صحف الإمارات: مهمات جديدة للفضاء.. قريبا

تناولت صحف الإمارات، الصادرة اليوم السبت، ما كشف عنه الشيخ محمد بن راشد، عن مهمات جديدة للفضاء قريبا.. بينما تواصل «الإمارات لرواد الفضاء» اختبارات «الدفعة 2» لاختيار رائدي فضاء في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل..ونقلت الصحف عن وزير الدولة للشئون الخارجية، أنور قرقاش، أنور قرقاش، إعادة انتخاب الإمارات لعضوية وكالة «الطاقة الذرية»، وأن ريادة الإمارات عربياً تؤهلها للمساهمة في أعمال الوكالة.

وأبرزت الصحف الإماراتية، تعزيز مكانة المرأة، بتنفيذ مرسوم رئيس الدولة «مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص»..وأشارت الصحف إلى دعم الإمارات 118 دولة بـ 1471 طن مساعدات.

محمد بن راشد : لدينا مهمات جديدة للفضاء سنعلن عنها قريباً

وكتبت الصحف: استعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خطة مركز محمد بن راشد للفضاء خلال العشرة أعوام القادمة..وقال: لدينا مهمات جديدة للفضاء سنعلن عنها قريباً .. وبرامج لتطوير أقمار صناعية تخصصية جديدة.. ومركز محاكاة للفضاء الخارجي سيتم بناؤه للتدريب.. وبرامج أكاديمية وتعليمية مع الجامعات لبناء ثقافة علمية وتقنية جديدة.

«الإمارات لرواد الفضاء» يواصل اختبارات «الدفعة 2»لاختيار رائدين جديدين

يواصل برنامج الإمارات لرواد الفضاء حالياً اختبارات المتقدمين لاختيار اثنين من أعضاء الدفعة الثانية للبرنامج، والتي بلغ عدد المتقدمين لها 4300 إماراتي، فيما ستنتهي هذه الاختبارات في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل ومن ثم الاختيار والإعلان عن اسم رائدي الفضاء المقبلين في يناير/ كانون الثاني 2021، لينضما إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، لبدء تدريباتهما في مركز «جونسون» للفضاء التابع لوكالة «ناسا»

وتميزت الدفعة الثانية من البرنامج، بأن أعضاءها أكثر تخصصاً ونوعية، ومعظمهم من الأطباء وأصحاب التخصصات الجامعية الدقيقة، ومنتسبي المؤسسات العسكرية.

إعادة انتخاب الإمارات لعضوية «الطاقة الذرية»

أعيد انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية     (IAEA)  للفترة من 2020 إلى 2022 خلال المؤتمر العام السنوي للوكالة لهذا العام، وتعكس هذه الخطوة ثقة المجتمع الدولي بالدور البناء للدولة في مهام الوكالة التي تتخذ من فيينا مقراً لها.

وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن ريادة الإمارات عربياً من خلال برنامجها النووي السلمي يجعلها الخيار الطبيعي للمساهمة في أعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الإمارات تدعم 118 دولة بـ 1471 طن مساعدات

وأشارت الصحف إلى ارتفاع حجم المساعدات الطبية الإماراتية التي أرسلتها لأكثر من 118 دولة حول العالم، إلى 1471 طناً من المعدات الحماية الشخصية، والمساعدات الطبية والغذائية، وتوفير أدوات الحماية الشخصية والوقائية لها، وأجهزة تشخيص فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» وذلك عبر أكثر من 149 رحلة طيران.

 

الإمارات.. رمز الإنسانية

وكتبت صحيفة البيان في الافتتاحية: استطاعت الإمارات رسم صورة مميزة في أذهان العالم، من خلال حضورها الإنساني الفاعل في شتى بقاع العالم، فبالرغم من اهتمام جل دول العالم بتداعيات فيروس «كورونا» وتقليص نشاطاتها الإنسانية، إلا أن الدولة عاكست المسار بالالتزام بمكافحة العواقب الوخیمة الناتجة عن جائحة «كورونا» بمضاعفة حجم المساعدات الصحية لدول العالم المتضررة، بغض النظر عن الدين أو الوطن أو الجنس أو اللون.

