صحف القاهرة: انتصار دبلوماسي جديد لمصر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • انتصار دبلوماسي جديد لمصر.
  • 1،2 مليون طلب تصالح.
  • الحكومة تكشف حقيقة 10 شائعات انتشرت فى أسبوع.
  • الأهلي أكثر الأندية تتويجا بالبطولات في العالم.
  • «الصحة»: متطوع تجارب «كورونا» لن يتحمل التكاليف المالية.
  • رئيس فيفا يصدم قطر: كأس العالم للأندية مهددة بالإلغاء.
  • بسبب حجب «تيك توك»..الصين تتوعد بإجراءات ضد واشنطن.
  • مصر أنفقت 3،7 مليار جنيه لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد.
  • فرنسا توجه تحذيرًا للقوى السياسية اللبنانية.

 

انتصار دبلوماسي جديد لمصر

نجحت الدبلوماسية المصرية في تحقيق إنجاز جديد في ملف حقوق الإنسان، وفاز مرشحها السفير الدكتور محمد عز الدين بعضوية لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للمجلس الاقتصادي الاجتماعي قبل أيام. كما فازت مرشحتها الدكتورة وفاء نسيم بعضوية لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.ويبرهن ذلك على احترام المجتمع الدولي لمصر ومكانتها، فضلاً عن تقديره للإمكانات المتميزة للكوادر المصرية القادرة على الإسهام الإيجابي في مجال تعزيز وصون حقوق الإنسان، كما يدل على سلامة النهج الوطني المتبع في مجال حقوق الإنسان.

مصر أنفقت 3،7 مليار جنيه لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد

قال وزير الشباب والرياضة، إن حجم الإنفاق على بطولة كأس العالم لكرة اليد وصل إلى 3٫7 مليار جنيه متضمنة ميزانية التشغيل، والجزء الكبير من هذا المبلغ تم توجيهه فى الاستثمار فى المنشآت التى أقامتها الدولة متمثلة فى إنشاء ثلاث صالات جديدة وتطوير مجمع صالات استاد القاهرة بالكامل تسع الصالة 22 ألف متفرج بالإضافة لعشر صالات تدريبية ومصاريف التشغيل الخاصة بها، أما الأقل فى التكلفة فهى تكلفة التشغيل، فهناك صالة فى العاصمة الإدارية تتسع مدرجاتها لحضور 7500 متفرج وهناك مجمع فى مدينة السادس من أكتوبر يضم صالتين تسع الصالة الأساسية التى تشهد البطولة 4500 متفرج ومثلهما بالمدينة الرياضية ببرج العرب تسع الصالة ثلاثة آلاف متفرج.

 

1.2 مليون طلب تصالح

أكد وزير التنمية المحلية، استقبال 1.2 مليون طلب تصالح بمخالفات البناء بعد التسهيلات التي قدمها المحافظون.. القليوبية تخفض السعر بنسبة 55% والغربية 65% والدقهلية 45 % والإسكندرية وجنوب سيناء 50% بدلا من 40% وذكر أن القاهرة والجيزة تتصدران المشهد فى رسوم التصالح، 67 ألف طلب بالشرقية للتصالح، و38 ألف طلب للتصالح برسوم تتجاوز 200 مليون جنيه بسوهاج.

الحكومة تكشف حقيقة 10 شائعات انتشرت فى أسبوع.

رصد مجلس الوزراء، فى تقريره الأسبوعي 10 شائعات..وتم نفي ما تردد من أنباء بشأن تخفيض رواتب موظفي الجهاز الإداري للدولة غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، ونفت وزارة المالية ما تردد من أنباء عن زيادة فئات ضريبة الدخل على المواطنين في إطار التعديلات الجديدة لقانون «الضريبة على الدخل»، ونفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء بشأن تأجيل موعد بدء الدراسة بالمدارس تحسباً للموجة الثانية لفيروس كورونا، وأكد مجلس الوزراء، أنه لا صحة لبيع المقرات القديمة للوزارات عقب الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

الأهلي أكثر الأندية تتويجا بالبطولات في العالم

احتفظ النادي الأهلي المصري  بدرع الدوري، مما رفع رصيده من الألقاب إلى 138 بطولة، جعلته أكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات والألقاب، متفوقًا بذلك على أعتى الأندية العالمية؛ بواقع 20 لقبًا قاريًّا، منها ثمانية ألقاب في دوري الأبطال الأفريقي، وأربعة في أبطال الكئوس، ولقب واحد في كأس الكونفيدرالية، وستة ألقاب في بطولة السوبر الأفريقي، وبطولة واحدة للأفرو- آسيوية، إلى جانب أربعة ألقاب للبطولات العربية.

