الابتكارات طريق شباب غزة في مواجهة كورونا

استغل الشباب الفلسطيني في قطاع غزة فترات الحجر المنزلي الطويلة بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا، من أجل تحقيق وصناعة ابتكارات، يمكنهم من خلالها محاربة البطالة التي تنتشر بينهم، وكذلك يسهمون في خدمة مجتمعهم.

ونجد أن فريقا شبابيا من غزة استطاع في ظل كورونا، أن يبتكر تطبيق وموقع إلكتروني “للتسويق العقاري” بنظام البانوراما، بينما نجح فريق شبابي آخر باختراع جهاز إلكتروني ذكي للتعقيم لمواجهة انتشار فيروس كورونا في القطاع.

هذا وقد تمكن مبتكرو الجهاز من تسويقه لعدد من المشافي والمخابز والمؤسسات الدولية في غزة بعد أن أثبت فعاليته في تعزيز إجراءات الوقاية والسلامة من الوباء.

جهاز التعقيم الذكي

وحول فكرة جهاز التعقيم الذكي، تقول مبتكرته الريادية هبة الهندي، “بعد انتشار جائحة كورونا في قطاع غزة منذ منتصف آذار- مارس الماضي وحتى وقتنا الحاضر، وتوقف الكثير من النشاطات وعمل المؤسسات وتخوف المواطنين من الفيروس، كان لا بد من البحث عن طريق آمنة لكى يتمكن المواطنون من التحرك بأمان فجاءت فكرة جهاز التعقيم الذكي”.

وأوضحت الهندي، خلال حديثها لقناة “الغد”، أن فكرة الجهاز وصناعته محلية 100%، وجرى العمل على صناعته منذ ما يقرب من خمسة أشهر، وأنه في البداية توجهنا لتطوير أجهزة تعقيم اليدين في غزة، إلا أننا وجدنا أنها لا تتقبل درجة لزوجة المعقم المتوفر في القطاع، لذلك توجهنا لتصنيع أجهزة تلبي احتياجاتنا المحلية.

مواصلة حديثها، وجهاز التعقيم الذكي ، يحتوي على جهاز حساس لتعقيم اليدين ويتم التحكم من خلاله في كمية الهاي جل التي تستخدم في التعقيم، مضيفةً أنه يمكن للصغار استخدام الجهاز من خلال التحكم في مكان الهاي جل.

بانوراما عقار 360
وليس بعيدا عن جهاز التعقيم الذكي، تمكن شابان من أن يبتكرا تطبيقا وموقعا إلكترونيا “للتسويق العقاري” بنظام البانوراما من خلال تجميع عدد أكبر من الصور حول قطاع غزة لتوظيفها في البانوراما وربط الحلقات برمجيا مع بعضها البعض.

ويقول الشاب المبتكر والمختص في التصوير البانورامي العقاري خالد الخالدي، إن الفريق بعد سنوات من البحث والتجارب ودراسة سوق العقارات في غزة إلى ابتكار موقع (بانوراما عقار 360) والذي يهدف لتوفير المسكن عن بعد عبر موقع إلكتروني وتطبيق خاص على هواتف الأندرويد.

وأوضح الخالدي، خلال حديثه لقناة “الغد”، أنه في الوقت الحالي أنشأنا موقع لذلك، وطورنا تطبيقات نظام التشغيل أندرويد ونظام تشغيل iOS ، وبخصوص الأندرويد متوفر على المتجر الإلكتروني، أما iOS فهو بحاجة لبعض الإمكانيات المادية حتى يصبح جاهز للعمل.

بينما قال مشرف ومسوق عام موقع بانوراما عقار 360 محمد أبو سعدة ” هذا الموقع والتطبيق الخاص بالتسويق العقاري الإلكتروني لاقى رواجاً لدى أصحاب العقارات الساعين للبيع وللزبائن الراغبين في الشراء عن بعد في ظل فيروس كورونا، فالتقنية المستخدمة توضح عبر نظام الخرائط والتصوير البانورامي كافة جوانب العقار من كل الاتجاهات.

ويأمل أبو سعدة، أن تتجاوز هذه الفكرة المبتكرة الحدود الجغرافية في غزة لتخدم سوق العقارات على نطاق خارجي أوسع .

ارتفاع معدل البطالة
وأدت جائحة كورونا إلى آثار سلبية في جميع أنحاء العالم وعلى مختلف القطاعات منها الاجتماعية والاقتصادية، وقد كان تأثير هذه الجائحة على دولة فلسطين مضاعفا، نظرا لما تعانيه من أوضاع صعبة نتيجة للاحتلال الإسرائيلي الأمر الذي فاقم من معاناة المجتمع الفلسطيني.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ارتفاع معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية إلى 27% في الربع الثاني من العام الحالي، من 25% في الربع الأول.

وقال “الإحصاء”، في تقرير ربع سنوي إن سوق العمل كان من أكثر القطاعات تأثرا بجائحة “كورونا”، التي سجلت أولى إصاباتها في 5 آذار الماضي، ومنذ ذلك الحين أعلنت حالة طوارئ صحية واتخذت الحكومة عدة إجراءات للحد من تفشي الجائحة، بما في ذلك تعطيل كامل للأنشطة الاقتصادية لمدة شهرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]