هذه أبرز الأسباب وراء إعلان العسكريين الاستيلاء على السلطة في الغابون

بعد انقلاب النيجر الذي في وقع في أواخر يوليو/ تموز الماضي، أعلنت مجموعة من العسكريين في الغابون، صباح اليوم الأربعاء، إلغاء نتائج الانتخابات، وحل الدستور، والسيطرة على السلطة.

استولى عسكريون في الغابون على السلطة بعد الإعلان عن فوز الرئيس الغابوني، علي بونغو، بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

وظهر ضباط كبار بالجيش الغابوني على قناة (غابون 24) وأعلنوا استيلاءهم على السلطة.

وقال الضباط إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الغابون، مضيفين أن الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة.

كما أعلنوا إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة.

وأفادت وكالة «فرانس برس» بسماع إطلاق نار في العاصمة ليبرفيل صباح اليوم.

 وذكر مراسل لرويترز إن الاتصال بالإنترنت عاد فيما يبدو في الغابون، بعد ساعات من إعلان ضباط من الجيش الاستيلاء على السلطة.

تزوير الانتخابات

قال مركز الانتخابات في الغابون، اليوم الأربعاء، إن الرئيس علي بونغو فاز بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 64.27 بالمئة من الأصوات.

جاء ذلك بعد انتخابات عامة شهدت تأجيلات، وزعمت المعارضة أن النتائج المعلنة قد تم تزويرها.

ولدى إعلان النتيجة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، قال رئيس مركز الانتخابات ميشيل ستيفان بوندا إن ألبرت أوندو أوسا، منافس بونغو الرئيسي جاء في المركز الثاني بحصوله على 30.77 بالمئة. ورفض فريق بونغو مزاعم أوندو أوسا بحدوث مخالفات انتخابية.

وسادت مخاوف إزاء شفافية العملية الانتخابية في الغابون في ظل غياب المراقبين الدوليين وقطع خدمة الإنترنت وفرض حظر التجول ليل الثلاثاء في جميع أنحاء البلاد بعد الانتخابات.

فوز مرشح المعارضة

في السياق ذاته، قال الباحث في الشؤون الإفريقية، عطية عيسوي، إن ما حدث هو رد فعل على إعلان فوز الرئيس بفترة ثالثة، موضحا أن المعارضة تقول إن مرشحها هو الفائز بهذه الانتخابات.

وأضاف عيسوي في تصريحات لقناة الغد أن المعارضة احتجت على قطع خدمة الإنترنت وفرض حظر التجول، ومنعها من إيصال صوتها للخارج بشأن نتائج الانتخابات.

وأكد عيسوي أن علي بونغو كان من المفترض أن يتنحى عقب ولايته الثانية لكنه طمع في السلطة ورشح نفسه لفترة ثالثة ليواصل حكم عائلته الممتد لنحو 55 عامًا.

وأشار الباحث في الشؤون الإفريقية إلى أن العسكريين في البلاد انتهزوا الفرصة، وأعلنوا الاستيلاء على السلطة.

وقال إن ما حدث في النيجر كان مشجعا على خوض هذه المحاولة الجديدة في الغابون.

55 عاما في السلطة

وسعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد هيمنة عائلته المستمرة منذ 55 عاما على السلطة، بينما دفعت المعارضة باتجاه التغيير في الدولة الغنية بالنفط في وسط إفريقيا، والفقيرة رغم ذلك.

وحكم والده عمر بونغو البلاد منذ عام 1967 – 2009، وكان يعد من أقدم الحكام في السلطة في العالم.

وتم انتخاب علي بونغو أونديمبا رئيسًا للغابون في انتخابات أغسطس/ آب 2009.

جدير بالذكر أنه في 7 من يناير/ كانون الثاني عام 2019 وقعت محاولة انقلاب في الغابون، عندما نجحت مجموعة من ضباط الجيش الغابوني في السيطرة على مبنى الإذاعة الوطنية ومنعوا إذاعة كلمة الرئيس علي بونغو أونديمبا بمناسبة العام الجديد، وأعلنوا تشكيل مجلس وطني للإصلاح وسط إطلاق نار في العاصمة ليبرفيل. ثم أُلقي القبض على الضباط المتورطين، وأعلنت الحكومة في دولة الغابون فشل محاولة الانقلاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]