صحف القاهرة: المصريون يصنعون معجزة اقتصادية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: المصريون يصنعون معجزة اقتصادية.. الأزهر يدين إنشاء إسرائيل نفق «طريق الحجاج».. إطلاق التشغيل التجريبي للتأمين الصحى الشامل.. 5  مكاسب حققها منتخب الفراعنة فى مباراة أوغندا.. إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة نهاية 2019.. الأمم المتحدة: مصر جذبت 38 مليار دولار فى 6 سنوات والأولى إفريقيا.. تقنين أوضاع 1021 مبني وكنيسة.. 30 يونيو.. انطلاق الإصلاح السياسي.. غضب شعبي ليبى بسبب «الغزو التركي» للبلاد.. الصقور تعود من جديد إلى المعترك السياسي في إسرائيل.. داوود أوغلو يعترف بتزايد الغضب الشعبى ضد أردوغان.

 

 المصريون يصنعون معجزة اقتصادية

نجحت مصر بشكل غير مسبوق فى تجاوز عنق الزجاجة والانتهاء من برنامج الإصلاح الاقتصادى وذلك بشهادة الخبراء الدوليين الذين اعتبروا ان القرارات جريئة وغير مسبوقة من الرئيس عبد الفتاح السيسى ، كما اعتبروا أن المواطن المصري، هو البطل، ومن يستحق رفع القبعة له .. وكنتائج مباشرة لبرنامج الإصلاح تصدرت مصر دول القارة الأفريقية فى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ، كما نجحت فى جذب 21 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر أخر 3 سنوات من 2016 حتى 2018 . وفى الوقت الذى تشهد دول العالم انخفاضا حادا فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وفى تراجع نسب النمو العالمى نجا الاقتصاد المصرى من كل ذلك وحقق معدل نمو 5.5% فى حين أن متوسط النمو العالمى انخفض لأقل من 3%.

 

الأزهر يدين إنشاء إسرائيل نفق «طريق الحجاج»

أدان الأزهر الشريف المحاولات الإسرائيلية الرامية لتغيير هوية القدس والحرم القدسي الشريف والمواقع الملاصقة له، والتي كان آخرها افتتاح  ما يسمى بنفق «طريق الحجاج»، وأعلن الأزهر، في بيان له، رفضه هذه الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي ومبادئ الأديان، وما توافقت عليه الأمم والمواثيق الدولية، مهيبا بجميع الدول أن تتحمل مسؤولياتها تجاه حقوق مسلمي ومسيحيي العالم وتجاه القضية الفلسطينية، وأن تتصدى بقرارات حاسمة توقف عبث الكيان الإسرائيلي واستخفافه المتكرر بحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

 

إطلاق التشغيل التجريبى للتأمين الصحى الشامل

‎أطلقت الحكومة ، أمس الأثنين، تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل و التشغيل التجريبي بمحافظة بورسعيد..وقال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء،  إن كل عائلة وكل فرد من المواطنين وفقا لمنظومة التأمين الصحى الشامل سيسجل تاريخه الطبى ويصبح له تاريخ طبى مسجل فى المستشفيات، وكل مواطن سيحصل على خدمة طبية تضاهي دول العالم..مؤكدا أن التأمين الصحى الشامل لا يرتبط بوزارة الصحة فقط ولكن هناك وزارات عديدة مرتبطة بهذا المشروع، مضيفا أن التشغيل التجريبى للمنظومة فى بورسعيد سيكون على مدار شهرين ، وستصبح المنظومة متكاملة بالمحافظة فى شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

5 مكاسب حققها منتخب الفراعنة فى مباراة أوغندا

حققت مصر العلامة الكاملة فى دور المجموعات..وحقق منتخب الفراعنة  5 مكاسب فى مباراة أوغندا.. وأنعش الجبلاية بـ 300 ألف دولار بعد التأهل لدور الـ 16..وبعد الفوز على أوغندا وتأكيد صدارة الفراعنة للمجموعة الأولى برصيد 9 نقاط، أحتفظ المنتخب الوطني بخوض المباريات على «ملعب الرعب» استاد القاهرة الدولي، وهو ما يعني احتفاظ المنتخب بنفس القوة الجماهيرية التي تؤازرهم في كل مباراة بـ 75 ألف مشجع وهي سعة الاستاد الدولي..وطموحات جديدة لـ «الفراعنة»، والمدير الفني «أجيري» يؤكد: نسير في الطريق الصحيح نجو اللقب.

