صحف القاهرة: مستعمرة عسكرية إسرائيلية في قطر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر نموذج يحتذى في الإصلاح الاقتصادي.. مستعمرة عسكرية إسرائيلية في قطر.. حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار في أفريقيا من أولويات مصر.. الدواء المصري يستهدف السوق الأفريقي أولا.. الرقابة الإدارية تحقق عائدا 20 مليار جنيه للدولة.. طوارئ فى «مسجد الحسين» استعداداً لـ «عاشوراء».. الحمدوك: «برنامج إسعافي» لتخطي الأزمة الاقتصادية.. زورق إسرائيلي يخترق مياه لبنان و«حزب الله» يرد.. تحقيقات هولندية تكشف خطر التمويل القطرى للإخوان على أراضى أمستردام.. اهتزاز عرش «أردوغان».. رئيس وزراء بريطانيا يخسر غالبيته البرلمانية.. فرنسا تعرض خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران إذا وافقت أمريكا.

مصر نموذج يحتذى في الإصلاح الاقتصادي

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المرشحة لإدارة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، مؤكدة أن مصر نموذج يحتذى في الإصلاح الاقتصادي، وأنها كانت حريصة على اختيار مصر كمحطة أولى هامة في جولتها الخارجية لحشد الدعم لترشحها لمنصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وذلك على خلفية قصة نجاح التجربة المصرية في التعاون مع الصندوق في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل خلال السنوات الثلاث الماضية، والذي نفذته مصر بشكل ممتاز وبالتزام كامل، وأكد الرئيس السيسي اهتمامه بالتشاور المستمر مع قيادات مؤسسات التمويل الدولية انطلاقاً من حرص مصر على دفع التعاون معها كشريك استراتيجي، وذلك في إطار العمل على دعم الخطط الطموحة للتنمية الاقتصادية في مصر، والتي تمثل نهجاً استراتيجياً لتحقيق تنمية حقيقية مستدامة بكافة محاورها الاقتصادية والاجتماعية.

مستعمرة عسكرية إسرائيلية في قطر

وصفت المعارضة القطرية، أكبر صفقة أسلحة إسرائيلية لإمارة قطر، بأن الدوحة أصبحت مستعمرة عسكرية إسرائيلية.

وأكدت مجلة  «إسرائيل ديفنس»، التى تصدر عن جيش الاحتلال الإسرائيلى، أن قطر تعاقدت على شراء 36 طائرة من نوع « إف- 15» بتقنيات إسرائيلية تتمثل فى توسيع زاوية الرؤية على رادار الطائرة، موضحة أن الدوحة ستبدأ تسلم 6 مقاتلات فى مارس/ آذار 2021 بمبلغ 12 مليار دولار بواقع 3 مقاتلات كل 3 شهور،

وأشارت إلى أن شركة «إلبيت» الإسرائيلية هى من طورت هذه التقنية فى المقاتلة، وأن الشركة الإسرائيلية أضافت هذه التقنية كذلك فى مقاتلة «سترايك إيجل إف -15» التى سيعتمد عليها سلاح الجو القطرى، وأن الدوحة تعاقدت مع شركة «إلبيت» المتخصصة فى تصنيع السلاح والمعدات من أجل مدها بمئات الخوذ المتطورة والتى سيستخدمها الطيارين فى قطر، وخاصة طيارى مقاتلات الرافال التى تعاقدت عليها قطر مع فرنسا ،وتعتمد الدوحة فى تسليحها على إسرائيل كعنصر أساسى، حيث تستورد من الجيش الإسرائيلى قطع غيار دبابات وعربات مصفحة وناقلات جند وغيرها من المعدات بقيمة تخطت 300 مليار دولار خلال 5 سنوات .

حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار في أفريقيا من أولويات مصر

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أكد للمرشحة لإدارة صندوق النقد الدولي «كريستالينا جورجييفا»، أن حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار في أفريقيا من أولويات مصر، مشيرا إلى  أهمية أن تكون أفريقيا في قلب اهتمامات القيادة الجديدة للصندوق، وأن يكون للقارة صوتاً مسموعاً فيما يتعلق بتوجهات وأولويات مؤسسات التمويل الدولية بشكلٍ عام، خاصةً وأن القارة أثبتت على مدار السنوات الماضية جديتها في تحقيق تقدم اقتصادي ملموس ينقلها إلى مصاف الشريك الاقتصادي الحقيقي في قطاعات البنية الصناعية والخدمية الدولية، وموضحا الجهود المصرية لتنمية القارة من خلال إقامة المشروعات التنموية التي تساهم في تطوير البنية الأساسية وتعزيز التكامل والاندماج بين الدول الأفريقية، خاصةً في مجالات الطاقة والربط الكهربائي وربط الطرق والسكك الحديدية.

الدواء المصري يستهدف السوق الأفريقي أولا

ناقش رئيس مجلس الوزراء، ملف صناعة وتصدير الدواء المصري، ولفتت وزيرة الصحة  إلى أنه في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، فقد تم إطلاق المبادرة المصرية للتسجيل المركزي للدواء الأفريقي، مشيرة الى أن أهم المستحضرات الدوائية التي تستهدف السوق الأفريقي، هى مستحضرات علاج فيروس «سي»، ضمن حملة علاج مليون أفريقي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، بخلاف مستحضرات علاج الملاريا.  وأكدت الوزيرة أن مصر تعول على دخول اتفاقية وكالات الدواء الأفريقية حيز التنفيذ بعد أن يكتمل تصديق العدد اللازم من الدول الأفريقية عليها، لكى تمثل الاتفاقية قاطرة لتعزيز التجارة فى مجال الدواء والمستحضرات الطبية بين دول القارة.

الرقابة الإدارية تحقق عائدا 20 مليار جنيه للدولة

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، أنها تمكنت من تحقيق عائد مادي للدولة بمبلغ حوالي 6,5 مليار جنيه، ووفرًا ماديًا بحوالي 13,7 مليار جنيه نتيجة الكشف عن المخالفات في المجالات المختلفة، بالإضافة لاتخاذ العديد من الإجراءات في مجال الرقابة المانعة.وأعلنت الهيئة في بيان رسمي، استرداد مساحة (1000) فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة تعدت قيمتها مبلغ 6 مليارات جنيه، وتصويب تعاقدات بما قيمته (3) ملايين جنيه.

طوارئ فى «مسجد الحسين» استعداداً لـ «عاشوراء»

أعلنت إدارة مسجد الحسين، حالة الطوارئ استعداداً لإحياء «يوم عاشوراء»، ذكرى نجاة نبى الله موسى من فرعون، ومقتل الإمام الحسين بن على، حفيد النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)..وأكدت  وزارة الأوقاف، أن الصلوات ستقام فى مسجد الحسين بشكل طبيعى، ولن تسمح لأى أحد بالخروج على النص أو ارتكاب أى مخالفة، ولن تسمح بأى تجاوزات من قبل الزوار والمرتادين، والمسجد سيظل مفتوحاً للجميع..وأضافت الوزارة: «نطالب الإخوة السلفيين والشيعة بمراعاة حرمة المسجد وعدم التسبب فى أى تجاوزات قد تضر به وبمكانته».

الحمدوك: «برنامج إسعافي» لتخطي الأزمة الاقتصادية

قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله الحمدوك، إن التحدي الاقتصادي للسودان هو تحدي كبير، ومن الممكن تخطيه، من خلال مشاريع قصيرة المدى، ووضع برنامج إسعافي سريع يعالج قضايا أساسية. وأوضح «الحمدوك»، أن أول شيء يجب معالجته في البرنامج، الخلل الموجود بالميزانية وخلق نوع من التوازن بداخله يراعي أولويات البلد، لافتا إلى أن السودان تصرف تقريبا 80% من الميزانية بالحرب، ولذلك يجب التوقف عن الحرب حتى يمكن توفير موارد لتنمية البنيات الأساسية.

