صحف القاهرة: «البغدادي» شق طريقه نحو الإرهاب بالانضمام للإخوان

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسي: نبذل جهودا كبيرة لضبط حدودنا.
  • مقتل إرهابي أردوغان الأبرز في سوريا.
  • زعيم داعش شق طريقه نحو الإرهاب بالانضمام للإخوان.
  • «البغدادي»..يهرب ويبكي.
  • ترامب: البغدادي انتحر.
  • «المحامين العرب» يوصي بطرد السفراء الأتراك من الدول العربية.
  • باحث إسلامي يحذر من عمليات انتقامية بعد مقتل «البغدادي».
  • «السييسي» لـ «مجموعة ميونيخ»: نحمي أمن أوروبا بمنع تسلل الإرهابيين.

السيسي: نبذل جهودا كبيرة لضبط حدودنا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عدداً من كبار الشخصيات الدولية المشاركين في اجتماع «المجموعة الأساسية» لمؤتمر ميونيخ للأمن ، المنعقد حالياً بالقاهرة، وعلى رأسهم فولفجانج إيشنجر،  رئيس المؤتمر، بالإضافة إلى وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات بعدد من الدول، وقال بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا بين الرئيس والحضور حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية وسبل تسويتها، بما فيها الأوضاع فى ليبيا والقضية الفلسطينية، وأكد الرئيس، أن مصر نبذل جهودا كبيرة لضبط حدودها، وتبذل كافة الجهود الممكنة دعمًا لمقومات الأمن والاستقرار الإقليمى بما يسهم فى تحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات.

 

 مقتل إرهابي أردوغان الأبرز في سوريا

البغدادى إلى الجحيم بضربة أمريكية حاسمة.. مقتل إرهابى أردوغان الأبرز فى سوريا.. ترامب: قتلناه مثل «الكلب» وسنقضى على كل زعماء الإرهاب.. الرئيس الأمريكى يعلن تفاصيل عملية «دلتا فورس » فى ريف إدلب.. ويؤكد: داعش قتل الأبرياء فى مصر ولن ينام الإرهابيون فى هدوء.. تابعنا القضاء عليه عبر الفيديو.. والحمض النووى حدد هويته بعد 15 دقيقة فقط.. ولم نخسر أى جندى أمريكى

«البغدادي»..يهرب ويبكي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض أعلن فيها مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي، إن البغدادي حاول إحياء تنظيم داعش، وغيّر مكانه عدة مرات قبل قتله، وتم تحديد مكان البغدادي قبل أسبوعين. وأوضح ترامب أنّ القوات الأمريكية الخاصة تعرضت لإطلاق نار عند وصولها إلى المجمع الذي كان يقيم فيه البغدادي، ولم يسقط قتلى من القوات الأمريكية في العملية، متابعا: «البغدادي قتل كـ (جبان) يهرب ويبكي». ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنّ القوات الأمريكية ظلت في الموقع لمدة ساعتين تقريبا وحصلت على معلومات مهمة من موقع مقتل البغدادي، موضحا أنّ التعرف إيجابيا على هوية البغدادي من خلال نتائج اختبارات أجريت بعد الغارة.

 

«السييسي» لـ «مجموعة ميونيخ»: نحمي أمن أوروبا بمنع تسلل الإرهابيين

أكد الرئيس السيسيي لكبار الشخصيات الدولية المشاركين في اجتماع «المجموعة الأساسية» لمؤتمر ميونخ للأمن، المنعقد حاليًا بالقاهرة، أن مصر تحمي أمن أوروبا بمنع تسلل الإرهابيين وتهريب السلاح..وأن مصر تبذل كل الجهود الممكنة دعمًا لمقومات الأمن والاستقرار الإقليمي بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات..ومؤكدًا استعداد مصر الدائم للاشتراك في جميع الجهود الصادقة لصون السلم والأمن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة..واضاف السيسي : إن مصر تبذل جهودًا كبيرة وواسعة النطاق لضبط حدودها ومنع تسلل العناصر الإرهابية وتهريب السلاح، وهي الجهود التى تسهم إيجابيًا بشكلٍ مباشر في حماية أمن أوروبا.

