبرعات للحزب الجمهورى الوطني.وقال مساعدو حملة ترامب إن هذه الميزانية هى ميزة كبيرة للرئيس الأمريكى تجعله يتفوق على منافسه الديمقراطى النهائى الذى لن يحصل على الترشيح دون إنفاق مبالغ كبيرة فى العملية الأولية.

 

الجزائريون يتظاهرون لإقالة ومحاسبة «فلول بوتفليقة»

فيما تواصلت المظاهرات فى أنحاء الجزائر متجاوزة استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ومطالبة برحيل رموز نظامه، أعلنت وسائل الإعلام الجزائرية إقالة مدير المخابرات عثمان طرطاق وإلحاق مديرية المخابرات بوزارة الدفاع بدلا من رئاسة الجمهورية..واحتشد المتظاهرون أمام مجلس الشعب (البرلمان)، مطالبين رئيس مجلس الأمة عبدالقادر بن صالح بالرحيل.ورفع الجزائريون لافتات طالبوا فيها قيادة أركان الجيش بمحاسبة كل نظام بوتفليقة.

 

التمويلات القطرية المشبوهة

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن تمويل قطر لبعض مراكز الأبحاث والدراسات وعلى رأسها معهد البحث والدراسات فى أمريكا وهو معهد بروكنجز.وقالت الصحيفة إن قطر دفعت ما يقرب من 15 مليون دولار فى منحة على 4 سنوات من أجل إنشاء مركز بروكنجز الدوحة.وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الباحثين الذين يعملون فى مركز بروكنجز كشفوا عن وجود اتفاقات ضمنية تقضى بألا يكون هناك انتقاد للحكومة القطرية المانحة فى التقارير التى يصدرها المركز.وكشف أحد الباحثين العاملين فى المركز، للصحيفة، إنه تم إبلاغه بعدم اتخاذ مواقف تنتقد الحكومة القطرية فى الأوراق البحثية..وكشفت تقارير إعلامية، أن الحكومة القطرية نجحت فى شراء الـ%20 المتبقية من صحيفة الجارديان البريطانية لتصبح الآن خاضعة لملكيتها الخاصة، وذلك فى محاولة منها لبث سيطرتها ونفوذها على أكبر الصحف العالمية انتشارا، وتوجه انتقادات حادة للحكومة العربية، التى تريد الحكومة القطرية استهدافها وعلى رأسها مصر.

 

 

الطريق إلى صفقة القرن

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتبت د. هالة مصطفى، تحت نفس العنوان: فى خطوة مفاجئة كتلك التى اعتاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن يصدم العالم بها, وفى تغريدة له أعلن أن الوقت قد حان لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية، ولم تمض أيام حتى استضاف بنيامين نيتانياهو بالبيت الأبيض, ليوقع رسميا على وثيقة تعطيها هذا الحق، متجاوزا بذلك القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة التى تعترف بها أرضا سورية محتلة منذ عام 1967، وهى خطوة لم يجرؤ أى من الرؤساء الأمريكيين السابقين على الإقدام عليها على مدى العقود الخمسة الماضية، ليس لأنهم كانوا أقل انحيازا لإسرائيل ولكن خشية من ردود الأفعال الغاضبة التى قد تترتب عليها، لذلك راهن الكثيرون على أن تكون هذه لحظة عابرة ترتبط بشخصية ترامب الانفعالية وبالتالى لن تصبح سياسة ثابتة للولايات المتحدة من بعده،أو أنها جاءت لأغراض دعائية انتخابية ما تلبث أن تنتهى حال انتفاء الحاجة لتوظيفها باعتبارها مجرد قرار رئاسى لم يُصدق عليه الكونجرس، ولكن هل هذا صحيح؟ وهل يمكن اعتبارها مجرد خطوة أحادية منفصلة عما يجرى الترتيب له لمستقبل الشرق الأوسط وتحديدا فيما يتعلق بالخطة الأمريكية للسلام المعروفة بصفقة القرن؟ إن اعتراف أمريكا بضم الجولان لإسرائيل يمكن اعتباره فصلا جديدا فى صفقة القرن المفترض لها، من منظور واضعيها، أن تقود إلى حل تاريخى شامل لكل قضايا الوضع النهائى التى تجمدت بسببها عملية السلام منذ توقيع الفلسطينيين والإسرائيليين اتفاقيات أوسلو 1993 والمتعلقة بوضع القدس والحدود واللاجئين أو حق العودة إلى الدولة الفلسطينية المزمعة إقامتها.

 

وأضافت: إذا نظرنا إلى سلسلة القرارات والإجراءات التى اتخذتها إدارة ترامب سنجدها كلها تصب فى هذا الاتجاه، إذ بدأت بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل ونقلت سفارتها إليها وألحقت بها قنصليتها التى كانت تمثلها لدى الفلسطينيين فى القدس الشرقية، باعتبار أن هذا الشطر من المدينة كان سيصبح عاصمة دولتهم المستقبلية، مثلما أغلقت مكتب منظمة التحرير فى واشنطن، بعدها أوقفت مساهمتها المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) مما يعنى عدم اعترافها أصلا بتلك القضية، ثم جاء قرار الجولان ويرتبط مباشرة بقضية الحدود، التى لن تكون تبعا لنفس الصفقة على أساس حدود 1967 وإنما رسوم أخرى جديدة يتم فيها توسيع الحدود الإسرائيلية حسب المقتضيات الأمنية التى تراها وهو ما يحققه هذا القرار.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يسخر من هزيمة حزب رجب طيب أردوغان فى الانتخابات المحلية التركية.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]