«الهجوم على الشاهد».. سمة اليوم الثالث في المناظرات الرئاسية التونسية

شنّ أغلب المرشحين خلال شرح برامجهم وخططهم في اليوم الثالث من المناظرات الرئاسية بتونس، حملة شرسة وانتقادات لاذعة ضد منافسهم يوسف الشاهد، بغرض الإيقاع به، سواء عبر اللعب بورقة الجنسية الفرنسية التي يمتلكها، أو من باب فشل تجربته في الحكم خلال الـ3 سنوات الأخيرة التي ترأس فيها الحكومة، معتبرين أنه لم يقدم شيئا لتونس.

وتعددت رؤى المترشحين للانتخابات الرئاسيّة السابقة لأوانها، مساء اليوم الاثنين، على منبر الحلقة الثالثة من المناظرات التلفزيونية بين المترشحين، بشأن مسألة الدفاع والأمن القومي، والتي تتنزّل في إطار صلاحيات رئيس الجمهوريّة.

وضمّت المناظرة التلفزية الثالثة و الأخيرة، كلّا من سلمى اللومي وأحمد الصافي سعيد وسيف الدين مخلوف وسعيد العايدي ويوسف الشاهد وحمة الهمامي وقيس سعيّ، مع تسجيل غياب سليم الرياحي، الموجود خارج البلاد والملاحق في عدد من القضايا.

وتميّزت المناظرات بتعدد مقترحات المترشحين بشأن الأسئلة التي وجهت لهم على دفعتين حول صلاحيات مجلس الأمن القومي، ودور المؤسسة العسكرية، والحرب على الإرهاب، والجريمة المنظمة، وأمن المواطن.

وفي هذا السياق، عبرت المترشحة سلمى اللومي عن رغبتها في تفعيل مركز الاستعلامات والاستخبارات وتعيين رئيس له.

من جهته، وعد سيف الدين مخلوف، في حال انتخابه، برفع حالة الطوارئ في تونس والإجراءات المماثلة ذات العلاقة مثل الاستشارات الحدودية والحد من الحريات.

كما أكد أنه يؤيد تصفية تركة الاستعمار وتسابق الشركات الطاقية الأجنبية على استغلال المحروقات في تونس، قبل التفكير في تجنيد المؤسسة العسكرية لحماية مواقع إنتاج النفط والفوسفات.

من ناحيته، قال الصافي سعيد إنه لا يريد أن تدخل نقابات الأمن والاستخبارات في “فوضى العمل النقابي”، رغم تأييده للعمل النقابي.

كما قال “إن تونس، التي ترأس حاليا القمة العربية، لها القدرة على لعب دور لتغيير ميثاق الجامعة العربية وإيجاد اتفاقية للدفاع العربي المشترك”.

أما المترشح سعيد علي مروان العايدي، فقد اقترح توسيع مجالات الأمن القومي والخدمات العسكرية لتشمل الجانب البيئي وتأطير الشباب من قبل المؤسسة العسكرية ليكون عنصرا فاعلا في المجتمع.

كما أكد العايدي على دور رئيس الدولة في حماية آثار تونس من أعمال النهب في اطار جهده ودوره في حماية هوية تونس وتاريخها.

من جانبه، لاحظ المترشح يوسف الشاهد أن من بين أعمال مجلس الأمن القومي رقمنة أرشيف تونس وحمايته.

كما أكد على ضرورة مواصلة تقديم مزيد الدعم اللوجستي للمؤسسة العسكرية، نظرا لتغير طبيعة التهديدات.

وصرح المترشح حمة الهمامي، من ناحيته، بأنه يؤيد مبادرة تشريعية بخصوص الخدمة الوطنية وإدراج الأمن الغذائي ضمن العقيدة الأمنية الجديدة في تونس.

أما المترشح الاخير قيس سعيد، فقد عبر عن تأييده لتنفيذ حكم الإعدام في القضايا الإرهابية وغيرها من القضايا، بعد توفر المحاكمة العادلة والضمانات الكافية، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على الجميع.

كما ذكر بمبادرة كان قد تقدم بها سنة 2013 لإنشاء مؤسسة عمومية تتولى الإحاطة بعائلات شهداء العمليات الإرهابية وجرحاها.

وفي تعليقاتهم الحرة حول محور الدفاع والأمن القومي، وهو المحور الأول من هذه المناظرة، تعهد المترشح حمة الهمامي ببعث نواة للتصنيع العسكري في تونس وبكشف حقيقة الاغتيالات السياسية وتسفير الشباب إلى بؤر التوتر وغيرها من المسائل، في حين أشار المترشح قيس سعيد إلى جهود أعوان سلك الديوانة في حماية الأمن القومي.

من جهته، اقترح المترشح يوسف الشاهد إنشاء شرطة للجوار، ومواصلة الحرب على الإرهاب، في حين تعهد المترشح سعيد علي مروان العايدي بتقديم مبادرة الى مجلس الأمن الدولي والتي ستكون تونس عضوا به مطلع العام المقبل، تتعلق بالحرب على الإرهاب والجريمة المنظمة، مضيفا أنه من الضروري تأهيل وزارة الداخلية ودعم أعوانها والهياكل ذات الصلة لمواجهة الجريمة التي ارتفع منسوبها في تونس.

من ناحيتها، اعتبرت المترشحة سلمى اللومي أن من أولويات رئيس الجمهورية المقبل حماية أمن التونسيين وقدرتهم الشرائية.

أما المترشح الصافي سعيد، فقد اعتبر، في تعليقه الحر، أن الأمن القومي هو الذي يرسم السياسات التي تنجزها لاحقا الحكومة، التي انتقدها المترشح سيف الدين مخلوف، وقال إنها “خدعت التونسيين، وتنكرت للعدالة الانتقالية، وتراخت مع أطراف أخرى في تركيز المحكمة الدستورية وبقية الهيئات الأخرى”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]