التحالف الدولي يدرب الدفعة الأولى من الشرطة المحلية في محافظة الرقة السورية

في باحة مدرسة في مدينة عين عيسى الواقعة في محافظة الرقة، معقل الإرهابيين في سوريا، تجمع عشرات من الشبان اليوم الثلاثاء بلباس عسكري أخضر محتفلين بإنهائهم دورة إعداد عناصر شرطة محلية بإشراف التحالف الدولي بقيادة أمريكية.

وضع الشبان على أكتافهم، وفق ما شاهد مراسل «فرانس برس»، شارة زرقاء يتوسطها نسر وعبارة «قوى الأمن الداخلي الرقة». ووقفوا في باحة المدرسة حيث أدوا اليمين متعهدين الحفاظ على بلدهم وشعبهم قبل أن يتسلموا أسلحتهم الفردية من طراز كلاشنيكوف بحضور مدربين أمريكيين وأردنيين من التحالف الدولي ومسؤولين من مجلس الرقة المدني، الذي أعلنت قوات سوريا الديمقراطية تشكيله الشهر الماضي مع ممثلين لمكونات محافظة الرقة.

وقال مسؤول العلاقات العامة في مجلس الرقة المدني عمر علوش لـ«فرانس برس»، إنه تم تخريج «خمسين شاباً من أبناء أرياف الرقة تراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاماً، بعدما خضعوا لدورة استمرت سبعة أيام بإشراف أمنيين أمريكيين وأردنيين من التحالف الدولي ضد داعش».

ويتبع عناصر الشرطة المحلية وهم من أبناء المحافظة العرب لمجلس الرقة المدني الذي أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، ائتلاف فصائل كردية عربية، تشكيله مع ممثلين لأعيان ومكونات محافظة الرقة في 18 أبريل/ نيسان، على أن يضطلع بمهمة إدارة مدينة الرقة وريفها بعد طرد الإرهابيين منها.

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، هجوماً واسعاً لطرد الإرهابيين من محافظة الرقة. وتمكنت منذ ذلك الحين من التقدم على جبهات عدة، تحديداً من الجهتين الشمالية والشرقية، حيث باتت في بعض النقاط على بعد كيلومترات عدة من مدينة الرقة، معقل الإرهابيين.

  • 3 آلاف شاب ..

يأتي تخريج الدفعة الأولى، وفق علوش، في إطار خطة «لتدريب ثلاثة آلاف شاب لضمان الأمن والاستقرار في المناطق المحررة في الرقة»، مضيفا، أنه «سيبدأ تدريب الدفعة الثانية الأسبوع المقبل، وهكذا دواليك إلى أن نصل إلى العدد المطلوب».

وأوضح، أن «التحالف الدولي هو الذي يتحمل مسؤولية تدريب هؤلاء العناصر وتزويدهم بالمعدات».

ويقدم التحالف الدولي بقيادة واشنطن دعماً مباشراً لقوات سوريا الديمقراطية في هجومها ضد الإرهابيين، عبر توفير الدعم الجوي لعملياتها ونشر مستشارين على الأرض.

وأوضح أحد المدربين في التحالف الدولي، وهو أردني رفض كشف اسمه لـ«فرانس برس»، أن عناصر الشرطة «تلقوا تدريبات مكثفة حول كيفية تسيير الدوريات، وفك الاحتكاك، والتعامل مع السيارات المفخخة والانتحاريين، وكيفية التعامل على الحواجز».

وبحسب قياديين محليين، فإن عدداً من هؤلاء الشبان كانوا قد انضموا في وقت سابق إلى قوات الأمن الداخلي الكردية، في حين أن بعضهم الآخر كان قد ترك منطقته مع سيطرة الإرهابيين عليها.

وقال قمر المعدان (26 عاماً)، وهو من بلدة تل السمن التي تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من طرد الإرهابيين منها في الفترة الأخيرة لـ«فرانس برس»، «كنت أعمل في لبنان.. وعدت إلى بلدتي بعد تحريرها، لأشارك في حفظ الأمن»، مضيفا، «تلقينا تدريبات مكثفة على التعامل مع السلاح والحواجز والسيارات المفخخة».

وأعرب عن فرحه لكونه في عداد الدفعة الأولى من الشرطة، وقال، «عدت لأشارك في حفظ الأمن.. يجب أن يتوقف سيل الدماء وتنتهي حقبة الظلم التي أحدثها تنظيم داعش، طيلة سنوات الحرب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]