إنفوجرافيك| أبرز 15 موقفا في تاريخ «القمم العربية»

ورغم تعدد القمم العربية .. إلا أن غالبيتها لم تصدر عنها قرارات أو توصيات ملزمة ونافذة .. وكان الرأي العام العربي ، يرى في انعقاد قمة عربية “مناسبة دبلوماسية” لتجمع عربي على مستوى القمة السياسية دون إرادة  للتوافق العربي حول الموقف والرؤية الاستراتيجية والتحرك الجاد للتعامل مع القضايا والأزمات العربية .. باستثناء قمم عربية ارتبطت بمواقف أو قرارات  أو توصيات محددة  .. ومنها :

• قمة انشاص: عقدت في 28 مايو/أيار 1946 وحضرتها الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية. وركزت القمة على قضية فلسطين وعروبتها واعتبرتها لب القضايا العربية إلى جانب مساعدة الشعوب العربية لنيل استقلالها ونهضتها.

 

قمة بيروت:  عقدت في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1956 إثر الاعتداء الثلاثي على مصر وقطاع غزة. وشارك في القمة تسعة رؤساء عرب، وصدر عنها بيان ختامي أجمع فيه القادة على:  أن الدول العربية المجتمعة ستلجأ إلى حق الدفاع المشروع عن النفس، مع اعتبار سيادة مصر هي أساس حل قضية السويس.

 

• قمة الاسكندرية: عقدت يوم 5 سبتمبر/أيلول 1964 بحضور 14 دولة. وصدر عنها :   البدء بتنفيذ مشروعات استغلال مياه نهر الأردن، وحمايتها عسكريا.و الترحيب بمنظمة التحرير الفلسطينية، ودعم قرارها بإنشاء جيش التحرير الفلسطيني.

 

• قمة الخرطوم: وعقدت أغسطس/ آب وأيلول من عام 67 ودعت إلى إزالة آثار العدوان الإسرائيلي، واللاءات الثلاث وهي لا صلح، ولا تفاوض مع اسرائيل، ولا اعتراف بها

 

• قمة القاهرة  الطارئة: عقدت  يوم 23 سبتمبر/أيلول 1970 في القاهرة على أثر الاشتباكات العنيفة في الأردن بين الأردنيين والفلسطينيين، وصدر عنها :  السحب السريع لكلتا القوتين من عمان، وإرجاعها إلى قواعدها الطبيعية والمناسبة.

 

قمة الجزائر: وعقدت يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 1973 في الجزائر وصدر عنها : استمرار استخدام سلاح النفط العربي ورفع حظر تصدير النفط إلى الدول التي تلتزم بتأييدها للقضية العربية العادلة.

 

• قمة الرباط: عقدت يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 1974 وصدر عنها :  اعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.

 

• قمة الرياض:  عقدت يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول 1976  وصدر عنها :   تعزيز قوات الأمن العربية  لتصبح قوات ردع داخل لبنان وإعادة الحياة الطبيعية إلى لبنان.

 

• قمة بغداد: عقدت يوم الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1978 وصدر عنها:  عدم موافقة المؤتمر على اتفاقية كامب ديفد..  ونقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر.

 

• قمة عمان: عقدت يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 1987  وصدر عنها التمهيد لعودة مصر للصف العربي، بأن ”   العلاقات الدبلوماسية بين أي دولة عضو في الجامعة العربية وبين مصر عمل من أعمال السيادة تقررها كل دولة بموجب دستورها وقانونها”.

 

• قمة الدار البيضاء:  وعقدت يوم 23 مايو/أيار 1989  وصدر عنها :  دعم الموقف الفلسطيني في موضوع الانتخابات وأن تتم بعد الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية وبإشراف دولي، وفي إطار عملية السلام الشاملة.

 

• قمة القاهرة:  عقدت يوم 15 أغسطس/آب 1990 أثر الغزو العراقي للكويت، وصدر عنها : عدم الاعتراف بقرار العراق ضم الكويت إليه ومطالبة العراق بسحب قواته فورا إلى مواقعها الطبيعية.

 

• قمة القاهرة: عقدت في 21 يونيو/حزيران 1996  وهي  أول قمة عربية بعد انقطاع دام حوالي ست سنوات، وصدر عنها : الموافقة المبدئية على إنشاء محكمة العدل العربية، وميثاق الشرق للأمن والتعاون العربي، وآلية جامعة الدول العربية للوقاية من النزاعات وإدارتها وتسويتها.

 

• قمة القاهرة: عقدت يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول  2000  إثر أحداث العنف التي تفجرت ضد الفلسطينيين بعد تدنيس شارون الحرم القدسي، وسمي بمؤتمر قمة الأقصى. وصدر عنها:  إنشاء صندوق باسم انتفاضة القدس برأس مال 200 مليون دولار أميركي لدعم أسر الشهداء وتأهيل الجرحى والمصابين..  وإنشاء صندوق باسم صندوق الأقصى برأس مال 800 مليون دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

 

• قمة بيروت:  وعقدت يوم 27 مارس/آذار 2002 في بيروت، وصدرت عنها المبادرة العربية للسلام، وارتباط  تطبيع العلاقات الإسرائيلية العربية بالانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967.

 

تصميم الجرافيك: مريم أشرف

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]