صحف القاهرة: توافق مصري أردني لـ«تكثيف جهود» استئناف مفاوضات عملية السلام

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: توافق مصري أردني لـ«تكثيف جهود» استئناف مفاوضات عملية السلام..عشرات من المستوطنين اليهود يقتحمون الأقصى.. السيسي لـ«حميدتي»: نساند خيارات الشعب السوداني لصياعة مستقبل بلاده.. توابع الهزيمة في «القمة».. افتتاح مؤتمر الشباب فى العاصمة الإدارية الجديدة.. تراجع التضخم في مصر لأدنى مستوى له منذ 4 سنوات.. 660  مليار جنيه حصيلة الضرائب خلال عام بنسبة نمو 17%.. رصد اتصالات قادة الإرهاب في قطر وتركيا وليبيا.

توافق مصري أردني لـ تكثيف جهود استئناف مفاوضات عملية السلام

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة المصرية ـ الأردنية، شهدت توافقاً حول أهمية تكثيف جهود استئناف مفاوضات عملية السلام وفق المرجعيات الدولية، ومبادرة السلام العربية، وعلى أساس حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، تركز على الأوضاع العربية الراهنة، والقضية الفلسطينية، والعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدينن وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

 

عشرات من المستوطنين اليهود يقتحمون الأقصى

اقتحم العشرات من عصابات المستوطنين اليهود أمس الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.وأفادت مصادر فلسطينية في القدس، أن 42 مستوطنا نفّذوا جولات استفزازية في المسجد وسط محاولات متكررة لإقامة طقوس وصلوات تلمودية، خاصة في محيط مبنى ومُصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من الأقصى المبارك.

 السيسي لـ«حميدتي»: نساند خيارات الشعب السوداني لصياعة مستقبل بلاده

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على الروابط الأزلية التى تجمع شعبى وادى النيل، والترابط التاريخى بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة التى تربط بين الشعبين الشقيقين، مؤكدا متابعته الحثيثة لكافة التطورات الراهنة على الساحة السودانية، ومشددا على مساندة مصر لإرادة وخيارات الشعب السودانى الشقيق فى صياغة مستقبل بلاده والحفاظ على مؤسسات الدولة، وهو الموقف المصرى الاستراتيجى الثابت الداعم لأمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق.جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى، أمس الاثنين، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس المجلس العسكرى الانتقالى السودانى.

 استقبال حافل لـ «شباب اليد»

أعدت وزارة الشباب والرياضة، استقبالا رسميا وشعبيا لبعثة المنتخب المصرى لكرة اليد للشباب بعد تألقه الملفت وأداءه المشرف خلال منافسات بطولة كأس العالم لكرة اليد للشباب والتي أقيمت بإسبانيا وانتزع المنتخب المصرى بعد فوزه على نظيره البرتغالى المركز الثالث بمونديال اليد.

 

 

توابع الهزيمة في «القمة»

في تطور سريع، بعد هزيمة الزمالك في القمة 118 بهدف علي معلول، أصدر مجلس إدارة الزمالك بياناً رسمياً، بإقالة الجهاز الفني بالكامل، وعرض محمد إبراهيم للبيع.. وأوضح نادي الزمالك في بيانه، أن رئيس النادي أعلن بشكل رسمي، أنه سيتم التعاقد مع مدير فني أجنبي، لقيادة الفريق بداية من الموسم الجديد ، وأن المدير الفني الجديد، سيتم الإعلان عنه خلال أسبوع.. وهاجم رئيس الزمالك المدير الفني خالد جلال، وقرر منعه من العمل في النادي مرة أخرى.. والمدير الفني يقول: أنا بريء من خسارة الدوري.

