أبرز تغريدات ترامب التي كادت أن تسببت في أزمات دولية

يعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أحد أبرز مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث يحظى بأكثر من 57 مليون متابع، وهو الأكثر متابعه على موقع تويتر بين قادة الدول في العالم.

تغريدات ترامب لا تتوقف، حتى إن زوجته ميلانيا صرحت في إحدى المقابلات التليفزيونية، بأنها تضطر أحيانا إلى “مصادرة” هاتف زوجها لكي تمنعه من استخدامه في التغريد على تويتر.

في كثير من الأحيان تكون تغريدات ترامب خارجة عن النص ولا تتحلى بالدبوماسية المعهدوة لرجال الدول والسياسة، فبعضها يحمل في طياته إهانات أو تهديدات تتنافى حتى مع قواعد موقع “تويتر”، الذي برر من قبل عدم حذف تغريدات ترامب لكونها “ذات أهمية اجتماعية”.

ولم تتوقف تغريدات ترامب العنيفة عند الشأن الداخلي الأمريكي ومهاجمة وسائل الإعلام فقط، بل تجاوزت الحد لتثير أزمات دبلوماسية ودولية، وفي هذا التقرير نرصد أبرز تغريدات ترامب المثيرة للجدل على الساحة العالمية:

ترامب يتوعد تركيا بدمار اقتصادي

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تركيا بالدمار الاقتصادي، إذا هاجمت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا، ما تسبب في تراجع قيمة العملة التركية، وأثار انتقادات لاذعة من أنقرة.

وغرد ترامب قائلا: “سنهاجم مجددا من قاعدة مجاورة حالية إذا أعادت (الدولة الإسلامية) تشكيل صفوفها، سندمر تركيا اقتصاديا إذا ضربت الأكراد، أقيموا منطقة آمنة (بعرض) 20 ميلا.. وبالمثل، لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا”.

ترامب ينتقد شعبيه ماكرون الضعيفة

انتقد الرئيس الأمريكي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في إحدى تغريداته، بل ووصف شعبيته بالـ”ضعيفة”، وذلك بعد عودته من باريس، حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

ترامب يهدد كوريا الشمالية

بشكل فج هدد الرئيس الأمريكي رئيس كوريا الشمالية بامتلاكه أسلحة نووية أقوى كثيرا من الذي تمتلكه بلاده، وبلغة عنيفة وغير متحفظة، قال ترامب في تغريدته، صرح للتو رئيس كوريا الشمالية بأن زر إطلاق الأسلحة النووية جاهز على مكتبه في جميع الأوقات، حسنا فليخبره أحد أفراد نظامه الجوعى بأنني أمتلك زرا للأسلحة النووية أيضا، ولكنه أكبر وأكثر قوة، كما أنه يعمل.

إيران تلعب بالنار

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران بأنها تلعب بالنار، في إحدى تغريداته، قائلا إنهم لم يقدروا ما فعله الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما معهم، كما دعم في عدد من التغريدات المظاهرات الإيرانية المناهضة للنظام، متهما الحكومة الإيرانية بتمويل الإرهاب وسرقة أموال الشعب.

الأمر الذي دفع علي خامنئي للرد على تغريدات ترامب عبر تويتر قائلا: يظهر الرئيس الأمريكي هراء ولكن لا يجب أن يجعلنا هذا الهراء نتجاهل الأذى، على الجميع أن يتأكد من أن أمريكا سوف تتعرض للضرب والهزيمة من طرف الإيرانيين من جديد”.

وقف المساعدات للفسطينيين

استفزت تغريدة الرئيس الأمريكي ترامب، التي سبقت قرار وقف المساعدات الأمريكية للفسطينيين، الملايين حول العالم، حيث صرح ترامب بشكل فج قائلا: “ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا نحصل منهم على أي تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على معاهدة سلام مع إسرائيل”.

اتهام للصين بالسرقة

وجه ترامب اتهاما للصين بـ”سرقة” غواصة أبحاث تابعة للبحرية الأمريكية خلال وجودها في المياه الدولية، واصفا عملية “السرقة” بالحدث “غير المسبوق”، ليعود في تغريدة لاحقة ليصرح: “علينا أن نقول للصين إننا لا نريد المسبار الذي سرقوه، فليحتفظوا به!”، ما كاد أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة.

وصرحت الخارجية الصينية بأن بكين وواشنطن تستخدمان قنوات عسكرية للتعامل “بشكل مناسب” مع احتجاز البحرية الصينية للغواصة الأمريكية، فيما أشارت الصحيفة الرسمية للحكومة الصينية، في نشرتها باللغة الإنجليزية، إلى أن “انعدام خبرة ترامب الدبلوماسية قد تقود إلى صدام بين الدولتين”، مشيرة إلى أن “هناك قنوات رسمية لحل أي إشكاليات وليس عبر تويتر”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]