الانتخابات البرلمانية في مصر.. أين ذهب الشباب؟

مصر تنتخب أول مجلس نواب عقب دستور عام 2014، بعد 3 سنوات غابت فيها الرقابة التشريعية على قرارات السلطة التنفيذية.

وحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمس السبت، المصريين بمختلف طوائفهم، على ضرورة المشاركة بكثافة، وشدد على أهمية تواجد الشباب بين صفوف الناخبين.

وبحسب المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، عمر مروان، فإن اليوم الأول مر بسلاسة وهدوء، ولم تشبها مخالفات تذكر تتعلق بالأمن وسلامة العملية الانتخابية.

بينما ذكر مراسلو “بي بي س”، أن قوات الجيش والشرطة تزيل اللافتات الانتخابية في محيط اللجان على مسافة تتراوح بين 50 إلى 100 متر، حيث يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية في الحرم الأمني لمراكز الاقتراع.

لكن الملمح الأبرز فى تغطية اليوم كان تكرار عبارة “وسط إقبال ضعيف للغاية”.

 

الإقبال عليكي ضعيف ليه يا مصر ؟

Posted by Nour Alwey on Sunday, October 18, 2015

 

بحسب اللجنة العليا، كان عمر مروان، قد صرح أن نسبة المشاركة بلغت 2.2 % فقط، فى اليوم الأول للتصويت.

وقال مروان إن اللجنة فحصت عينة عشوائية قدرها 2% من إجمالي الناخبين، واتضح أن نسبة الإناث 4 أضعاف مشاركة الذكور، وأن كبار السن (فوق سن 60) هم الفئة العمرية الأكثر مشاركة”.

وبحسب الإحصائية نفسها، فإن “أقل نسبة مشاركة هي للفئة العمرية من 18 عاما حتى 21 سنة”، بإجمالي 263 ناخبا.. فأين ذهب الشباب؟

https://www.youtube.com/watch?v=DV9xL9Kb-PQ

بحسب العضو السابق بإتلاف شباب الثورة، خالد عبد الحميد، فإن عزوف الشباب عن المشاركة هو تصويت، “الحكومة من 2011 وهي بتقولنا مفيش.. مفيش خرطوش.. مفيش قناصة.. مفيش تعذيب.. مفيش اختفاء قسري،. وإحنا النهاردة بنقولهم مفيش انتخابات”،

مفيش دعوات مقاطعة هتكسب ولا دعوات مشاركة هتكسب اللي كسب خلاص دعوات التنفيض

Posted by Khaled Abd Elhameed on Sunday, October 18, 2015

وذكر الصحفي محمد السنهوري، أن الإحصائيات، التي تضمنها بيان اللجنة العليا، اعتمدت على عدد من أجهزة القارئ الإلكتروني، وعددها بالعشرات، حيث شكك في امتلاك اللجنة “أي آلية لقياس نسبة المشاركة في جميع لجان المرحلة الأولى”.

توضيح بسيط بخصوص ماذكره المستشار عمر مروان، أمين عام لجنة الانتخابات البرلمانية، بأن نسبة المشاركة حتى ظهر الأحد 1.19%ا…

Posted by Mohamed ElSanhory on Sunday, October 18, 2015

وأشار نائل الطوخي، روائى مصري، إلى حقيقة أن نسب المشاركة فى الانتخابات دائمًا ما كانت ضعيفة، حتى في أشد مراحل التأييد الشعبي، ضاربًا المثل بانتخابات الرئاسة الماضية، والتي اضطرت خلالها الحكومة لمنح إجازة رسمية للعاملين في الدولة، لحثهم على المشاركة الإيجابية.

لو ناسيين يا شباب، ففي الانتخابات الرئاسية اللي السيسي جا فيها، الانتخابات اللي كانت من سنة ونص، فضل المذيعين مرعوبين في…

Posted by Nael Eltoukhy on Sunday, October 18, 2015

بينما تساءل مراسل موقع Buzzfeed في مصر، ماجد عاطف، “هو إحنا إزاي وصلنا لكده؟”.

وأضاف: “فاكر كمية الحماس بعد خلع مبارك، وكلام عن محاسبة الفاسدين، وفلوسنا المنهوبة اللي حترجع.. فاكر عناوين نشرات الأخبار بره وهي بتتكلم عنا بانبهار.. وفاكر أحزاب وحركات بتتكون، وناس بتتكلم عن دستور وتشريعات ومراجعة اتفاقيات.. فاكر ناس متفائلة ومبسوطة.. فاكر كل ده.. بس هما إزاي عرفوا يمسخوها ويسخطونا كده!!”.

هو احنا ازاي وصلنا لكده !!!انا فاكر من كام شهر كنا بنتكلم عن حريه وعداله وبلد حتتبني على نضافه … فاكر كميه الحماس …

Posted by Maged Atef on Sunday, October 18, 2015

ويتنافس خلال الجولة الحالية من الانتخابات المرشحون على 226 مقعدا بمجلس النواب، في نطاق 14 محافظة، وتستمر حتى يوم غد.

ويبلغ عدد الناخبين بالمرحلة الأولى ما يقارب 27 مليونا و 400 ألف ناخب، وكانت اللجنة العليا للانتخابات لوحت قبل انطلاق الجولة الأولى بتطبيق غرامة 500 جنيه على الممتنعين.

ويعانى المصريون من حالة “إنهاك سياسي” قد يفسر، ضعف الإقبال على التصويت، بسبب خوض عدد من الاستحقاقات المتوالية على مدار الأربع سنوات الماضية.

ويعد هذا البرلمان ثالث مجلس تشريعي يتم انتخابه خلال خمس سنوات، منذ اندلاع ثورة يناير، وحل برلمان عام 2010، والذي شهد آخر مشاركة رسمية، للحزب الوطني المنحل، وبرلمان 2012 الذي سيطرت عليه جماعة الإخوان المسلمين،والتى تغيب عن المشهد الحالي بعد تصنيفها كجماعة إرهابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]