المفوضية الأوروبية: أوروبا ستخرج أقوى من أزمة كورونا

عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الجمعة، عن اقتناعها بأن الاتحاد الأوروبي سيخرج “أقوى” من أزمة كورونا رغم التساؤلات الحالية حول التضامن بين الدول ال27 الأعضاء.

وقالت لإذاعة “أوروب 1” الفرنسية “أنا مقتنعة بأن أوروبا ستخرج أقوى من هذه الأزمة”.

وأضافت أنها تتفهم صرخة الإنذار التي وجهها رئيس المفوضية الأسبق الفرنسي جاك ديلور الذي اعتبر أن نقص التضامن بين الأوروبيين يتسبب “بخطر قاتل” للاتحاد.

وتابعت فون دير لايين متحدثة بالفرنسية “الخطر كبير لكن هناك فرنسي آخر عظيم هو جان مونيه الذي قال +أوروبا تصهر نفسها في الأزمات+ . أحب هذه العبارة وأعتقد أنه أمر صحيح”.

وقالت “كثيرا ما توقعنا موت أوروبا، اليوم لا نزال هنا .. لقد خرجنا دائما من هذه الأزمات أقوياء”.

وأقرت رئيسة المفوضية بانه في بداية الأزمة الصحية “لم تفكر بعض الدول الأعضاء إلا في مشاكلها الخاصة” معبرة عن أسفها بشكل خاص لإغلاق الحدود الداخلية أو حظر تصدير المواد الطبية.

ووعدت بـ “خطة مارشال” أوروبية عبر موازنة الاتحاد الأوروبي لإنهاض الاقتصاد بعد الأزمة قائلة إنه سيتم اتخاذ قرار بعد عيد الفصح بشأن إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي أم لا.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعا فيه رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، الاتحاد الأوروبي الى أن يكون أكثر “وحدة وشجاعة وطموحا” في مواجهة وباء كوفيد-19 .

وكتب كونتي في صحيفة “لاريبوبليكا” التي نشرت الخميس مقالة فون دير لايين “انه زمن إبداء المزيد من الطموح والوحدة والشجاعة”.

وكانت فون دير لايين قدمت اعتذاراتها لإيطاليا في تلك المقالة معترفة بان “أوروبا تتحرك اليوم وتقف الى جانب إيطاليا لكن الوضع لم يكن دائما كذلك”.

ورد كونتي “نحن مدعوون الى القيام بقفزة نوعية تتيح أن نطلق على أنفسنا تسمية اتحاد سياسي واجتماعي وليس فقط اقتصاديا”. وقال إن “التضامن يجب أن يكون الحبر الذي نكتب فيه صفحة التاريخ هذه”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]