«تونس تنتخب».. أين تقف البلاد من الديمقراطية؟

يتوجه التونسيون في الداخل، خلال ساعات، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، بينما يستعد الناخبون في الخارج للتصويت لليوم الثالث على التوالي.

وأكدت هيئة الانتخابات عدم تسجيل خروقات كبيرة خلال فترة الصمت الانتخابي.

الديمقراطية في تونس.. ما لها وما عليها

وبمبادرة من المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية، احتفلت تونس مع سائر الديمقراطيين في العالم باليوم الدولي للديمقراطية تحت شعار من أجل ديمقراطية تشاركية وادماجية، موعد أقرته منظمة الأمم المتحدة منذ 2007 للوقوف على تطور الممارسة الديمقراطية بشكل عام.

احتفاء تزامن هذه السنة مع أحد أهم أعمدة التجارب الديمقراطية، الانتخابات الرئاسية في تونس.

وأشارت صحيفة الإيكونوميست البريطانية إلى أن تونس تحتل المركز 63 عالميا من 167 دولة في مؤشر الديمقراطية لعام 2018.

كما تتصدر تونس مؤشر الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنتيجة 6.42 نقطة

وتتميز المؤسسة العسكرية في تونس بعدم التدخل في السياسة، حيث وضع الدستور التونسي الأساس للفصل بين السياسة والدين.

وتحتل تونس أيضا المرتبة  الأولى عربيا في ترتيب التصنيف العالمي لحرية الصحافة، حسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وكذلك يقيد الدستور التونسي دور الجيش، ويضمن المساواة بين الرجل والمرأة.

ماذا تعني الدولة الديمقراطية؟

واستطلعت قناة الغد آراء المواطنين التونسيين عن الدولة الديمقراطية،  حيث قال أحد التونسيين، إن الديمقراطية هي تمتع الفرد بالحريات، وأضاف آخر أن الديمقراطية التعبير عن النفس دون المساس بحرية الآخرين، بينما قال ثالث إن الديمقراطية هي كرامة المواطن.

وقال معهد PEW الأمريكي، إن 25% من التونسيين عام 2016 يفضلون وجود حكومة غير ديمقراطية.

لكن هناك عوائق أمام مسار الانتقال الديمقراطي في تونس منها الفشل الاقتصادي ، غياب المحكمة الدستورية.

وتشير نتائج دراسات إلى أن 47% من الشباب التونسي غير مهتمين بالحياة السياسية.

دستور 2014

الأمينة العامّة لمنظمة الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بوراويّة العقربي، قالت إن دستور 2014 هو مكسب الديمقراطية في تونس، فهناك حرية التعبير وحرية النضال وحرية الدفاع عن الحقوق بوضوح.

وبحسب إحصائيات معهد PEW الأمريكي، فإن 62% هي نسبة المستعدين للتخلي عن الديمقراطية، ونحو 33% من المسجلين في قوائم الناخبين لم يشاركوا في الانتخابات البلدية.

رفع الحظر الديكتاتوري

وعن مكاسب الديمقراطية في تونس، أشارت حليمة الجويني، الناشطة في الجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات، إلى أن الجمعية كانت محظورة إعلاميا في عهد الديكتاتورية، لكنها الآن تتحدث لوسائل الإعلام.

ويتميز المجتمع المدني في تونس بحيوية لافتة واستعداد حقيقي للانتقال الديمقراطي.

جدارية “انتخبو ونواصلو”

ورسم شباب تونسي جدارية “انتخبو نواصلو” عشية الانتخابات في مكان قريب جدا من الهيئة العليا للانتخابات، ما يظهر وعي الشباب بأهمية الانتخابات الرئاسية في المضي قدما نحو الديمقراطية.

أفضل الدساتير

وقال رئيس هيئة للنفاذ إلى المعلومة، عماد الحزقي، إن الدستور التونسي من أفضل الدساتير في العالم فيما يتعلق بالحقوق والحريات، حيث كرس فصلا واضحا وصريحا لذوي الإعاقة هو الفصل الثامن والأربعون، كما كرس حقوق المرأة.

ويحبس التونسيون أنفاسهم عشية اقتراع رئاسي مجهول النتائج يتنافس فيه خصوصا رئيس حكومة شعبيته في تدهور، ورجل أعمال موقوف، وقيادي في حزب النهضة الإسلامي، ما أثار نقاشات حامية في البلاد.

وانسحب مرشحان ثانويان للاقتراع، الجمعة، في آخر أيام الحملة الانتخابية لصالح مرشح آخر حظوظه أوفر هو عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع، وذلك في محاولة لتقليص تشتت الأصوات بين المرشحين الـ26 خصوصا في غياب صراع برامج واضح.

وكانت وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في 25 يوليو/ تموز الماضي قبل أشهر من انتهاء ولايته نهاية العام، قلبت مواعيد الانتخابات.

وشدت الانتخابات الرئاسية المبكرة كل الانتباه على حساب الاقتراع التشريعي، الذي يتوقع أن يكون بين جولتي الانتخابات الرئاسية.

وبدت آخر الاستعدادات على قدم وساق نهار السبت مع نقل صناديق الاقتراع المختومة تحت رقابة الجيش الوطني.

وأعلنت وزارة الداخلية نشر أكثر من 70 ألف عنصر أمن لتأمين الاقتراع.

وتكثر الرهانات والتخمينات عبر الإنترنت بناء على استطلاعات سرية، حيث يمنع القانون نشر نتائجها منذ يوليو/تموز.

ويتوقع أن تصدر اولى تقديرات النتائج ليل الأحد إلى الإثنين، فيما تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية الثلاثاء.

تصويت عقابي

وأعلن المستشار السياسي السابق محسن مرزوق ورجل الأعمال سليم الرياحي انسحابهما من السباق الرئاسي لصالح عبد الكريم الزبيدي، وهو وزير تكنوقراط مقرب من حزب نداء تونس، الذي ينحدر منه مرزوق والرياحي.

وكان حزب نداء تونس بزعامة الباجي، فاز في انتخابات 2014 أمام الإسلاميين، لكن هذا الحزب المتعدد المشارب انقسم إلى عدة فصائل متصارعة لاحقا.

وأكد القضاء الجمعة استمرار توقيف رجل الأعمال في قطاع الإعلام والإعلانات نبيل القروي، وكان تم توقيف القروي في نهاية أغسطس/ آب بشبهة فساد وتبييض أموال، وقد يصبح أول سجين في السباق النهائي للرئاسة.

وكان القروي، وهو مؤسس قناة تليفزيون، صنع شعبية من خلال جولات واسعة في تونس في سياق أعمال خيرية بثت فعالياتها طوال عامين قناته.

يذكر أن الراحل قايد السبسي الذي انتخب رئيسا في 2014 على خلفية مناهضة الإسلاميين، تحالف بعد فوزه مع حزب النهضة.

وشهدت الحملة الانتخابية خصوصا مناظرات تلفزيونية كانت موضع متابعة كبيرة في البلد الوحيد الناجي من اضطرابات وثورات الربيع العربي في 2011.

لكن الأزمة الاقتصادية والنزاعات السياسية التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة ضربت ثقة التونسيين الأحزاب الكبرى، ما يفتح الباب أمام احتمال تصويت عقابي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]