3 حقائق تطمئن الدول العربية بشأن انتشار كورونا

على الرغم من تأثر الدول العربية بانتشار فيروس كورونا حول العالم، لكن الوضع ما يزال تحت السيطرة، ولم يصل معدل الإصابات إلى نسب خطيرة، مقارنة بالكثير من الدول الأخرى في أوروبا وآسيا، كما أن هناك مؤشرات تكشف عن أن الأمور تسير بطريقة جيدة، حتى الآن.
إشادة منظمة الصحة العالمية

استقبلت بعض الدول العربية إشادات من مسؤولي منظمة الصحة العالمية بشأن تعاملها مع الأزمة.

وقالت المنظمة عبر حسابها الرسمي على تويتر الخميس: في ضوء التقارير المتعلقة بانتقال العدوى محليًا في مصر ، هناك نافذة حاسمة من الفرص للسيطرة بشكل فعال على تفشي المرض ومنع الانتقال المحلي للفيروس.

وفي الكويت، أشاد مدیر عام منظمة الصحة العالمیة الدكتور تیدروس جیبرییسوس، الأربعاء، بالتزام الدولة بدعم عمل الھیئة الأممیة وشفافیة حكومتھا فیما یتعلق بإجراءات مواجھة كورونا

كما أشادت منظمة الصحة العالمية  بالتسهيلات التي قدمتها دولة الإمارات لتيسير عمل المنظمة من أجل مكافحة فيروس كورونا في عدد من البلدان.. وأعربت عن شكرها للدولة في هذا الشأن.

ووجه مدير منظمة الصحة العالمية أدهانوم تيدروس التحية إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز لقيادته وجهوده للحفاظ على العالم في أمان من فيروس كورونا.

إصابات أقل وفرص أكبر 

سجلت الدول العربية أعداد إصابة ضئيلة مقارنة بدول غربية وآسيوية، فكانت أعلى نسبة السعودية بواقع 1012 إصابة، لكنها لم تسجل سوى 3 حالات وفاة فقط.

وجاءت مصر في المركز الثالث عربيا بعد قطر بواقع 495 إصابة، توفي منهم 24 حالة، فيما تعافى 102.
أما البحرين فسجلت 458 إصابة توفي منهم 4 حالات، وتعافى 210 حالات.

ووصلت الإصابات في العراق إلى 382 حالة توفي منها 38.
وفي الجزائر كانت الحصيلة 367 حالة إصابة، توفي منها 25.

وبالنظر إلى النسب السابقة، التي تعد الأكبر عربيا في عدد الإصابات، ومقارنتها ببعض الدول مثل أمريكا، التي وصل عدد الإصابات فيها  85612 إصابة، توفي منهم 1301، أو الصين التي بلغ فيها عدد الإصابات 81340 حالة توفي منهم 3292، نجد فارقا شاسعا، وكذلك الأمر مقارنة بإيطاليا التي سجلت 80589 حالة إصابة  أو إسبانيا التي وصلت الإصابات فيها 57786 إصابة.

وتعد هذه الأرقام مؤشرا على أن الوضع في الوطن العربي ما زال تحت السيطرة.

إجراءات استباقية 

اتخذت الدول العربية إجراءات استباقية لمواجهة كورونا، وصلت إلى حظر التجول.

وقامت مصر وسوريا، الثلاثاء، باللحاق بقطار الحظر الذي فرضته العديد من الدول العربية سابقة.

وتعد تونس أولى الدول العربية تطبيقا للحظر العام، ففي 17 مارس/أذار، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، أن بلاده ستفرض حظر التجول .

أما العراق فكانت الأولى في تطبيق الحظر الجزئي، لحقتها بعد ذلك العديد من الدول العربية مثل المغرب والسعودية والأردن وفلسطين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]