العاهل الأردني: لا يمكن الوصول لعالم أكثر سلاما دون شرق أوسط مستقر

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، إنه لا يمكن الوصول إلى عالم أكثر سلاما دون شرق أوسط مستقر، مؤكدا على أن استقرار الشرق الأوسط لن يتم دون سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأَضاف العاهل الأردني، في كلمة أمام البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورج في فرنسا، أن أكثر من 70 عاما من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد أودت بآمال تحقيق العدالة.

وأكد الملك عبد الله الثاني على أهمية عدم ترك شباب المنطقة بلا أمل، وقال “أمامنا دوما الإمكانية لأن نكون أفضل وأكثر توحدا”.

وأشار إلى أن أكثر من 70 عاما من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد أودت بآمال تحقيق العدالة، قائلا “ماذا لو بقيت القدس المدينة العزيزة على قلبي شخصيا، وذات الأهمية التاريخية الكبيرة لعائلتي، موضع نزاع؟”.

ولفت العاهل الأردني إلى كلمة سابقة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي قبل 5 سنين، وحذر فيها من مخاطر الفشل في المضي قدما نحو تحقيق السلام في المنطقة.

وتساءل الملك عبد الله الثاني، “ماذا لو انهارت ليبيا باتجاه حرب شاملة، لتصبح في النهاية دولة فاشلة؟ ماذا لو أصبحت ليبيا سوريا جديدة، ولكنها هذه المرة أقرب إلى قارتكم؟”.

من جهته، عبر رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، عن شكره للعاهل الأردني، ووصفه بالصديق والشريك للاتحاد والبرلمان الأوروبي.

وأضاف “لقد استمعنا إلى ما قلته، أشكركم على نهجكم في السعي بصبر نحو السلام من خلال الحوار”، مؤكدا أن “أمامنا طريقا طويلا علينا أن نسلكه معا، وأعتقد أن الأحداث في بداية هذا العام قد أكدت أهمية ما علينا العمل عليه معا”.

وحضر الخطاب وزير الخارجية الأردني، ومستشار الملك للاتصال والتنسيق، والسفير الأردني لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]