بعد إصابته بـ«كورونا».. هل يغيب ترامب عن المناظرة الثانية أمام بايدن؟

في الوقت الذي عبر فيه المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، الجمعة، عن أمنياته بالشفاء العاجل للرئيس دونالد ترامب، خصمه في انتخابات نوفمبر، وزوجته ميلانيا بعد إعلان إصابتهما بكوفيد-19، وأنه سيواصل الصلاة من أجل صحة وسلامة الرئيس وعائلته، أصبح هناك تخبط وعدم وضوح حول مراحل الحملات الانتخابية لترامب.

وكان  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا، وقال طبيب البيت الأبيض إن نتائج الفحوصات التي خضع إليها ترامب وزوجته جاءت إيجابية، مشيرا إلى أنهما موجودان حاليا في الحجر الصحي داخل البيت الأبيض.

وفي الوقت ذاته، أعلن كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز، الجمعة، أن الرئيس دونالد ترامب يعاني من “أعراض خفيفة” بعدما أكدت الفحوص إصابته بكوفيد-19.

وقال ميدوز، لشبكة سي إن إن الإخبارية، إن “فحوص كوفيد-19 التي أجريت للرئيس والسيدة الأولى جاءت إيجابية”، مضيفا أن “معنوياتهما جيدة”.

وأوضح أن “الرئيس يعاني من أعراض خفيفة، وفيما نسعى ليس فقط لضمان أن تكون صحته وسلامته ورفاهه بخير، نواصل السعي نحو ذلك بالنسبة لجميع الأمريكيين”.

وضع الحملة الانتخابية والمناظرة؟

وفي هذا السياق، قال مراسل الغد من واشنطن عمر محمد، إنه يعتقد أن الرئيس الأمريكي لن يشارك في المناظرة القادمة في الـ15 من أكتوبر، حيث سينتهي “الحجر الصحي” بعد يومين من هذه المناظرة.

وأشار مراسلنا إلى أن ترامب في عزل صحي ذاتي مع زوجته في البيت الأبيض، مع إلغاء جميع النشاطات، وألغيت أيضا نشاطات الحملة الانتخابية التي كان من المفترض أن يحضرها الرئيس الأمريكي في ولاية فلوريدا.

وأوضح مراسلنا أن هناك بالتأكيد تأثير كبير على إدارة البلاد في الولايات المتحدة فضلا عن التأثير على الجولات الانتخابية، التي تعتبر الرئة التي يتنفس بها ترامب أمام منافسه جو بايدن، لاسيما إذا علمنا أن الأخير كان يلتزم بالأعداد التي تحددها الولايات على عكس أنصار ترامب الذين لم يكونوا على ملتزمين بالأعداد المحددة.

مايك بنس في الصورة

ولفت مراسل الغد إلى أن الشارع الأمريكي يتحدث الآن حول إمكانية تولي نائب الرئيس مايك بنس، مهام الإدارة في ظل العزل الصحي للرئيس ترامب، لكن البيت الأبيض أكد أن الرئيس الأمريكي يواصل أداء مهامه.

بريطانيا تطمئن

وعلى مستوى الخارج الأمريكي، كان هناك تضامن من بريطانيا الحليف الأقرب للولايات المتحدة، حيث قال مراسل الغد في لندن، عمر شاكر، إن هناك حالة بارزة من التضامن على أرفع المستويات السياسية في بريطانيا مع الرئيس ترامب بعد إعلانه الإصابة بفيروس كورونا، ونشر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تغريدة تحمل التمنيات بالشفاء العاجل لترامب وزوجته.

وأكد مراسلنا أن بريطانيا تتمنى ألا يكون هناك تداعيات لهذا الأمر وأن يظل الاستقرار السياسي لاسيما أن لندن وواشنطن يتمتعان بعلاقات خاصة على مستوى الأصعدة الأمنية والسياسية والتجارية ولندن تتطلع أن يكون هناك اتفاق تجاري مع أمريكا في أعقاب الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كيف تمت الإصابة؟

وفور إعلان إصابته وزوجته بفيروس كورونا، أحدث الرئيس الأمريكي حالة من الجدل تشوبها الصدمة قبل أسابيع من إجراء الانتخابات الرئاسية.

وطرحت وسائل الإعلام تساؤلًا هامًا، وهو كيف انتقلت عدوى فيروس كورونا إلى الرئيس ترامب رغم الإجراءات الاحترازية المتبعة داخل البيت الأبيض؟

وتمكن الفيروس التاجي من التسلل إلى جسد ترامب عن طريق مستشارته هوب هيكس التي لقبت بحسناء البيت الأبيض وذراعه الأيمن، التي أصيبت بالفيروس.

وكانت هوب هيكس على متن طائرة الرئاسية يوم الثلاثاء لحضور المناظرة التي جمعت الرئيس ترامب والمرشح الديمقراطي لسباق الرئاسة جو بايدن.

وهوب هيكس هي أصغر مستشاري الرئيس الأمريكي، وانضمت إلى منظمة ترامب عام 2014، ومن ثم إلى حملته الانتخابية عام 2015.

وعلى الرغم من افتقارها للخبرة السياسية إلا أنها استطاعت أن تفوز بمكان لها في إدارة الرئيس الأمريكي عام 2017، لتصبح أصغر مديرة اتصالات في البيت الأبيض.

واستقالت هيكس من البيت الأبيض عام 2018، ثم عادت مجددًا في فبراير/شباط من العام الجاري.

وبدأت هيكس حياتها كعارضة أزياء وهي في سن المراهقة، وتحظى بثقة ترامب إلى حد كبير ومن بين القلائل الذين يمكنهم إقناعه بالتراجع عن بعض القرارات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]