هونج كونج.. إغلاق المدارس واعتقالات وإجراءات أمنية مكثفة

اعتقلت شرطة هونج كونج محتجين في منطقة “سنترال”، الأربعاء، أثناء استعدادهم لمزيد من العنف بعد اشتباكات ضارية مع المتظاهرين خلال ليلة أمس.

وانطلق المتظاهرون في عدد من شوارع المنطقة، التي تشتهر بالمحال والمراكز التجارية، لليوم الثالث على التوالي، بينما احتشدت الشرطة في مكان قريب.

وشاهد بعض المواطنين المصادمات من بنايات قريبة، حيث طرحت قوات الشرطة عددا قليلا من المتظاهرين أرضا قبل إلقاء القبض عليهم.

وبذلك تكون الشرطة قد ألقت القبض على أكثر من 3500 شخص منذ بدء الاحتجاجات في يونيو/ حزيران الماضي.

ومن ناحية أخرى، عززت الشرطة من إجراءاتها الأمنية حول هونج كونج والحرم الجامعي اليوم، حيث تستعد لمزيد من أعمال العنف عقب اشتباكات عنيفة وقعت ليلا مع المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وتم إغلاق العديد من محطات المترو والسكك الحديد بعد أن قام المتظاهرون بتخريب القطارات وإغلاق محطات المترو.

وعلقت الدروس في الجامعات ونصح أولياء أمور الطلبة بإبقاء أبنائهم في المنازل.

كما اشتبكت الشرطة والمتظاهرون على جبهات متعددة خلال الليل في جامعة هونج كونج الصينية، وأضاءت قنابل البنزين والحرائق المشهد الليلي، وظل الوضع متوتراً عند الصباح وساعات بعد الظهر.

وحذر مسؤول في الشرطة المحتجين من القيام “بأعمال مجنونة”، مؤكدا أن هونج كونج على وشك الانهيار التام بعد أكثر من 5 أشهر من الاحتجاجات.

وقال كبير ضباط الشرطة، كونج وين هيونج، في وقت متأخر من ليلة أمس الثلاثاء، “لقد تم دفع مجتمعنا إلى حافة الانهيار التام”، وأضاف أن نظام النقل الجماعي في هونج كونج ومترو الأنفاق يتعرضان لضغوط بسبب أعمال العنف والتخريب.

وقال إن “مثيري الشغب الملثمين فقدوا السيطرة وارتكبوا أفعالا مجنونة مثل رمي القمامة والدراجات والأشياء الكبيرة على مسارات المترو والقطارات وتعليق القمامة على خطوط الكهرباء العلوية.

وقد تم نشر مجموعات من شرطة مكافحة الشغب في جميع أنحاء وسط هونج كونج والمناطق النائية في مسعى لاحتواء عنف جديد، في الوقت الذي يستعد فيه طلاب الجامعة الصينية، الواقعة في ضواحي العاصمة المترامية الأطراف، لمواجهات جديدة مع الشرطة.

وكان الكثير منهم مسلحا بقنابل البنزين بينما حمل البعض أقواسا وسهاما، وطالب رئيس اتحاد الطلاب في الجامعة، جاكي سو، بإصدار قرار من المحكمة العليا بمنع الشرطة من دخول الحرم الجامعي دون أمر قضائي، أو موافقة من إدارتها.

وكانت الشرطة قد دخلت الحرم الجامعي وأطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدفع المياه في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء.

ومن شأن الأمر القضائي أن يمنع الشرطة من استخدام أسلحة السيطرة على الحشود مثل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي في الجامعة، ومن المتوقع صدور القرار في وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد آخر، قال مكتب التعليم في هونج كونج اليوم، إنه سيتم تعليق الدراسة في جميع مدارس المدينة، غدا الخميس، لأسباب تتعلق بالمواصلات والسلامة.

وأعلن المكتب ذلك في بيان، وحث المحتجين على وقف جميع أعمال العنف.

كما أغلقت بعض وسائل المواصلات والمدارس وكثير من الشركات بعد تصاعد العنف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]