واشنطن تحاصر إيران من جديد رغم الحماية الروسية الصينية

ضربة جديدة تعدها واشنطن ضد النظام الإيراني، وهو مشروع أمريكي طُرح في مجلس الأمن لاستمرار حظر تسليح إيران.

وحضّ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، محذّرا من تهديد للاستقرار في الشرق الأوسط في حال عدم المضي بالتمديد.

واشنطن وطهران

شهد مجلس الأمن معركة بين واشنطن وروسيا والصين حول مشروع قرار استمرار حظر تسليح طهران، حيث تصر الولايات المتحدة على تمديد حظر الأسلحة التقليدية المفروض على طهران والذي تنتهي مفاعيله في 18 أكتوبر، وتلوّح باللجوء إلى بند قانوني في القرار يسمح بإعادة تفعيل العقوبات الأممية على إيران.

وتعارض روسيا والصين اللتان ستستفيدان من صفقات أسلحة كبرى يمكن أن توقّع مع إيران، تمديد حظر الأسلحة الذي فرض لخمس سنوات بموجب الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى والذي تم التفاوض بشأنه في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك  بومبيو، عبر الفيديو، إن إنهاء الحظر سيسمح لإيران بإرسال أسلحة أكثر تطورا إلى حلفائها الإقليميين على غرار “حزب الله” اللبناني.

وتابع وزير الخارجية الأميركي إن “إيران ستكون سيفا مصلتا على الاستقرار الاقتصادي في الشرق الأوسط، ما سيهدد دولا على  غرار روسيا والصين تعتمد على استقرار أسعار الطاقة”.

وأضاف أن إيران قد تصبح “تاجر أسلحة مارقا” إذا ما رفع الحظر، وقد تبيع أسلحة لدول خارج المنطقة مثل فنزويلا حيث يسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى إطاحة الرئيس اليساري نيكولاس مودورو.

وتخلل الجلسة عرض تقرير أممي خلص إلى أن صواريخ كروز والطائرات المسيّرة التي استخدمت لمهاجمة منشآت نفطية في السعودية العام الماضي، كانت إيرانية الصنع.

وقال بومبيو، إن “إيران تنتهك حظر الأسلحة حتى قبل انقضاء مدته”، محذّرا من مغبة رفع القيود المفروضة على طهران.

روسيا تعارض

يحظى النظام الإيراني بحماية روسية صينية ضد المشروع الأمريكي لاستمرار حظر تسليحه، وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا “لا يمكننا القبول” بالمحاولات الأميركية لشرعنة سياسة الضغوط القصوى” عبر الأمم المتحدة، مضيفا “ما سنحصل عليه في نهاية المطاف هو تصعيد خارج السيطرة”.

واعتبر السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أن حظر الأسلحة المفروض لمدة 5 سنوات بموجب الاتفاق النووي، والذي هو عبارة عن تسوية بين إدارة أوبانا وموسكو وبكين، يجب أن يرفع في موعده بموجب القرار الصادر في العام 2015.

وقال السفير الصيني خلال الجلسة، إن “الولايات المتحدة بانسحابها من الاتفاق النووي لم تعد شريكة فيه ولم يعد من حقّها تفعيل العقوبات في مجلس الأمن”.

تهديدات إيرانية

واجهت طهران المشروع الأمريكي بخوف ومعارضة وتهديدات، حيث شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمام المجلس على أن إنهاء حظر الأسلحة المفروض على طهران  هو شرط أساسي للحفاظ على الاتفاق النووي الذي وقع في 2015.

وقال ظريف عبر الفيديو إن الموضوعين “لا يمكن فصلهما الواحد عن الآخر”.

خطة بديلة

تضع واشطن خطة بديلة حال استخدام روسيا أو الصين حق الفيتو ضد المشروع الأمريكي لقرار مد حظر تسليح طهران وهو ما كشفه المحلل السياسي  بشار جرار قائلا: إن “الإدارة الأمريكية أكدت أن القرار الذي يخص استمرار حظر تسليح إيران حال رفضه في مجلس الأمن سيكون هناك خطة بديلة لمواجهة طهران”.

وقال إن الخطة الأمريكية البديلة هو فرض عقوبات على نحو فردي وضد شخصيات إيرانية وستؤثر بالطبع تلك العقوبات على دول متعاونة مع النظام الإيراني.

وأضاف أن ترامب ليس هو صاحب الخطة البديلة بل الرئيس الأمريكي السابق  بارك أوباما  هو من وضعها عندما أبرم اتفاقا نووي مع إيران حيث أكد أن هناك  خطة بديلة لحصار طهران حال خرقها الاتفاق وهو ما أعلنه وقتها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]