 

واشنطن تلعب بورقة الشعب.. ماذا يريد «بومبيو» من زيارة إيران ؟

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن إيران لم تقبل باقتراحه بزيارة طهران و«التحدث مباشرة مع الشعب الإيراني»، كان بمثابة تصعيد جديد أو اتهام للجانب الآخر بعدم سعيه للتهدئة بين الطرفين.. ويؤكد المحلل السياسي الإيراني «سوران بالاني»، أن الحكومة الأمريكية والرئيس دونالد ترامب ووزارة خارجيته يريدون القول للشعب الإيراني بأن الولايات المتحدة تفرق بين الشعب الإيراني والحكومة الإيرانية، التي تسيطر على الحكومة ومؤسسات الدولة، لافتا إلى أن  الولايات المتحدة تبعث برسالة إلى الشعب الإيراني، تقول بإننا معكم .. ورسالة للشعب  الأمريكي بأنها مع متطلبات الشعب الإيراني.

 

افتتاح مؤتمر الشباب فى العاصمة الإدارية الجديدة

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الوطني السابع للشباب، جامعًا شباب مصر من جميع المحافظات، ليبحثوا معًا أهم قضايا المجتمع المصري، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مدار يومين. ويشارك في المؤتمر أكثر من 1500 شاب من مختلف فئات المجتمع المصري..يبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية والتى تعقد فى تمام الخامسة من مساء اليوم، يعقبها نموذج محاكاة الدولة المصرية ثم استراحة يعقبها استكمال نموذج محاكاة الدولة المصرية لتنتهى بذلك فعاليات اليوم الأول.وتبدأ فعاليات اليوم الثانى بحفل تخرج البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى يعقبها المؤتمر الأول لمبادرة حياة كريمة يعقبه استراحة لتبدأ جلسة اسأل الرئيس وبعدها استراحة لمدة نصف ساعة، لتعقد الجلسة الختامية.

 

تراجع التضخم فى مصر لأدنى مستوى له منذ 4 سنوات

كشفت تقارير رسمية، تراجع التضخم لأدنى مستوى له منذ 4 سنوات..وأشارت النقارير إلى انخفاض أسعار الخضراوات بنسبة 10% واللحوم والدواجن بنسبة 1.2 %..والمؤسسات الاقتصادية العالمية تشيد بالتراجع الكبير

 

 

660 مليار جنيه حصيلة الضرائب خلال عام بنسبة نمو 17% 

أعلنت وزارة المالية نمو الحصيلة الضريبية للعام المالي 2018-2019 بنسبة 17% مقارنة بالعام المالي 2017-2018. وأكد وزير المالية، أن الحصيلة الضريبية بلغت ٦٦٠ مليار جنيه مقابل ٥٦٦ مليار جنيه فى العام السابق، موضحًا أن حصيلة الضرائب غير السيادية بلغت ٥١٧ مليار جنيه بنسبة ١٠١٪ من الحصيلة المستهدفة، بينما بلغت حصيلة الضرائب من الجهات السيادية «البنك المركزى، وقناة السويس، والأذون، والسندات» ١٤٢ مليار جنيه مقابل ١٥٢ مليار جنيه فى العام السابق؛ بسبب انخفاض حصيلة الضريبة على عائد الأذون والسندات مقارنة بتقديرات الموازنة، فى ضوء إجراءات خفض أعباء الدين التى أسفرت عن خفض فاتورة خدمة الدين مقارنة بتقديرات الموازنة.

 

رصد اتصالات قادة الإرهاب في قطر وتركيا وليبيا

أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري،  استهداف سلاح الجو الليبي، لإرهابيين لديهم سجل جنائي محلي ودولي في مصراتة بغارة جوية..وأضاف المسماري، إن قادة الإرهاب في قطر وتركيا وليبيا أجروا اتصالات مكثفة بعد الغارات التي نفذها سلاح الجو الليبي في مصراتة.وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي، أن أي منطقة تشكل تهديدا للقوات المسلحة ستنضم بشكل مباشر إلى مسرح العمليات في الحرب الشاملة على الإرهاب.

