صور| وقائع إرهاب تركيا للبنان.. من العثمانيين حتى أردوغان

يعيش النظام الحاكم في تركيا أوهام استمرار الحقبة العثمانية، محاولا فرض نفوذ قديم على جيرانه، لكن الواقع يقول إن زمن السلطان قد ولى وانقضى.

وكان لبنان أحد الدول التي عاشت ويلات وظلمات الخلافة العثمانية، خاصة وقت الحرب العالمية الأولى، إذ لم تسلم بيروت من العنجهية التركية منذ وقت الخلافة الزائلة “العثمانية” حتى الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

في خطابه الأخير، قال الرئيس اللبناني ميشال عون بمناسبة مئوية “لبنان الكبير”، إن لبنان عاش فترة إرهاب الدولة من جانب العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى.

وعلى ما يبدو أن إرهاب الدولة لم ينته، حتى إن كان أقل كثافة عن ذي قبل.

التجويع والتركيع

إرهاب الدولة العثمانية، الذي تحدث عنه عون، تمثل في وقائع عدة، أهمها المجاعة الكبرى في لبنان في أثناء الفترة من 1915 إلى 1918، وهي عملية تجويع لتركيع اللبنانيين، لعدم إعطائهم الفرصة أي مجال للثورة على الحكم العثماني ونيل الاستقلال، فكان الحصار الذي فرضه جمال باشا قائد الجيش الرابع للإمبراطورية العثمانية في منطقة سوريا، حيث منع دخول المحاصيل إلى جبل لبنان.

إرهاب العثمانيين..المجاعة التي دبرتها اسطنبول في الحرب العالمية الأولى لمنع اللبنانيين من محاولات الاستقلال وتركيعهم

جريمة السفر برلك

نفذ العثمانيون وقت الحرب العالمية الأولى، جريمة “السفر برلك” التي كانت تعني “النفير العام”، وبناء عليه، تم اختطاف جميع الشباب والرجال من القرى اللبنانية، من عمر “15- 45” عنوة، لتنفيذ التجنيد الإجباري والعمل بالسخرة، حتى خلت البيوت من الرجال والشباب، الذين تم تجويعهم والعمل بدون مقابل، وقتل من لا يعمل بالسخرة المطلوبة.

فقد لبنان الكثير من شبابه ورجاله، ما بين القتل في صفوف العثمانيين أو الإبادة في الحرب التي سحقت الأتراك، إلى جانب معاناة الجوع والمرض، بينما هرب آخرون إلى أوروبا أو أمريكا الجنوبية.

وتشير مصادر تاريخية إلى تورط العناصر العثمانية في حملات هتك عرض ضد النساء في أثناء خلو القرى اللبنانية من الرجال.

هذا التاريخ ذكره الرئيس اللبناني منذ أيام، فكانت الحملات التركية المتجاوزة.

رد تركي غليظ

في 3 سبتمبر 2019، استدعت الخارجية اللبنانية السفير التركي في بيروت، اعتراضا على الأسلوب غير اللائق الذي علقت به الخارجية التركية على خطاب الرئيس ميشال عون في ذكرى “لبنان الكبير”.

وقال الرئيس اللبناني في 1 سبتمبر خلال الاحتفال، إن الإرهاب الذي مارسه العثمانيون على اللبنانيين، خاصة خلال الحرب العالمية الأولى أودى بمئات آلاف الضحايا، ما بين المجاعة والتجنيد والسخرة.

وفي اليوم التالي، نفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تورط أسلافه في الإرهاب، لكن هذه الأزمة لم تكن الأولى بين البلدين، فمنذ استقلال لبنان وإعلان دولة تركيا.

حرق العلم التركي

أسلوب آخر من التدخل في شؤون الدولة اللبنانية، كان من جانب تركيا، عندما طالبت بتسليم الأرمن الذين أحرقوا العلم التركي خلال مظاهرة في الذكرى الـ104 لمذابح الأرمن التي اقترفها العثمانيون، وراح ضحيتها 1.5 مليون شخص.

هذا التدخل التركي اعتبرته أوساط لبنانية امتدادا للعنجهية العثمانية، لذا تجاهلت بيروت هذا الطلب تماما.

حلف بغداد

وفي أزمة قديمة تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، تدخلت تركيا بالنيابة عن أمريكا في الشأن الداخلي في لبنان، عندما كانت وكيلا لواشنطن في إدارة حلف بغداد بالمنطقة.

كان الحلف يهدف إلى بسط السياسات الأمريكية والغربية على الدول ذات الاستقلال الحديث.

عبثت تركيا وقتئذ بالداخل اللبناني، فجاءت أحداث ثورة 1958 التي انتهت باستقالة الرئيس اللبناني كميل شمعون الداعم للحلف وانتخاب فؤاد شهاب، الذي جمد العلاقات لفترة مع تركيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]