9 أسرى فلسطينيين يواصلون إضرابهم عن الطعام.. تعرف على قصصهم

يواصل 9 أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال معركة “الأمعاء الخاوية” احتجاجا على اعتقالهم الإداري دون تهمة، بينما يواجه الأسيرين حذيفة حلبية وأحمد غنام إلى خطر حقيقي، وقد علق مؤخرا الأسير أنس عواد إضرابه بعد 14 يوما.

وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أن الأسير المعزول أنس سعد عواد (32 عاما) من سكان نابلس، علق أمس الأول إضرابه الذي استمر 14 يوماً متتالية بعد تلقى وعود من إدارة السجن بإخراجه من العزل خلال أسبوعين، وهو معزول منذ أحداث سجن النقب في مارس/آذار الماضي .

والأسير عواد يعمل مدرسا وكان اعتقل بتاريخ 28/3/2018 وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وجدد اعتقاله 3 مرات، وخلال أحداث النقب قبل 5 شهور تم عزله بعد الاعتداء عليه بشكل وحشي بحجة أنه حاول طعن سجان، ورفضت لإدارة السجون إنهاء عزله مما اضطره لخوض الإضراب.

 

حذيفة حلبية

وأشار الأشقر إلى أن تدهوراً جديداً طرأ على صحة الأسير حذيفة بدر حلبية (33 عاما) من القدس المحتلة، الذي يخوض إضرابا منذ 55 يوما، حيث تم نقله بشكل عاجل إلى مستشفى “برزلاي” وهناك خطورة حقيقة على حياته، كونه كان مصاباً بسرطان الدم، ويخشى من عودة المرض مجددا.

والأسير حلبية معتقل إداري منذ يونيو/حزيران 2018، وجدد له 4 مرات متتالية، الأمر الذي دفعه لخوض الإضراب، ويعانى من تشنجات في كافة أنحاء جسده، وضيق في التنفس، وقد نقص وزنه 20 كيلو جراما، ولا يستطيع الوقوف على قدميه، ويتنقل على كرسي متحرك، ومصاب بدوار دائم.

 

أحمد غنام

وأضاف الأشقر بأن الأسير المصاب بمرض السرطان أحمد عبد الكريم غنام (42 عاما) من الخليل يخوض إضرابا عن الطعام منذ 42 يوماً متواصلة، ويواجه خطرا على حياته، كونه مصابا بضعف المناعة، وتم نقله إلى المستشفى بعد تراجع وضعه الصحي بشكل كبير، وهبوط نسبة السكر في الدم، إذ أن لديه صعوبة في التنفس، وهبوط حاد في نبضات القلب، ونزيف بالأنف، وقد نقص وزنه 18 كيلو جراما.

الأسير غنام متزوج ولديه طفلان وهو أسير سابق أمضى 9 سنوات في السجون، وقد أعيد اعتقاله في  28/6/2019، وتم تحويله إلى الاعتقال الإداري، وأجلت قبل يومين محكمة الاحتلال محكمة الاستئناف إصدار قرار بشأنه، ويقبع في قسم خاص بالأسرى المدنيين في سجن بئر السبع.

 

طارق قعدان

كما يواصل الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي طارق حسين قعدان (46عامًا) من مدينة جنين إضرابه المفتوح منذ 25 يوماً متتالية، رفضاً للاعتقال الإداري  بحقه، وأعلن قبل عدة ايام عن وقف شرب الماء، مما شكل خطورة حقيقية على حياته، وقامت إدارة السجون بنقله من عزل “أوهليكدر”  إلى عزل “نيتسان” في الرملة .

وكان قعدان أعيد اعتقاله في فبراير الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال ادارى لمدة 6 شهور، هو أسير سابق أمضى ما يقارب 15 عام في سجون الاحتلال.

 

إسماعيل علي

وكشف الأشقر أن الأسير اسماعيل أحمد علي (30 عاماً) من القدس يواصل الإضراب عن الطعام منذ 32 يوماً متتالية احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وهو أسير سابق أمضى 6 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في يناير/كانون الثاني من العام الحالي وتم تحويله للاعتقال الإداري.

 

سلطان خلف

بينما يخوض الأسير سلطان أحمد خلف (38 عاماً)، من جنين، إضراباً  مفتوحاً عن الطعام منذ 38 يوماً بعد إصدار أمر إدارى بحقه،  وكان أعيد اعتقاله في 8/7/2019، وسبق أن  قضى 4 سنوات  في سجون الاحتلال، وهو يعاني من مشاكل في التنفس، ويقبع في سجن “مجدو”.

 

وجدي العواودة

كما يواصل الأسير وجدي عاطف العواودة (20 عاماً) من الخليل إضرابه المفتوح لليوم 27 على التوالي ضد اعتقاله الإداري، واحتجاجاً على مماطلة إدارة معتقلات الاحتلال بتقديم العلاج اللازم له حيث يحتاج إلى عملية إزالة بلاتين من منطقة الحوض، لأن بقاءه لفترة طويلة يؤثر على نموه، إضافة لعملية في أنفه الذى كسر خلال الاعتقال، وقام الاحتلال بعزله في سجن النقب.

 

ناصر جدع

وأوضح الأشقر أن الأسير ناصر زيدان جدع (30 عاماً) من محافظة جنين، يخوض اضراب عن الطعام منذ 18 يوماً، وهو أسير محرر أعيد اعتقاله في 4/7/2019، وبعد أيام أصدرت بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور دون تهمة الأمر الذي دفعه للدخول في إضراب، ويعانى من ديسك في ظهره.

 

ثائر حمدان

والأسير ثائر يوسف حمدان (21عاماً) من رام الله، يخوض اضراب منذ 15 يوماً احتجاجاً على اعتقاله الإداري المتواصل قبل 13 شهراً، حيث أنه أسير محرر أعيد اعتقاله في 16/7/2018، وحول إلى الإداري وجدد له 3 مرات متتالية، مما دفعه للدخول في إضراب عن الطعام.

 

إياد بزيع

بينما يستمر الأسير المقدسي المعزول إياد حسنى بزيع 33عاما، من مخيم قلنديا بالإضراب منذ 16 يوماً، احتجاجاً على عزله منذ 5 شهور، واستمرار اعتقاله الإداري منذ 22 شهراً متواصلة ، وهو معتقل منذ اكتوبر 2017 وجدد له الإداري 5 مرات متتالية ، وعزل في نيسان الماضي في ظروف صعبة بحجة إلقاء ماء ساخن على أحد السجانين، وهو أسير سابق كان أمضى 5 سنوات في سجون الاحتلال.

وقال الأشقر إن 44 اسيراً من عدة سجون مستمرون لليوم الثالث في خوض إضراب تضامني مع الأسرى المضربين، وكانوا أعلنوا الخميس عن الدخول في إضراب لثلاثة أيام اسناداً للمضربين.

وجدد مركز أسرى فلسطين مطالبته لكل احرار العالم بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين قبل فوات الأوان، وخاصة المرضى منهم الذين يتعرضون لموت محقق نتيجة استمرار الاضراب .

كما طالب أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله الوطنية والاسلامية بضرورة تكثيف فعاليات التضامن مع الأسرى، وإسنادهم بكل الوسائل لتقصير عمر الإضراب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]