 

مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص

وتناولت الصحف بدء تنفيذ المرسوم الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص. بأن «تمنح المرأة الأجر المماثل لأجر الرجل إذا كانت تقوم بذات العمل، أو آخر ذي قيمة متساوية»، وبهدف تعزيز المساواة بين الجنسين في الأجور والرواتب في القطاع الخاص.

 

تعزيز لمكانة المرأة

وقالت صحيفة البيان: إن لقيادة الرشيدة في الإمارات قدّمت دعماً كبيراً للمرأة الإماراتية، منذ تأسيس الدولة وحتى الآن، حتى بات دور المرأة أساسياً في عملية البناء والتنمية، وفي جميع الميادين. وتتويجاً لهذا الدعم، دخل، أمس (الجمعة)، حيز التنفيذ المرسوم الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في أغسطس/ آب الماضي، والذي ينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص.

هذه التعديلات الجديدة في قانون العمل، تسهم في تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً في المساواة بين الجنسين، على مختلف الأصعدة، حيث تتصدر الإمارات، الدول العربية ودول المنطقة، في سدّ الفجوة النوعية والمساواة بين الجنسين ومؤشر تكافؤ الأجور.

 

وطن المساواة

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الاتحاد في الافتتاحية: الإمارات تتقدم عالمياً في مؤشرات وتقارير التوازن بين الجنسين نظراً لتبنيها، بتوجيهات القيادة الرشيدة هذه السياسة منذ تأسيس الدولة، عبر تهيئة البيئة التشريعية والاجتماعية لتشجيع المرأة على الانخراط في مختلف مجالات الحياة العامة، بالتوازي مع تعزيز بنية الأسرة لتكون مشجعة للمرأة لتحقيق طموحاتها في خدمة المسيرة التنموية.

مستقبلنا يقوم على مشاركة المرأة والرجل على حد سواء، في المشروعات الكبرى، بعد أن أثبتت المرأة حضورها القوي في مجالات مميزة كالطاقة النووية السلمية وعلوم الفضاء والذكاء الاصطناعي، وما زالت تطمح لتقديم المزيد في سبيل رفعة وطنها وتميزه عالمياً.

 

الإمارات واليونان نحو شراكة استراتيجية

وذكرت الصحف، أن مباحثات الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي، مع رئيس وزراء اليونان، في «أثينا» تناولت بحث علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية اليونان، والسبل الكفيلة بتعزيزها، وتطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات، ومنها القطاع الصحي، بالإضافة إلى العلوم والتكنولوجيا والأمن الغذائي والمائي والطاقة المتجددة والنفط.

وبحث الجانبان تطورات الأوضاع في منطقة شرق البحر المتوسط، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها ليبيا وإيران. كما استعرضا معاهدة السلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل، ودورها في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

ترامب يرفض التعهد بنقل السلطة.. وبايدن: في أي بلد نعيش؟ 

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجدل مجدداً، بشأن إذا كان سيسلم بنتيجة الانتخابات الرئاسية في أمريكا، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، القادم.
ورفض ترامب التعهد بنقل سلمي للسلطة في حال هزيمته أمام منافسه الديمقراطي، جو بايدن، وبدا ترامب، كأنه يشير إلى احتمال إلغاء بطاقات الاقتراع التي ترسل بالبريد. وقال: فلنتخلص من هذه البطاقات وسيكون الأمر سلمياً جداً، ولن يحصل نقل فعلي للسلطة. سيكون الأمر مثل استمرارية..وسارع بايدن إلى التعليق على تصريحات ترامب قائلاً: في أي بلد نعيش؟ مضيفاً: هو يقول أكثر الأمور غير العقلانية. لا أعرف ما أقول !!

ونشرت صحيفة الخليج «كاريكاتير» عن ضربات فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» لدول العالم.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]