من جريس1 إلى أدريان داريا 1.. هل تقل الضغوط الأمريكية بعد تغيير اسم الناقلة الإيرانية؟

بعد أيام عديدة من الاحتجاز ومحاولات الإفراج ، ومساع أمريكية لوقف قرار الإفراج، غادرت ناقلة النفط جريس 1، التي تغير اسمها إلى أدريان داريا 1، مرفأ قبالة جبل طارق في وقت متأخر يوم الأحد الماضي، حيث وأظهرت بيانات تتبع سفن من شركة رفينيتيف يوم الاثنين الماضي أن الناقلة تتجه إلى كالاماتا في اليونان.

وقال متحدث باسم خفر السواحل اليوناني إنه لا توجد معلومات رسمية لدى خفر السواحل تفيد بأن الناقلة متجهة إلى كالاماتا وإنه يتابع الأمر.

وإذا دخلت الناقلة الإيرانية المياه الإقليمية لليونان فسيكون هذا على الأرجح أول تحد كبير في السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الجديد كيرياكوس ميتسوتاكيس منذ تولى السلطة في يوليو تموز.

أمريكا تنقل موقفها لليونان

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة نقلت “موقفها القوي” للحكومة اليونانية بشأن الناقلة الإيرانية التي أبحرت إلى اليونان بعد احتجازها في جبل طارق.

وأضاف المسؤول أن أي جهود لمساعدة الناقلة الإيرانية قد يُنظر لها على أنها دعم لمنظمة تدرجها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة عبرت عن “موقفها القوي” إلى الحكومة اليونانية، وكذلك لجميع الموانئ في البحر المتوسط بشأن تقديم تسهيلات للناقلة.

وتلقت أمريكا قرار الإفراج عن الناقلة بالرفض وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مقابلة تلفزيونية إن السماح لناقلة النفط الإيرانية التي كانت محتجزة في جبل طارق بالمغادرة أمر مؤسف،  وأضاف أن إيران إذا نجحت في جني الأرباح من شحنة ناقلة النفط، فإن الحرس الثوري سيحصل على “المزيد من الأموال والثروة والموارد لمواصلة حملته الإرهابية”.

وذكر فابيان بيكاردو رئيس وزراء جبل طارق الخاضعة للحكم البريطاني أن أمر الإفراج عن الناقلة صدر بعد ضمانات مكتوبة من طهران بأن السفينة لن تفرغ حمولتها من النفط في سوريا وهو ما ينتهك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران لم تقدم أي ضمانات لتأمين الإفراج عن ناقلتها المحتجزة في جبل طارق مؤكدا أن الناقلة جريس 1 لم تكن متجهة إلى سوريا كما زعم محتجزوها.

وردا على سؤال عما إذا كان باستطاعة الولايات المتحدة تجديد طلب احتجاز الناقلة بعد إبحارها من جبل طارق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي “مثل هذا الفعل، بل ومجرد الحديث عنه.. سيعرض سلامة الملاحة في المياه الدولية للخطر”.

إيران تحذر أمريكا

وحذرت إيران من أن أي تحرك أمريكي لاحتجاز الناقلة مرة أخرى وأنه سوف ستكون له “عواقب وخيمة”وقال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن واشنطن تسعى إلى “”زيادة التصعيد”، موضحا أن  أمر الاحتجاز الأمريكي ليس له أساس قانوني ووراءه دوافع سياسية بهدف زيادة التصعيد.

لكنه قال في مقابلة مع شبكة إن.بي.سي التلفزيونية الأمريكية إن بلاده لن تقدم على عمل عسكري لإنهاء المواجهة بينها وبين الولايات المتحدة خصمها منذ وقت طويل.

 

وتأزم الوضع بين طهران والغرب على مدى أسابيع منذ قيام مشاة البحرية الملكية البريطانية باحتجاز الناقلة قرب جبل طارق في4 من يوليو تموز، للاشتباه بنقلها النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي. وأدى ذلك أيضا إلى تصعيد التوتر في الممرات الدولية لشحن النفط عبر الخليج.

ورفعت منطقة جبل طارق، التي تتبع بريطانيا، أمر احتجاز الناقلة لكن محكمة اتحادية في واشنطن أصدرت في اليوم التالي أمرا باحتجاز الناقلة والنفط الذي تنقله وقرابة مليون دولار.

وقالت منطقة جبل طارق إنها لن تمتثل لهذا الطلب لأنها ملتزمة بقانون الاتحاد الأوروبي.

وحاولت واشنطن احتجاز الناقلة جريس 1 بدعوى أن هناك صلات تربطها بالحرس الثوري الإيراني الذي تعتبره منظمة إرهابية.

 ناقلة محتجزة لدى إيران

وفي رد فعل لاحق وبعد أسبوعين من احتجاز الناقلة جريس 1 احتجز الحرس الثوري الإيراني الناقلة ستينا إمبيرو في 19 يوليو تموز في مضيق هرمز بزعم انتهاكها لقواعد الملاحة.

وقال حشمت الله فلاحت بيشه، العضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني إن الأزمة في العلاقات مع بريطانيا، والتي تضمنت احتجاز طهران لناقلة ترفع العلم البريطاني الشهر الماضي، لن تنتهي إلا بعد وصول الناقلة إلى وجهتها.وينبغي على البريطانيين المساعدة في إنهاء الأزمة”.

وأصبحت الناقلتان ورقتي ضغط في خضم أزمة أكبر تشمل عداءات أوسع نطاقا منذ انسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من اتفاق عالمي لكبح جماح برنامج إيران النووي وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

 

محاولات أمريكية لاحتجاز الناقلة

أظهرت وثائق قضائية أمريكية منشورة حديثا أن الولايات المتحدة أصدرت أمرا باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية الشهر الماضي في جبل طارق، وأنها ترجع ذلك إلى أدلة على أنها كانت تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات أمريكية.

وقالت المدعية العامة في واشنطن العاصمة جيسي ليو في بيان صحفي  إن الناقلة جريس 1 التي تحمل ما يربو على مليوني برميل من النفط ونحو 995 ألف دولار ينبغي أن تخضع للمصادرة بناء على شكوى من الحكومة الأمريكية.

وأفادت وثيقة قضائية حصلت عليها رويترز بوجود أدلة على أن السفينة كان من المقرر أن تصل إلى سوريا في أوائل يوليو تموز.

وذكرت الوثيقة أن “الخرائط والأجهزة الإلكترونية التي تم الحصول عليها من على متن جريس 1 ورسائل لتطبيق واتسآب على هواتف أفراد الطاقم المحمولة وحديث أفراد الطاقم، يظهر أن جريس 1 كانت متجهة إلى ميناء بانياس في سوريا في انتهاك للعقوبات الأمريكية”.

وحاولت واشنطن احتجاز الناقلة استنادا إلى ارتباطها بالحرس الثوري الإيراني التي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، و رفضت سلطات جبل طارق طلب أمريكا باحتجاز الناقلة الإيرانية جريس 1 قائلة إنها لا يمكنها الموافقة لأنها ملتزمة بقوانين الاتحاد الأوروبي ، وذكرت في بيان  “عدم قدرة السلطة المركزية على تنفيذ الأمر المطلوب مرده تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي والاختلافات بين أنظمة العقوبات المفروضة على إيران من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وقالت ليو “يشمل المخطط أطرافا متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وجرى تدعيمه عبر رحلات خادعة لجريس 1.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]