 بابا الفاتيكان يدين الدعارة ويصفها بأنها «رذيلة مثيرة للاشمئزاز»

قال بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، إن جميع أشكال الدعارة «مثيرة للاشمئزاز» ويجب رفضها تماما.. موضحا أن أي شكل من أشكال الدعارة هو سقوط في العبودية، وهو عمل إجرامي، ورذيلة مثيرة للاشمئزاز يخلط بين الحب والتنفيس عن غرائز الشخص عبر تعذيب امرأة مسالمة.. ووصف البابا الدعارة بأنها «جرح للوعي الجماعي، ومرض إنساني، لا يمكن وقفه إلا إذا انخفض الطلب عليه».

 

 

رواندا تتكشّف طريقها نحو التقدّم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مكرم محمد أحمد ، تحت نفس العنوان: تشهد أفريقيا في تطورها الجديد نماذج جديدة لدول أفريقية استطاعت أن تكشف طريقها للتقدم، وتتحول في غضون سنوات محدودة من دول أنهكتها الحروب والمذابح الأهلية إلى قصة نجاح مُبهرة تقرب من أن تكون معجزة إنسانية، لعل أهمها رواندا التي غرقت لسنوات عدة في مستنقع الحرب الأهلية التي وصلت إلى حرب إبادة بين الأغلبية من عرق الهوتو التي تشكل أكثر من 80% من السكان، وقبائل التوتسي التي تشكل النسبة الباقية، وزاد عدد ضحاياها على مليون نسمة من جملة 11 مليوناً هم سكان البلاد، ودفعت أكثر من مليونين من قبائل الهوتو إلى الهرب إلى دولة الكونغو الديمقراطية المجاورة من عمليات الانتقام العرقي التي اجتاحت البلاد 5 سنوات مريرة، انتهت عام 2000 مع تولي بول كاجامي السلطة ليأخذ رواندا إلى مرحلة جديدة، هدفها الأول إزالة آثار الحرب الأهلية وتوحيد الشعب وتحقيق المصالحة الوطنية وإنجاز دستور جديد للبلاد، حظر استخدام مسميات الهوتو والتوتسي، وحرم استخدام أي خطاب عرقي، وألغى كل الفوارق بين التوتسي والهوتو، ونظم محاكم محلية أزالت المظالم وأعادت الحقوق إلى أصحابها كانوا من الهوتو أو التوتسي.

 

وأضاف: نجحت خطط بول كاجامي في تحقيق الأمن والاستقرار في كل ربوع رواندا، وجعل التنمية والتقدم الهدف الرئيسي الذي يلتف حوله الجميع، ووصلت معدلات النمو الاقتصادي إلى 8.9٪، وجاءت رواندا عام 2018 في المرتبة 29 عالمياً في تقرير للبنك الدولي يؤكد سهولة ممارسة الأعمال، احتلت فيه رواندا المرتبة الثانية أفريقياً. ومع التقدم في قضايا المصالحة وإنهاء آثار الحرب الأهلية واقتلاع جذور التعصب العرقي، اعتمدت رواندا رؤية شاملة تشمل 44 هدفاً يركز جميعها على التنمية العادلة والمتكافئة، وبهذه القواعد الحاكمة البسيطة أصبحت رواندا أكثر الدول الإفريقية فاعلية وجذباً للاستثمارات، وبات اقتصادها هو الأسرع نمواً في القارة السمراء خلال السنوات الأخيرة، وحقق اقتصادها نمواً مستداماً وصل إلى حدود 9% سنوياً. ويهدف  الرئيس بول كاجامي، إلى تحويل البلاد من اقتصاد قائم على الزراعة إلى اقتصاد قائم على المعرفة تحتل فيه السياحة مكاناً مرموقاً، خاصة أن رواندا تقع في منطقة البحيرات العظمى وسط القارة، أجمل مناطق أفريقيا، وتعتبر العاصمة كيجالي من أكثر المدن أمناً ونظافة على مستوى القارة، وتحتل مكانة متميزة بوصفها واحدة من أجمل المدن الأفريقية.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن فوز النادي الأهلي بدرع بطولة الدوري المصري

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]