 

 زعيم داعش شق طريقه نحو الإرهاب بالانضمام للإخوان

عُرف أبو بكر البغدادى بـ «المؤمن» فى سن صغيرة، وكان يقضى معظم وقته فى المسجد المحلى ينتقد أشقاءه وأفراد الأسرة الذين ابتعدوا عن النهج المتشدد الذى يتبعه، ولكنه كان معروفا أيضا بأنه لاعب كرة قدم متحمس، ودرس التلاوة القرآنية فى جامعة صدام للدراسات الإسلامية، وواصل دراسته للحصول على الدكتوراه، وخلال فترة وجوده بالجامعة انضم إلى جماعة الإخوان التى كانت محظورة فى هذا الوقت، كما هو الحال الآن فى عديد من الدول، وانجذب أبو بكر البغدادى نحو الجانب الأكثر تطرفا للإخوان فى بغداد، والتى هيمن عليها السلفيون والمتشددون الذين تبنوا تفسيرا صارما للشريعة والجهاد وشن الحرب على الحكام الذين اعتبروا أنهم خانوا العقيدة الإسلامية.

ترامب: البغدادي انتحر

حسم الرئيس ترامب الجدل حول انتحار البغدادي عن طريق تفجير سترته الناسفة، موضحا  أن البغدادي قُتل مع 3 من أطفاله شمال غرب سوريا، وأن «البغدادي» قُتل بعد تفجير سترته المفخخة. وأضاف أن مقتل البغدادي يثبت عزم الولايات المتحدة على ملاحقة الإرهابيين. كانت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أعلنت أن الجيش نفذ عملية استهدفت زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي يوم السبت في المكان الذي يختبئ داخله في سوريا.

«المحامين العرب» يوصي بطرد السفراء الأتراك من الدول العربية

عقد المكتب الدائم لمجلس المحامين العرب،جلسته الطارئة، التي انتهت بمطالبة الدول العربية ودول العالم المحبة للسلام، بقطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية والثقافية مع تركيا، وطرد السفراء الأتراك من العواصم العربية حتى جلاء القوات التركية من الشمال السوري.وأدان المكتب الدائم كل المحاولات التي تمارسها تركيا وحلفائها في دعم الجماعات الإرهابية بالأموال والتسليح وفتح الحدود التركية أمامهم لاختراق الحدود السورية للقيام بالعمليات الإرهابية، تنفيذا للأجندة الصهيونية الأمريكية، مطالبا بمقاطعة البضائع التركية ووقف كافة الرحلات السياحية وغيرها لتركيا، ووقف التعامل مع جميع الشركات والمؤسسات التركية. ودعا لمقاضاة تركيا ورئيسها أمام المحاكم الدولية الوطنية التي تعتمد نظام الولاية القضائية الدولية، لإدانتها على عدوانها المستمر على سورية منذ عام 2012 وحتى الآن، والمطالبة بالتعويضات الناجمة عن الأضرار الجسيمة اقتصاديا واجتماعيا، والعمل على تحريك دعوى أخرى بحق الرئيس التركي أمام المحكمة الجنائية الدولية عن جرائم الحرب التي ارتكبها ضد سورية، والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها ضد الشعب السوري.

 

باحث إسلامي يحذر من عمليات انتقامية بعد مقتل «البغدادي»

قال باحث في شئون الحركات الاسلامية، إن مقتل أبوبكر البغدادي هزيمة كبرى لداعش، مشيرا إلى أن التنظيم سيسعى لتنفيذ عملية انتقامية كبرى للثأر لزعيم داعش الذي تم قتله على يد قوات أمريكية في إدلب السورية.. وأضاف صبرة القاسمي: إن  التنظيم سيحاول بالتأكيد الثأر للبغدادي بعملية كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة لرد اعتباره ولعودة الثقة بين جنوده وأنصاره، وعلى الرغم من فداحة خسارة التنظيم إلا أن التأثير السلبي لا يتجاوز انخفاض في المعنويات لبعض الوقت، ومن ثم العودة من جديد بقيادة جديدة تحتاج إلى بعض الوقت للإعلان عنها.

