وسط مخاوف من موجة ثانية.. فيروس كورونا يتوغل في آسيا

شهد عدد من الدول الآسيوية تزايدا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وذلك وسط مخاوف دولية من حدوث موجة جديدة للفيروس القاتل انطلاقا من العاصمة الصينية بكين التي شهدت عودة الإصابات خلال الأيام الأخيرة.

الصين

أعلنت السلطات الصحية بالصين، اليوم الخميس، أن البلاد سجلت 28 حالة إصابة جديدة في البر الرئيسي حتى نهاية يوم 17 يونيو /حزيران، منها 21 حالة بالعاصمة بكين.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية أن أربعا من الحالات الجديدة كانت لوافدين جاءوا من الخارج وأن هناك ثماني حالات جديدة حاملة للمرض دون ظهور أعراض.

وكانت اللجنة قد أعلنت يوم الأربعاء عن تسجيل 44 حالة مؤكدة منها 11 حالة وافدة، وعن 11 حالة بلا أعراض.

وبهذا يبلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 83293 حالة، ويظل عدد الوفيات 4634 دون تغيير.

ولا تدرج الصين أعداد المرضى الحاملين للفيروس دون ظهور أعراض عليهم ضمن حالات الإصابة المؤكدة.

إندونيسيا

كما أعلنت إندونيسيا اليوم تسجيل 1331 إصابة جديدة بفيروس كورونا، هي أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات منذ بدء التفشي في البلاد، ليرتفع إجمالي عدد الحالات في البلاد إلى 42762.

وقال أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة إن عدد الوفيات ارتفع 63 إلى 2339، إجمالا لتتصدر الدولة أعداد الوفيات في شرق آسيا باستثناء الصين.

باكستان

وسجلت باكستان 5358 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد المصابين بالفيروس في الشرق الأوسط إلى ما يزيد عن مليون حالة.

وتزايدت عدد الحالات في باكستان خلال الأسابيع الماضية، حيث تجاوزت 160 ألف إصابة اليوم الخميس، حتى بعد أن قاوم رئيس الوزراء عمران خان مطالبات خبراء طبيين، ومنظمة الصحة العالمية بإعادة فرض حظر صارم لمدة أسبوعين على الأقل.

ويقول خان إن الإغلاق من شأنه أن يدمر الاقتصاد المتدهور بالفعل، ويضر بالفقراء. إذ من المتوقع أن يقترب عدد العاطلين عن العمل في البلاد من 7 ملايين شخص.

كوريا الجنوبية

وأعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، حيث تتزايد معدلات الإصابة بشكل مطرد في منطقة العاصمة، حيث يعيش نصف سكان البلاد البالغ عددهم 51 مليون نسمة.

والأرقام التي أعلنتها المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الخميس ترفع عدد الحالات على الصعيد الوطني إلى 12257، من بينهم 280 حالة وفاة.

وذكرت المراكز الكورية أن 39 من الحالات الجديدة كانت في سول والمنطقة المحيطة بها، حيث تحاول السلطات وقف انتقال العدوى وسط تزايد النشاط الاقتصادي، وتخفيف قواعد التباعد الاجتماعي.

تم ربط ثماني حالات جديدة بوافدين من الخارج.

يشعر المسؤولون بالقلق من أن يؤدي ظهور إصابات في الصين مرة أخرى إلى ظهور المزيد من الحالات القادمة من الخارج.

وربطت كوريا الجنوبية ما لا يقل عن 1379 حالة بوافدين، وطلبت من جميع الركاب القادمين من الخارج بالخضوع لحجر صحي لمدة أسبوعين.

الهند

وفي الهند، أكدت وزارة الصحة ورعایة الأسرة ارتفاع عدد الوفیات جراء تفشي فیروس كورونا المستجد في البلاد إلى 12237 والإصابات 366946.

وذكرت وزارة الصحة الھندیة في بیان لھا ان ذلك جاء بعد تسجیل 334 حالة وفاة و12881 إصابة جدیدة في ال24 ساعة الماضیة. وكانت الحكومة الھندیة اعلنت قبل ایام تمدید الاغلاق في المناطق التي تضررت بفیروس كورونا فیما سمحت بتخفیفات كبیرة في المناطق غیر المتأثرة بشكل كبیر بالفیروس.

اليابان

وأعلنت الیابان أيضا تسجیل 71 اصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد  لترتفع الحصیلة الإجمالية للجائحة إلى 17741 حالة.

وقالت وزارة الصحة الیابانیة في بیان إنھا سجلت كذلك حالتي وفاة لترتفع حصیلة ضحایا الجائحة إلى 936 حالة. وأضافت أن طوكیو التي توصف بأنھا الأكثر تضررا بالفیروس سجلت 41 إصابة إضافیة ما یرفع مجموع الحالات في العاصمة الیابانیة إلى 5674 حالة.

واشارت إلى أن الحصیلة الإجمالية لا تشمل الوفیات والإصابات التي سجلت على متن سفینة (دیاموند برینسیس) السیاحیة التي خضعت للحجر الصحي قرب طوكیو في فبرایر/شباط الماضي. واستؤنفت الانشطة الاجتماعیة والاقتصادیة في جمیع أنحاء الیابان على مراحل بعد أن رفعت الحكومة المركزیة حالة الطوارئ التي فرضتھا بسبب الفیروس التاجي.

 

إيران

وأكدت وزارة الصحة الإیرانیة تسجیل 2596 إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الماضیة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإیرانیة الدكتورة سیما سادات لاري في تصریح صحفي إنه بعد الإعلان عن الحالات الجدیدة یرتفع عدد الإصابات بالفیروس في البلاد 197647 إصابة.

وأضافت جانبور أن عدد الوفیات الناجمة عن الإصابة بالفیروس بلغ 87 حالة وفاة لیرتفع العدد الاجمالي الى 9272 حالة في ما وصل عدد حالات الشفاء الى 156991 حالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]