 

 

 إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة نهاية 2019

أكد رئيس الوزراء، أنه بنهاية 2019 سيتم إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة، مشيرا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى ساهم فى خفض معدلات الفقر فى الصعيد، مشيرا إلى أن أى إصلاح اقتصادى، لابد وأن يكون له تداعيات، وبالتالى فإن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى، رافقه برامج للرعاية الاجتماعية، واستهداف الفئات الأكثر فقرا.

 

الأمم المتحدة : مصر جذبت 38 مليار دولار فى 6 سنوات والأولى إفريقيا

قال تقرير الاستثمار العالمى، لعام 2019، الصادر عن منظمة الاونتكاد التابعة للأمم المتحدة، إن أفريقيا نجحت فى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر FDI ، حيث ارتفعت التدفقات إلى 46 مليار دولار أمريكي في عام 2018 ، بزيادة قدرها 11% عن العام السابق. وقال التقرير، إن مصر تصدرت  دول القارة كلها، وخاصة دول شمال إفريقيا فى جذب الاستثمارات المباشرة ، خلال الست سنوات الماضية باستثمارات بلغت نحو 38.098 مليار دولار..جدير بالذكر أن التدفقات الاستثمارية لمصر جاء نتيجة مباشرة لما تقوم به وزارة الاستثمار والتعاون الدولى من تهيئة للمناخ العام فى مصر، بجانب ما شهدته مصر من إصلاحات تشريعية تزامنا مع البرنامج الاقتصادى الناجح.

 

تقنين أوضاع 1021 مبني وكنيسة

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وحضور وزراء وعدد من ممثلي الجهات المعنية، وافق على تقنين أوضاع 127 كنيسة ومبنى تابعًا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1021 كنيسة ومبنى تابعًا، ووافق الاجتماع على مد مهلة إضافية 4 أشهر للكنائس والمباني الخدمية؛ للانتهاء من استكمال إجراءات الحماية المدنية.

 

30 يونيو..انطلاق الإصلاح السياسى

خلال السنوات الست التى أعقبت ثورة يونيو، ورغم حجم التحديات والمخاطر الأمنية التى مازالت تواجهه الدولة فى سيناء، نجح المصريون فى تحقيق الإنجازات كانت تحتاج الى عقود من الزمن، أبرزها ما تحقق على المستوى السياسى بداية من صياغة دستور توافقى دائم للبلاد، ثم إرساء نظام ديمقراطى يسمح للشباب بتولى المسئولية فى سن مبكرة، وصولا الى بناء مرحلة جديدة بتخصيص 25% من مقاعد البرلمان للمرأة ليتحول شعار المرأة نصف المجتمع الى حقيقة. وبدأت ثورة الإنجازت السياسية انطلاقاً من خارطة الطريق التى وضعتها القوى السياسة فى 3 يوليو/ تموز 2013. ومن أبرز الانجازات التى حققتها ثورة 30 يونيه، استعادة مصر ريادتها وهيبتها بين الأمم، وتثبيت السياسة الخارجية بما يحقق المصلحة المشتركة لمصر ولشعوب العالم، وعودة العلاقات الأخوية مع دول القارة السمراء.

 

غضب شعبى ليبى بسبب «الغزو التركى» للبلاد

يواصل النظام التركى التدخل العسكرى فى الشأن الداخلى الليبى سواء بتقديم الدعم العسكرى واللوجيستى أو بإرسال عسكريين أتراك إلى العاصمة طرابلس، وذلك لدعم المليشيات المسلحة الداعمة لحكومة الوفاق الوطني التى تسيطر على مؤسسات الدولة الليبية فى العاصمة..وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية أنه فى الوقت الذى تحارب فيه القوات المسلحة الإرهاب على الأراضي الليبية؛ فإن ليبيا  تتعرض  منذ سنوات لدعم لوجستي تركي للعناصر الإرهابية. وفى سياق متصل، أعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح حالة التعبئة والنفير العام فى الأراضى الليبية وأدان المجلس البلدى لمدينة ترهونة، استهداف الطيران التركى لمنازل المدنيين فى المدينة.

