صحف القاهرة: الخلافات قائمة في مفاوضات سد النهضة

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تكليف رئاسى بإنشاء مخازن استراتيجية لتأمين احتياجات مصر من الدواء.
  • «الوطنية للانتخابات» تعلن خارطة الاقتراع لـ «الشيوخ».
  • استثمارات أجنبية قيمتها تريليون جنيه في البترول.
  • الصحة: 3 سيناريوهات لعدد سكان مصر عام 2050.
  • الخلافات قائمة في مفاوضات سد النهضة.
  • برلمانى ليبى: طرابلس محتلة والوفد التركى بحث بالعاصمة خطة استهداف سرت والجفرة.
  • سيطرة أمريكا على إمدادات «الريمديسفير» تثير مخاوف من توزيع الدواء.
  • برلماني روسي: القرم ليس بحاجة لاعتراف تركيا.
  • الجيش الليبي: اتفاق أنقرة – السراج عدوان صريح على السيادة الوطنية.
  • داوود أوغلو: الرؤية المستقبلية للحزب الحاكم هي إغلاق تركيا أمام العالم.
  • الصحة العالمية تحذر العالم: كورونا يتحور.

 

تكليف رئاسى بإنشاء مخازن استراتيجية لتأمين احتياجات مصر من الدواء

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه برئيس الحكومة ووزيرة التخطيط ورئيس هيئة الشراء الموحد، بالإسراع في عملية إنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي،  لتأمين احتياجات مصر من المستلزمات الطبية والدواء، بهدف ضمان توفر احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء سواء من الإنتاج المحلي أو العالمي، لمواجهة أي تداعيات طارئة في هذا الإطار، وذلك بالتوازي مع جهود هيئة الشراء الموحد.

كما وجه الرئيس بإنشاء تلك المخازن الاستراتيجية بالقرب من شبكة المحاور الرئيسية لضمان سهولة النفاذ إليها، وكذا إقامتها على نطاق جغرافي يضمن أفضل وأسرع تغطية لرقعة الجمهورية، فضلاً عن تصميم المخازن وفق أعلى النظم العالمية، بما فيها ميكنة منظومة التخزين باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار السياسة العامة للدولة التي تسعى لتوفير عوامل استدامة نجاح المشروعات القومية وفاعلية إدارتها بعد إقامتها.

 

«الوطنية للانتخابات» تعلن خارطة الاقتراع لـ «الشيوخ»

انطلاق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ.. «الوطنية للانتخابات» تعلن خارطة الاقتراع لـ «الشيوخ» 1- فتح باب الترشح من 11 إلى 18 يوليو/ تموز.. 2 – تصويت المصريين بالخارج 9 و10 أغسطس/ آب.. 3 – المصريين بالداخل يومى 11 و12 أغسطس/ آب.. 4- إعلان نتيجة الجولة الأولى 19 أغسطس/ آب.. 5- الإعادة للمصريين بالخارج 6 و7 سبتمبر/ أيلول بالداخل وبالداخل  8 و9 سبتمبر ..6- إعلان النتائج النهائية فى موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر/ أيلول.

 

استثمارات أجنبية قيمتها تريليون جنيه في البترول

قال وزير البترول، إن الاستثمارات الأجنبية والوطنية بمشروعات قطاع البترول التي تم تشغيلها وجاري تنفيذها وصلت إلى حوالي تريليون جنيه منها 35 مليار دولار استثمارات أجنبية في السنوات الأربع الماضية..وأضاف، إن قطاع البترول والغاز ساهم في عام 2018-2019 بنسبة 27% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بقيمة 1.4 تريليون جنيه.

 

الصحة: 3 سيناريوهات لعدد سكان مصر عام 2050

كشف نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان عن ثلاثة سيناريوهات متوقعة لعدد السكان فى مصر ، وذلك وفقاً لأهم نتائج وتوصيات دراسة التنبؤات السكانية لمصر « 2020 – 2050 »..وقال إن السيناريو الأول: يتمثل فى عدم ضبط الزيادة السكانية والوصول إلى معدل الإنجاب الكلى 3.5 طفل لكل سيدة، ووفقاً لهذا السيناريو يصبح عدد سكان مصر حوالى 183 مليون نسمة عام 2050..والسيناريو الثانى، يتوقع ثبات معدل الإنجاب الكلى عند الوضع الحالى وهــــــــو ( 3.07 طفل لكل سيدة) ومن ثم يصبح عدد سكان مصر حوالى 160 مليون نسمة عام 2050 ..أما السيناريو الثالث ، فيتوقع الوصول بمعدل الإنجاب الكلى إلى 2.4 طفل لكل سيدة ، وسيكون عدد سكان مصر حوالى 152 مليون نسمة عام 2050 .