 

ثورة الأرز

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: جرت العادة فى الزمن المعاصر أن يكون لكل «ثورة» اسم، وعندما سقط حائط برلين ومعه الاتحاد السوفيتى والحرب الباردة أخذت الثورات أسماء مشتقة من الألوان البرتقالية والبنفسجية، وبعدها عندما نشبت ثورات «الربيع العربى» فإنها أخذت أسماء زهور فكانت ثورة تونس «الياسمين»، ومصر «اللوتس»، وهكذا اختلطت الألوان بالأزهار. انتهت ساعتها تسمية الثورات الكبرى بتواريخها، كما قيل عن الثورة «البلشفية» إنها ثورة «أكتوبر»، أما الثورة المصرية الأولى فكانت «1919»، والثانية «يوليو»، والموجة الجديدة من التسميات عبرت عن حالة من التفاؤل الشديد، وأكثر من ذلك عن الشباب الذى قيل عنه إنه مثل «الورد» الذى يفتح فى الحدائق والميادين، سواء كانت فى القاهرة أو تونس. «الثورة» الجارية فى لبنان لا تختلف عن كل الثورات، فقد سميتها فى مقال آخر «ثورة الهواتز آب» نسبة إلى الحدث أو القشة التى قصمت ظهر البعير عندما فرضت الحكومة اللبنانية ضريبة على استخدامات «الهواتز» فقامت الثورة. الآن وبعد أكثر من أسبوع على بدء المظاهرات فى لبنان، فإن «ثورة الأرز» تبدو أكثر مناسبة، ففى اليوم الأول كانت الأعلام اللبنانية قليلة (حصرت أربعة فقط فى اليوم الأول) ولكن مع اليوم التالى وانتشار المظاهرات فى كل أنحاء لبنان فإن العلم الوطنى بشجرة الأرز فى منتصفه كانت هى الوحيدة، وبأعداد هائلة.

وأضاف: من حيث الجوهر فإن ثورة لبنان تنضم إلى جيل جديد من الثورات يضم تلك التى حدثت فى السودان، وتجرى فى الجزائر والعراق، ويفترض فيهم جميعا أنهم سوف يتعلمون مما جرى فى دول عربية أخرى. وبالفعل فإن هناك درجة من العلم حدثت، فهناك درجة لا بأس بها من التواضع فلا تستخدم كلمة «الثورة» كثيرا، وحل محلها «الانتفاضة» أو «الهبة» أو «الحراك» السياسى. وهناك انتباه من أول الطريق على أن يكون التغيير بعيدا عن الجماعات الأصولية مثل الإخوان المسلمين وانتهازيتهم السياسية المعروفة، بل أن الحقيقة تقول إن الموجة الجارية الآن هى ثورة على الإخوان قبل أى شىء آخر كما حدث فى السودان.. وفى لبنان فإن للإخوان أسماء أخرى ربما تختلف فى المذهب، لكنها لا تختلف فى الانغلاق والعنف ومحاولة السيطرة على عملية التغيير..من الناحية العملية فإن انتصار الثورة اللبنانية أو هزيمتها سوف يتوقف على كيف سيكون التوازن بين الشعب وحزب الله المعطل فى مجلس الوزراء، وهو الأمن الموازى للجيش والشرطة اللبنانية، وهو حامل السلاح العلنى الوحيد بين الأحزاب والقوى اللبنانية.

 

 

ونشرت صحيفة المصري االيوم «كاريكاتير» عن العلاقة المشبوهة بين تركيا وتنظيم داعش الإرهابي

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]