 

 

 «الصحة»: متطوع تجارب «كورونا» لن يتحمل التكاليف المالية

نفت وزارة الصحة، ما تردد بشأن تحميل المتطوع بالتجارب السريرية للقاح كورونا التكاليف المالية للتجربة. وأوضحت الوزارة، أن جميع المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح الوقاية من فيروس كورونا لن يتحملوا أية تكاليف أثناء التجربة.

وأشارت الوزارة إلى وجود عيادة للفحص، والتي يتم بها فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية للتأكد من مواءمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة، بالإضافة إلى الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة، والتي يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة، ويتم أخذ مسحة PCR للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ثم بعدها يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.

رئيس فيفا يصدم قطر: كأس العالم للأندية مهددة بالإلغاء

قال رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، إن بطولة كأس العالم للأندية هذا العام في قطر قد تتأخر أو تلغى بسبب جائحة فيروس كورونا، وفقا لصحيفة دايلي ميل البريطانية..ومن المقرر أن تقام المسابقة، التي تجمع أبطال الأندية من الاتحادات الإقليمية الستة ، في ديسمبر/ كانون الأول، ومع ذلك، فإن التأخير في مسابقات الأندية الدولية – مثل كأس ليبرتادوريس في أمريكا الجنوبية – يعني أنه يمكن تأجيلها إلى عام 2021 أو التخلي عنها تمامًا.

  بسبب حجب «تيك توك»..الصين تتوعد بإجراءات ضد واشنطن

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أن بكين ستتخذ إجراءات تجاه الولايات المتحدة الأمريكية ردًا على قرار الإدارة الأمريكية حجب تطبيقي «تيك توك» و«وي تشات» في البلاد.وأعربت الوزارة الصينية، عن«معارضتها الشديدة»  لخطوات واشنطن ضد «تيك توك»، ودعتها للكف عن تصرفاتها، واصفة إياها بـ «التنمر»، مضيفة إنه «إن لم تصحح الولايات المتحدة أخطاءها، فإن الصين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الشرعية لشركاتها».

 

فرنسا توجه تحذيرًا للقوى السياسية اللبنانية

طالبت ، وزارة الخارجية الفرنسية، لبنان بالموافقة دون تأخير على التشكيلة التي رشحها مصطفى أديب رئيس الوزراء للحكومة.وقالت إنه ينبغي للقوى السياسية اللبنانية الاضطلاع بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى أديب.وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية : في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم التزام الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي أعلنوها في أول سبتمبر/ أيلول وفقًا للإطار الزمني المعلن.

 

يوم المرشدين والمؤامرات على القناة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  احتفلت قناة السويس هذا الأسبوع بـ «يوم المرشدين». هذا اليوم الحاسم فى معركة استرداد قناة السويس وعودتها لأحضان الوطن وإنهاء سنوات طويلة من الاستغلال والعدوان على سيادة الوطن.لم يكن قد مضى على إعلان الزعيم الراحل جمال عبدالناصر القرار التاريخي بتأميم قناة السويس أكثر من ستة أسابيع. وفى مناخ محموم رفضت فيه قوى الاستعمار وقتها الاستسلام لإرادة الشعوب وحاولت بكل الطرق  الضغط على مصر فى محاولة يائسة لإرجاع عقارب الساعة للوراء. جاءت مؤامرة تعطيل الملاحة فى القناة بسحب المرشدين الأجانب الذين كانوا يمثلون الغالبية الساحقة من المرشدين العاملين كما خططت لذلك الشركة المؤممة لتحتفظ بكل الأوراق فى يدها. فى سرية بالغة تم التخطيط لعملية سحب المرشدين وتنفيذها. ليكتب المصريون صفحة جديدة ورائعة فى نضالهم الوطني.

بمجهود خرافي استطاعت مصر أن تؤمن استمرار الملاحة فى القناة رغم أن المؤامرة ضاعفت من أعداد السفن المارة بها لزيادة إرباك إدارة القناة المصرية، وليكون «الفشل» الذي توقعوه هو المبرر لاستعادة القناة أو لإخضاعها لإدارة دولية يسيطرون عليها.

كانت ملحمة رائعة من المرشدين المصريين الذين واصلوا العمل ليلا ونهاراً حتى تجاوزوا الموقف وهزموا المؤامرة. ولن ننسى الموقف الداعم من جانب المرشدين اليونانيين الذين رفضوا الانضمام للمنسحبين وواصلوا العمل إلى جانب المصريين وتحت الإدارة المصرية الجديدة. فشلت مؤامرة سحب المرشدين وانهزم العدوان الثلاثى بعد ذلك على أبواب بورسعيد.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الانتخابات الأمريكية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]