 

الصقور تعود من جديد إلى المعترك السياسى في إسرائيل

قبل 90 يوماً من إجراء انتخابات الكنيست التي ستجرى في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، تحتدم الصراعات بين الأحزاب الإسرائيلية ، لا سيما فى أعقاب إعلان صقور إسرائيل المتطرفة العودة مرة أخرى بعد اعتزالها السياسة ، حيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إيهود بارك العودة إلى معترك السياسة من جديد من خلال تشكيل حزب سياسى جديد، وقال في المؤتمر الصحفى الذي أعلن فيه عن حزبه الجديد : «حان الوقت لإنهاء مسيرة نتنياهو السياسية ..بنيامين هذه فرصتك الأخيرة للذهاب الى المنزل بإرادتك»..وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن أن مقربين من  وزيرة الخارجية السابقة، تسيبى ليفنى، نصحوها بالعودة مرة إلى المعترك السياسى بعد اعتزالها وانفصالها عن حزب الحركة الذى خاضت به انتخابات عام 2015.وفي حال العودة مرة أخرى لمعترك السياسة ستنضم لحزب «أزرق – أبيض» بقيادة بانى جنتس رئيس الاركان الاسبق، أو تشكيلها حزب جديد يضم قيادات حزب «كاديما» المنحل الذى كان يتزعمه أرييل شارون   .

 

داود أوغلو يعترف بتزايد الغضب الشعبى ضد أردوغان

ضربة جديدة تلقاها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من أحد أصدقائه ورجاله فى السابق، أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء التركى السابق، الذى وجه انتقادات لاذعة لحزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه الرئيس التركى.. وقالت صحيفة «زمان»، التركية المعارضة، إن رئيس الوزراء التركى السابق، وجه انتقادات عنيفة إلى حزب العدالة والتنمية، فى الوقت الذى يدور فيه الحديث عن تشكيله لحزب سياسى جديد، وأرجع داود أوغلو، سبب خسارة حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى إلى من تسببوا فى تذبذبات خطيرة فى الأخلاق والحياة السياسية، مؤكدا تزايد الغضب الشعبى التركى من سياسات أردوغان.

 

فعلها الشاب المصري محمد صلاح

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب فاروق جويدة، تحت نفس العنوان: فعلها محمد صلاح الشاب المصرى الذى خرج من أعماق ريف مصر لكى يجعل الإمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس تهتف باسمه وتتغنى بانتصاراته .. فعلها الشاب المصرى البسيط الذى انطلق إلى آفاق الكرة العالمية ما بين ايطاليا وسويسرا حتى استقر به الحال فى مملكة كرة القدم ليكون واحدا من فرسانها الكبار ..ن رحلة محمد صلاح رحلة إنسانية جميلة، إنها قصة كفاح يجب أن تكون درسا لكل شباب مصر.. إنها رحلة التحدى والإصرار والإيمان والحرص على التفوق والنجاح .. قد يرى البعض انه الحظ ولكن ماذا يساوى الحظ بلا إرادة، وماذا تساوى الإرادة بلا إصرار، وبعد ذلك كله وقبل ذلك، إنه التوفيق من الله سبحانه وتعالى لأنه لا يتخلى عن الجهد الصادق والعمل الجاد والعطاء بلا حدود ..كان البعض يتصور أن رحلة محمد صلاح لن تستمر طويلا مع الأضواء، وأن العام الذى نجح فيه مع ليفربول سرعان ما ينتهى، ولكن عند محمد صلاح لا توجد حدود للنجاح، وإن الإنسان بقدراته ومواهبه قادر على أن ينجح أكثر من مرة، وأن محمد صلاح ليس موهبة العام الواحد ولكنه موهبة كل الأعوام.

 

وأضاف: إن محمد صلاح صنع لنفسه تاريخا، بل صنع لوطنه تاريخا، بل انه قدم للمواطن الانجليزى صورة حضارية للإنسان المسلم لم يعرفها الانجليز من قبل..إن قصة هذا اللاعب لن تتوقف عند لعبة أجادها أو انتصارات فى الملاعب قد حققها ولكنها سوف تمتد إلى آفاق أوسع..إن قصة نجاح محمد صلاح درس جميل فى تاريخ أصحاب المواهب العظيمة..فعلها محمد صلاح الشاب المصرى الذى خرج من أعماق ريف مصر لكى يجعل الإمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس تهتف باسمه وتتغنى بانتصاراته .. فعلها الشاب المصرى البسيط الذى انطلق إلى آفاق الكرة العالمية ما بين ايطاليا وسويسرا حتى استقر به الحال فى مملكة كرة القدم ليكون واحدا من فرسانها الكبار.

 

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن ذكرى ثورة يونيو.. مصر تعبر من الفوضى للاستقرار

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]