ضحايا كورونا حول العالم.. أكثر من 45 دولة و81 ألف مصاب

تتوسع قائمة الدول التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجدّ وتتشدد الإجراءات المتخذة للسيطرة على انتشاره، إذ علقت السعودية دخول المعتمرين وأغلقت المدارس في عدة بلدان.

في ما يلي آخر تطورات الفيروس في العالم في الـ24 ساعة الماضية:

45 دولة

أصاب الفيروس أكثر من 81 ألف شخص وأودى بأكثر من 2760 ضحية في العالم، وفق الأعداد التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، مساء الأربعاء.

وأعلنت المنظمة رصد 40 حالة وفاة (و2900 إصابة) خارج الصين، ويرتفع العدد إلى 60 باحتساب حالات الوفاة الحديثة التي أعلنها عدد من الدول ولم يشملها إحصاء المنظمة.

ويبدو أن الوباء الذي ظهر أولاً في ديسمبر/كانون الأول قد بلغ ذروته في الصين: فقد أعلنت سلطات هذا البلد الخميس، عن 29 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة، في أدنى حصيلة خلال حوالي شهر.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حصيلة الإصابات اليومية في العالم باتت أعلى من عدد الإصابات التي تسجّل يومياً في الصين.

وأُعلن عن ظهور الفيروس في عدة دول جديدة هي إستونيا والدنمارك واليونان والنرويج ومقدونيا الشمالية ورومانيا وجورجيا وباكستان والبرازيل.

بذلك، بات المرض منتشراً في أكثر من 45 دولة.

وسجّلت، الخميس، كوريا الجنوبية، ثاني بؤرة أساسية للوباء خارج الصين، حوالي 1600 حالة إصابة و12 وفاة، أما إيران فقد سجلت 26 وفاة بين 245 إصابة.

في أوروبا، إيطاليا هي الدولة الأكثر تأثراً بالوباء، إذ بلغ عدد الإصابات 400 بينها 12 وفاة. أما في فرنسا، فقد فسجلت حالتا وفاة و18 إصابة.

وأودى فيروس كورونا المستجدّ بأول فرنسي وهو مدرّس. وكان قد أُعلن سابقاً عن وفاة سائح صيني في هذا البلد.

من جهتها، أعلنت البرازيل تسجيل أول إصابة على أراضيها وفي أمريكا اللاتينية وهو رجل برازيلي عائد من لومبارديا في شمال إيطاليا.

تعليق العمرة ومناورات عسكرية

أعلنت السعودية الخميس تعليق دخول الزائرين الراغبين في أداء مناسك العمرة.
من جهتها، فرضت إيران قيودا على الحركة داخل البلاد تشمل المصابين بالفيروس والمشتبه بإصابتهم.
وقررت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تعليق تمارينات عسكرية مشتركة.

الولايات المتحدة تعلن استعدادها

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، أن بلاده غير المتأثرة بشدة حتى الآن، جاهزة للتعامل مع الوباء “على نطاق أكبر بكثير”.

وقال ترامب إن “مستشفيات عدة ولايات خصصت غرفا وشيّدت فضاءات للحجر الصحيّ”، واعتبر أن انتشار الفيروس على نطاق واسع “ليس مستبعدا”.

مدارس مغلقة 
أعلنت اليابان إغلاق المدارس والمعاهد مؤقتا انطلاقا من الاثنين حتى حدود عطلة الربيع.
أما كوريا الشمالية، فرغم عدم تسجيلها أي إصابة، أعلنت تأجيل العودة المدرسية إلى أجل غير مسمى.

وأغلقت السلطات العراقية المدارس والجامعات وقاعات السينما والمقاهي حتى 7 مارس/آذار.

تأثر الرياضة والاقتصاد
وأوصت السلطات الصحية الإيرلندية بإلغاء مباراة في الرجبي بين إيرلندا وإيطاليا مقررة في السابع من مارس/آذار في دبلن.

وستقام نهائيات كأس العالم للتزلج في كورتينا (شمال إيطاليا) بين 18 و22 مارس/آذار، لكن دون حضور الجمهور.

في القطاع الاقتصادي، واصلت البورصات العالمية تراجعها، واستمرت معاناة شركات الطيران جراء الفيروس.

وأعلنت شركة إير فرانس أنها ستتخذ تدابير تقشفية، تتراوح بين تقليص الإنفاق وتجميد بعض الوظائف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]