 

الري : الخلافات قائمة في مفاوضات سد النهضة

قال المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية، إن الخلافات قائمة في مفاوضات سد النهضة، موضحا أن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، وهناك اتفاق بنسبة 95% فى الجانب الفنى فى بند الجفاف سواء فى الملء أو التشغيل، وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب..وتابع، هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهى متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه، وماذا لو لم توجد آلية منظمة عند تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا تسبب مشاكل، مؤكدًا أن هناك خلافا حتى الآن متعلق بآلية خفض المنازعات، و«نحتكم إلى من» فى حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.

 

برلمانى ليبى: طرابلس محتلة والوفد التركى بحث بالعاصمة خطة استهداف سرت والجفرة

قال عضو مجلس النواب الليبى محمد العبانى، إن العاصمة طرابلس باتت محتلة من قبل الأتراك والإخوان والمليشيات، مشيرا إلى أن كافة التنظيمات الإرهابية تتمركز فى طرابلس باعتباره بؤرة لها فى شمال أفريقيا تتحكم فيها قوى الإرهاب الدولية وعلى رأسها تركيا ورئيسها أردوغان..وأوضح العبانى أنه ليس بغريب أن يرسل أردوغان وزير دفاعه التركي إلى طرابلس وذلك لشأن يراه كبيرا ألا وهو دعم الإرهابي خالد الشريف لتنصيبه رئيسا لجهاز المخابرات الليبية في وقت تزداد فيه الصراعات المحلية بين قوى الإرهاب على الفوز بهذا المنصب، موضحا أن زيارة وزير الدفاع التركي تهدف لشرح خطة الهجوم على سرت والجفرة التي ستتولاها القوات التركية مباشرة بدعم من المرتزقة السوريين والمليشيات الليبية وقوى الإرهاب.

 

سيطرة أمريكا على إمدادات «الريمديسفير» تثير مخاوف من توزيع الدواء

أثار إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سيطرتها على إمدادات العلاج المستخدم الآن بقوة فى علاج مصابى فيروس كورونا «ريمديسفير» المملوك لشركة جلياد الأمريكية، مخاوف فى العديد من الدول خاصة النامية من عدم الحصول على فرصة فى لقاحات الفيروس عقب الانتهاء منها خاصة مع تقدم العديد من التجارب التى تقوم بها العديد من الشركات أهمها لقاح اكسفورد الذى ستصنعه شركة استرازينيكا وأيضا لقاح شركة موردنا الأمريكية، وللسيطرة على هذه المخاوف أعلنت بعض الدول تصنيعها لقاحها محلى حتى تضمن حماية سكانها من هجمات فيروس كورونا فى حاله عدم قدرتهم فى الحصول على جرعات من اللقاح العالمى الذى سيتم إنتاجه وينتظره الجميع .

 

برلماني روسي: القرم ليس بحاجة لاعتراف تركيا

قال عضو لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) عن شبه جزيرة القرم، سيرجي تسيكوف، «إن القرم لا يحتاج لأن تعترف به تركيا جزءا من روسيا».وأضاف تسيكوف «إن الاعتراف الأهم بالنسبة لسكان شبه الجزيرة، هو اعتراف روسيا ودعمها»، مشيرا إلى أن سكان القرم لا يهمهم اعتراف الدول الأخرى..وتابع «إن المجتمع الدولي سيضطر عاجلا أم آجلا للاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء لا يتجزأ من روسيا، لأن ذلك حقيقة تاريخية وأمر واقع يجب أخذه بالاعتبار».

 

الجيش الليبي: اتفاق أنقرة – السراج عدوان صريح على السيادة الوطنية

اعتبر مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، أن الاتفاق الجديد الذي أبرمته تركيا مع حكومة فايز السراج، يمثل «إملاءات إرادة طرف على طرف آخر»، مؤكدا استعداد الجيش للتصدي لقوات أنقرة والميليشيات الموالية لها.. وقال: إن بنود الاتفاق توضح أنه فرض إرادة وغزو جديد على البلاد، مُشددًا على أن ذلك الاتفاق «مسٌّ بالسيادة الوطنية وعدوان سافر على ليبيا».

