أدنوك تهدف لجمع ملياري دولار من الطرح الأولي لوحدة الغاز

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية الحكومية (أدنوك)، اليوم الخميس، إنها حددت نطاقا سعريا للطرح العام الأولي لوحدتها للغاز، الذي قد يجمع ما يصل إلى ملياري دولار ويمنح شركة أدنوك للغاز قيمة بين 47 و50.8 مليار دولار.

وأضافت الشركة في بيان أن النطاق السعري تحدد بين 2.25 (0.6126 دولار) و2.43 درهم للسهم. وأنشأت أدنوك الوحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني من خلال الجمع بين ذراعها لمعالجة الغاز ووحدتها للغاز الطبيعي المسال.

وقالت الشركة إن المستثمرين الرئيسيين، صندوق أبوظبي للتقاعد وألفا ويف فينتشرز 2 وآي.إتش.سي كابيتال هولدنج وصندوق أونيم 1 وكيانات تسيطر عليها الشركة القابضة وجهاز الإمارات للاستثمار، تعهدوا معا بنحو 850 مليون دولار.

وتطرح أدنوك ما يقرب من ثلاثة مليارات سهم في وحدتها للغاز، أي ما يعادل حوالي أربعة بالمئة من رأس مالها المصدر.

وإذ تم البيع عند الحد الأقصى للنطاق السعري، ستجمع أدنوك ما يقرب من ملياري دولار من الطرح، وفقا لحسابات رويترز.

وقالت الشركة إنه من المتوقع الإعلان عن سعر الطرح النهائي في الثالث من مارس/ آذار، على أن يبدأ الإدراج والتداول في 13 مارس/ آذار.

وتعمل أدنوك على زيادة تركيزها على سوق الغاز إذ تسعى أوروبا لاستبدال جميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024 بعد خفض تدريجي للإمدادات منذ فرض العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وجمعت شركات من الشرق الأوسط نحو 21.9 مليار دولار من خلال عمليات الطرح العام الأولي في عام 2022، أي أكثر من نصف الإجمالي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفقا لبيانات ديلوجيك.

وعلى مدار العامين الماضيين، أدرجت أدنوك شركات بروج للبتروكيماويات وفرتيجلوب وأدنوك للحفر. كما تخطط لإدراج وحدة الإمداد والخدمات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]