زورق إسرائيلي يخترق مياه لبنان و«حزب الله» يرد

اخترق زورق إسرائيلي ممتلئ بالجنود، أمس الثلاثاء، المياه الإقليمية اللبنانية، فيما التقطت رادارات حزب الله اختراق الزورق للمياه اللبنانية وتم تصويب صواريخ حديثة مضادة للسفن نحوه، قبل ان تتراجع…وأوضح بيان صادر عن الجيش اللبناني، أن زورقا حربيا تابعا لإسرائيل اخترق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على مرحلتين لمسافة أقصاها حوالي 205 أمتار. وأقدم زورق مماثل على خرق المنطقة البحرية المذكورة لمسافة حوالي 500 متر ولمدة 5 دقائق، وتجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونفيل).

تحقيقات هولندية تكشف خطر التمويل القطرى للإخوان على أراضى أمستردام

كشفت تحقيقات بريطانية عن تمويل قطرى ضخم لأنشطة الإخوان فى هولندا، مع تقاعس السلطات فى أمستردام عن التجاوب مع تحذيرات الأجهزة الأمنية فى هولندا بشأن خطر الجماعة الإرهابية على الديمقراطية.. وكشف تحقيق أجراه رونالد ساندى، المحلل السابق لدى الاستخبارات العسكرية الهولندية، أن الحكومة الهولندية لم يكن لديهم أى رد فعل على دخول جماعة الإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى الممولة خارجيا والمناهضة للاندماج إلى البلاد..وكانت المخابرات الهولندية (AIVD) أجرت تحقيقا عام 2010 بطلب من البرلمان بشأن جماعة الإخوان هناك، خلص إلى أن أنشطتهم، على المدى الطويل، تشكل خطرًا على النظام القانونى الديمقراطى فى البلاد.

اهتزاز عرش «أردوغان»

نهاية الرئيس التركى بدأت مع تصدع حزب «العدالة والتنمية»، مما يشير إلى قرب تفكك حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، ويؤكد تراجع شعبيته فى البلاد.وآخر الأوراق، التى تدنو من السقوط، تدعى أحمد داود أوغلو، الرئيس الأسبق للحزب، حيث يسعى «رفاقه» فى التنظيم السياسى إلى فصله وتجريده من عضويته، ويعد «أوغلو» من أبرز شخصيات الحزب الحاكم، حيث تقلد مناصب حزبية وحكومية عديدة، بينها وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء. وانتقد رئيس الوزراء التركى السابق، فى أواخر أبريل الماضي، حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى إليه، وعبر عن «عدم الارتياح داخله»،.وبرزت، خلال الفترة الأخيرة، أسماء عدد من القيادات، التى قدمت استقالتها من حزب العدالة والتنمية، من بينها بشير أتالاى، ونهاد أرقون، وسعد الله أرقين، وعلى باباجان نائب رئيس الوزراء السابق، وتأتى هذه الاستقالات وسط تقارير إخبارية تقول إن منشقين عن العدالة والتنمية يسعون لتشكيل حزب جديد منافس، وفى تطور آخر، وضعت نقابات المحامين التركية، رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، فى موقف محرج،امس الأول، بعدما رفض عدد كبير من رجال القانون أن يحضروا احتفالا رسميا، قائلين إن السلطات تنتهك استقلالية القضاء، على نحو مفضوح، خلال السنوات الأخيرة.

رئيس وزراء بريطانيا يخسر غالبيته البرلمانية

خسر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون غالبيته البرلمانية مع انضمام النائب من المحافظين «فيليب لي» لصفوف حزب الليبراليين الديموقراطيين المؤيد لأوروبا، وهو النائب الرابع الذي ينشق عن المحافظين.. بينما يستعدّ نواب محافظون «متمردون» لدعم المعارضة من أجل منع خروج من دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.

