بالدموع وصيحات الوداع.. اليابان تعيد باندا عملاقة لموطنها في الصين

بالدموع وصيحات الوداع.. بدأت، اليوم الثلاثاء، رحلة عودة باندا عملاقة إلى موطنها الأصلي في الصين بعد أن ترعرعت في حديقة حيوان بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وحظيت الباندا شيانغ شيانغ بشعبية كبيرة في حديقة حيوان أوينو في طوكيو منذ مولدها هناك قبل قرابة ستة أعوام.

وستعود إلى الصين بموجب اتفاقية تنص على إقراض حيوانات الباندا العملاقة إلى حدائق الحيوان على مستوى العالم على أن تحتفظ بكين بملكية أي باندا معارة وذريتها.

وكان من المفترض في الأصل إعادة شيانغ شيانغ في ديسمبر/ كانون الأول 2020 لكن الإغلاق المرتبط بجائحة كوفيد-19 حال دون ذلك.

كانت شيانغ شيانغ أول باندا تولد بطريقة طبيعية في حديقة الحيوان وأول باندا تولد هناك منذ سنوات الأمر الذي زاد من شعبيتها.

ونفقت باندا أخرى صغيرة بعد فترة وجيزة من ولادتها في 2012. ولا يزال والدها في حديقة الحيوان إلى جانب شقيقيها التوأم الأصغر سنا اللذين ولدا في 2021.

وقدم نحو 60 ألف شخص طلبات للحديقة لحجز مكان من أصل 2600 كي يتسنى لهم رؤية شيانغ شيانغ، يوم الأحد، الذي كان آخر يوم يُتاح للزوار مشاهدتها فيه.

وأجهشت بضع نساء بالبكاء أثناء مشاهدة الباندا وهي تلتهم الخيزران.

وسجلت وسائل الإعلام رحلة العودة بدءا بنقل شيانغ شيانغ إلى شاحنة باستخدام رافعة في وقت مبكر من صباح، اليوم الثلاثاء.

واصطف موظفو حديقة الحيوان على الطريق أثناء مغادرتها.

وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) لقطات لقفص شيانغ شيانغ في المطار قبل نقله على متن الطائرة.

وتجمع حشد في مطار ناريتا في طوكيو لالتقاط الصور والتلويح والهتاف أثناء إقلاع الطائرة التي تقل الباندا.

وكتب أحد محبي الباندا على صفحة حديقة الحيوان على تويتر “شكرا لكِ شيانغ شيانغ.. لقد جلب سحرك وجاذبيتك الحياة إلى مدينتنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]