محللون عن المبادرة الفرنسية: آخر فرصة لإنقاذ لبنان

قال الكاتب والمحلل السياسي، رضوان عقيل، إن هناك جملة من التعقيدات تمنع تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بقيادة المكلف مصطفى أديب، مؤكدا أنه لم يحسن إدارة المرحلة نتيجة لضغوط تلقاها من رؤساء الحكومات السابقين وذلك «على حد قوله».

الفرصة الأخيرة

وفي السياق قال الكاتب والمحلل السياسي، زكريا الغول، إن “المبادرة الفرنسية” هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ لبنان، وأن اللبنانيون يعتبرون الرئيس إيمانويل ماكرون منقذًا للبلاد بسبب فساد السلطة.

وأوضح أن ماكرون تحدث أمام الزعماء اللبنانيين خلال زيارته بلهجة قاسية، حيث وجه بضرورة تشكيل حكومة كفاءات تلبي مطالب اللبنانيين.

 

من جانبه قال الباحث في مركز جنيف للدراسات، ناصر زهير، إن هناك معركة “عض أصابع” من السياسيين اللبنانيين بمعنى من يستطيع إعاقة تشكيل الحكومة سيحصل على مزيد من المكاسب.

وأوضح زهير أن ماكرون هدد في وقت سابق بمعاقبة من يعرقل تشكيل الحكومة الجديدة وفقا لتسريبات، مشيرا غلى أن المبادرة الفرنسية ستسير نحو النجاح ولكن ليس في القريب العاجل.

 

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وضع خارطة طريق للساسة اللبنانيين تتناول إصلاحات سياسية واقتصادية ضرورية من أجل السماح بتدفق المساعدات الأجنبية وإنقاذ البلد من أزمات عديدة منها الانهيار الاقتصادي.

وتشمل الإصلاحات الضرورية الواردة في الوثيقة تدقيقا لحسابات البنك المركزي وتشكيل حكومة مؤقتة قادرة على تنفيذ إصلاحات عاجلة، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في غضون عام.

جدير بالذكر أن زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وليد جنبلاط، قال على تويتر إن البعض لم يفهم أن المبادرة الفرنسية هي آخر فرصة لإنقاذ لبنان ومنع زواله كما قال وزير خارجيتها بكل وضوح.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن “لبنان بات مهددا بالاختفاء” بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تعصف به خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت.

وقال لودريان إن “لبنان على حافة الهاوية ولن نمضي شيكا على بياض، الخطر الحقيقي اليوم هو اختفاء لبنان من الوجود”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]