فرنسا تعرض خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران إذا وافقت أمريكا

قالت مصادر غربية وإيرانية، إن فرنسا تقترح تقديم خطوط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام مقابل عودة طهران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم في 2015، وهو عرض متوقف على عدم معارضة واشنطن له. ويسعى القادة الأوروبيون حثيثا لتهدئة المواجهة بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق الذي يضمن مشاركة إيران في منظومة التجارة العالمية مقابل كبح برنامجها النووي. وكان وفد إيراني في باريس يوم الاثنين ،يضم مسؤولين من قطاعي النفط والمال لبلورة تفاصيل خطوط الائتمان التي ستعطي لإيران متنفسا من آثار العقوبات التي أصابت اقتصادها بالشلل وحدت من صادراتها النفطية.

ترامب يهدد الصين بأسلوب أكثر صرامة حال فوزه بولاية رئاسية ثانية

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن إدارته تبلي بلاء حسنا في المفاوضات التجارية الجارية مع الصين، مهددا الأخيرة بأنه سيصبح «أكثر صرامة» معها حال فوزه بولاية رئاسية ثانية. وكتب ترامب، عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: فكروا ماذا سيحدث للصين عندما أفوز (بولاية رئاسية جديدة). الاتفاق سيصبح أكثر صرامة بكثير! في الوقت نفسه، ستتدهور سلسلة الإمداد والشركات الصينية، وستضيع الوظائف والأموال.

قم للمعلم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتبت د. هالة مصطفى، تحت نفس العنوان: عندما نظم أمير الشعراء أحمد شوقي قصيدته الخالدة، التي نحفظ مقطعها الأول عن ظهر قلب «قُم للمُعلم وَفّهِ التبجيلا.. كاد المعلمُ أن يكون رسولا.. أعلمتَ أشرف أو أجلّ.. من الذي يبنى وينشئُ أنفساً وعقولا..» إلى آخر الأبيات، كان يقيناً ينتصر للعلم والتقدم والنهضة، التي لا تتحقق إلا بجودة التعليم واحترام المُعلم، الذي هو في النهاية صانع عقول الأمة ومُهذبها..التعليم تحديداً ليس كأي قطاع في الدولة، إذ إن آثاره ـ سلباً أو إيجاباً ـ ليست مقصورة عليه بل تمتد إلى كل القطاعات ونواحي الحياة الأخرى، فعندما تتراجع مؤشرات التنمية وتنخفض درجة الإنتاجية ونعجز عن أي منافسة دولية، فالسبب هو مستوى التعليم المتدني، وعندما يكون ترتيبنا في أدنى السلّم في العلوم والتكنولوجيا والابتكارات فهو ذات السبب أيضاً.وعندما نشكو من تكدس الجهاز الإداري وجمود البيروقراطية، التي تُعطل فرص الاستثمار وتزيد من أزمات الاقتصاد فسيكون بالطبع نظام التعليم، الذي يُخرج الآلاف كل عام دون ربطهم بالحاجة الحقيقية لسوق العمل لتكون النتيجة الطبيعية إما بطالة مقنّعة من خلال توظيفهم في هذا الجهاز وإما بطالة صريحة .وعندما نعانى من استشراء أفكار التطرف والعنف والطائفية وعدم التسامح أو قبول الآخر فهو أيضاً النظام التعليمي المسؤول نفسه عن تشكيل الوعى العام للأجيال الجديدة.

وأضافت: في كتاب الدكتور طه حسين ، الشهير «مستقبل الثقافة في مصر» 1938 وإلى جانب محتواه الثقافي الرائد، انتقد تعدد أنواع التعليم الُموزعة بين المدني والديني والأجنبي أو العام والخاص (ما زلنا نعاني من هذه الثنائيات)، التي تُغيب الأرضية الثقافية المشتركة اللازمة لتشكيل عقل ووجدان الأمة، وكان طموحه أن تستند مراحل التعليم من الابتدائي إلى الثانوي على نفس أسس العلوم والمعارف قبل التخصص في مرحلة التعليم الجامعي..مفتاح الحل الحقيقي هو في يد الدولة، وليس في الحلول الفردية والمجتزأة، وإذا توافرت الإرادة السياسية سيحتل التعليم المكانة اللائقة به كونه أولوية قصوى، وسيُعد أكبر استثمار لمصر بحكم امتلاكها قوة بشرية هائلة.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يصور حال المواطن مع بدء العام الدراسي الجديد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]