أذربيجان تعلن عن اكتشاف مقبرة جماعية في ناجورنو كاراباخ

قالت أذربيجان، اليوم الأربعاء، إنها اكتشفت مقبرة جماعية لجنود أذربيجانيين أعدمهم بحسب باكو انفصاليون أرمن خلال الحرب الأولى حول إقليم ناجورنوا كراباخ مطلع التسعينات.

وقال حكمت حاجييف المستشار الدبلوماسي للرئيس إلهام علييف على تويتر، اليوم الأربعاء “تم اكتشاف مقبرة جماعية لجنود أذربيجانيين عُذبوا وأعدموا خلال حرب كراباخ الأولى في بلدة إديلي”.

وذكر انه لا يزال أربعة آلاف أذربيجاني في عداد المفقودين منذ هذه الحرب الأولى. واتهم أرمينيا برفض الكشف عن موقع المقابر الجماعية.

وصرح المسؤول في لجنة أسرى الحرب الأذربيجانية ناميج افندييف لوكالة فرانس برس إنه تم العثور على 25 جثة منذ فبراير/شباط في مقبرة جماعية في إديلي.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أسفر فيه القتال على الحدود الرسمية بين أرمينيا وأذربيجان عن مقتل أكثر من 280 شخصا في سبتمبر/ أيلول مما أثار مخاوف من اندلاع حرب كبرى جديدة بين البلدين.

واتهمت يريفان الأحد باكو بارتكاب “جرائم حرب” في الاشتباكات الأخيرة بما في ذلك إعدام وتعذيب جنود أرمن أسرى.

ردا على ذلك، أعلنت باكو فتح تحقيق من قبل النيابة العسكرية في انتهاكات محتملة.

ودارت مواجهات بين هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في القوقاز خلال الحرب الأولى للسيطرة على ناجورنو كراباخ  في مطلع التسعينات والتي تسببت في مقتل 30 ألف شخص ولم يتم تسويتها أبدا.

في خريف 2020 دارت معارك مجددا على نطاق واسع بين البلدين حول هذه المنطقة الجبلية الواقعة رسميا في أذربيجان ولكن يسكنها بشكل أساسي الأرمن.

خلفت هذه الحرب الأخيرة 6500 قتيل وانتهت بهزيمة يريفان التي فقدت أراضي في كراباخ ومحيطها حيث تم نشر ألفي جندي روسي لحفظ السلام بعد وقف لإطلاق النار تم التوصل إليه برعاية موسكو.

لكن مع تزايد عزلة روسيا على الساحة الدولية منذ هجومها على أوكرانيا في نهاية فبراير/شباط اتخذت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي زمام المبادرة في عملية التطبيع دون أن تنجح في لجم أعمال العنف ولا التوصل إلى معاهدة سلام.

الثلاثاء أفرجت أذربيجان عن 17 أسير حرب أرمنيا بعد وساطة من واشنطن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]