 

 

داوود أوغلو: الرؤية المستقبلية للحزب الحاكم هي إغلاق تركيا أمام  العالم

انتقد رئيس حزب «المستقبل» التركي المعارض، أحمد داوود أوغلو، قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإغلاق جامعة «إسطنبول شهير» وفرضه قيودا على وسائل التواصل الاجتماعي..وقال حليف أردوغان السابق، إن الرؤية المستقبلية للحزب الحاكم هي إغلاق الجامعات ووسائل التواصل الاجتماعي وإغلاق تركيا أمام العالم..وأضاف رئيس الوزراء التركي الأسبق، إن الشعب التركي سيكون جوابه ضد خطط حزب العدالة والتنمية هو فتح الجامعات وفتح التواصل الاجتماعي وفتح تركيا للجميع.

 

الصحة العالمية تحذر العالم: كورونا يتحور

حذرت منظمة الصحة العالمية من تحور كورونا.. وقالت إن 30% من بيانات تسلسل الجينوم المأخوذة من 60 ألف عينة لفيروس كورونا، تظهر علامات على حدوث طفرة، لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن تلك الطفرة تؤدي إلى مرض أشد خطورة.. وأوضح المسؤول عن الطوارئ الصحية في المنظمة، أن منظمة الصحة العالمية تدرك وجود أسباب وجيهة لدى الدول التي تريد إعادة اقتصاداتها للمسار الصحيح، لكن لا يمكن تجاهل الفيروس أيضا لأنه لن يختفي بطريقة سحرية.

 

الربع ساعة الأخيرة فى أزمة سد النهضة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: أكثر من عشر سنوات تمددت أزمة «سد النهضة» فى مفاوضات تراوح مكانها دون تفاهمات جدية تؤسس لاتفاق قانونى ملزم، عادل ومنصف، يوفر لإثيوبيا حقها فى الكهرباء والتنمية ويضمن لدولتى المصب مصر والسودان الحق فى الحياة.كان ذلك مقصودا ومنهجيا لاستهلاك الوقت حتى يستكمل بناء السد ويبدأ ملء خزانه ويصبح من حق إثيوبيا وحدها التحكم فى مياه نهر النيل الأزرق، تقرر الأنصبة والحصص، تمنح وتمنع، كما لو أنه إثيوبى لا نهر دولى يخضع للقوانين الدولية.

قرب خط النهاية، أعلنت إثيوبيا أنها سوف تبدأ فى ملء خزان السد خلال يوليو الحالى باتفاق، أو بدون اتفاق مع دولتى المصب..بالنسبة لمصر تكتسب أزمة المياه أولويتها المطلقة من وجوديتها، فإذا ما تعرضت لأضرار جسيمة لا يمكن استبعاد سيناريو واحد على حافة الحياة والموت.هكذا طرحت مصر قضيتها على مجلس الأمن الدولى بأوضح العبارات والصياغات، كل حرف فى موضعه، لا تهاون فى حق ولا تورط فى تهديد، غير أن الرسالة لم تخف على أحد.

فى صراع الإرادات والشرعيات، كان الدافع الرئيسى لإثيوبيا لفتح القناة الأفريقية، تجنب تراكم الضغوط الدبلوماسية المصرية فى الربع ساعة الأخيرة قبل البدء فى ملء خزان السد..هكذا عقدت قمة أفريقية افتراضية، وبحسب إفادتى مصر والسودان عن نتائج القمة الأفريقية المصغرة فقد جرى التوافق على استكمال التفاوض حتى يمكن توقيع اتفاق ملزم خلال أسبوعين، وأن تمتنع إثيوبيا عن ملء خزان السد لحين توقيع هذا الاتفاق.

بحسب الإفادة الإثيوبية فقد اقتصرت على الموعد المقرر للانتهاء من المفاوضات دون إشارة إلى أى امتناع عن البدء فى ملء الخزان.ربما يفسر ذلك بالأوضاع الداخلية الإثيوبية وحجم التعبئة السياسية والإعلامية التى يصعب التراجع عنها دون كلفة سياسية تدفعها الحكومة الحالية فى الانتخابات المنتظرة.

أهم ما تملكه مصر من أوراق تفاوضية هى مصر نفسها بموقعها الاستراتيجى ووزنها التاريخى فى منطقتها..الصراع على المياه هو نوع من الصراع على مصر ومستقبلها ووجودها نفسه.هذه هى الحقيقة الرئيسية فى كل ما يجرى حولنا.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن حقيقة نظرية المؤامرة

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج