محادثات بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل نهاية هذا الشهر

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الخميس، أنه وجه دعوة لكل من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى بروكسل بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول في محاولة لخفض التوتر بين البلدين.

وقال ميشال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في غرناطة في إسبانيا على هامش قمة المجموعة السياسية الأوروبية « أوضحت أنني سأدعو الزعيمين لاجتماع في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول ».

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن استعادة أذربيجان لإقليم ناغورنو كراباخ كانت أمرا حتميا، وذلك بعد اتهام أرمينيا لموسكو بعدم التحرك.

وقال بوتين أن هذا الأمر «كان حتميا بعد اعتراف السلطات الأرمينية بسيادة أذربيجان (على كراباخ )».

وأكد بوتين أن أرمينيا لا تزال حليفة روسيا، مضيفا «إنها فقط مسألة وقت قبل أن تبدأ اذربيجان بإرساء النظام الدستوري مجددا في هذه المنطقة».

وذكرت حكومة أرمينيا أمس الأربعاء أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان سيتوجه إلى إسبانيا لإجراء محادثات مع الاتحاد الأوروبي على الرغم من التقارير التي تفيد بعدم حضور الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

واعتبر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أن رفض رئيس أذربيجان إلهام علييف المشاركة في لقاء معه في اجتماع مقررًا عقده في إسبانيا أمر مؤسف، بعد إشارات الدعم التي أبداها الاتحاد الأوروبي ليريفان.

وقالت وسائل إعلام رسمية في أذربيجان أمس الأربعاء إن علييف قرر عدم المشاركة في اجتماع إسبانيا الذي توسط الاتحاد الأوروبي لعقده حيث كان من الممكن أن يجري محادثات مع باشينيان.

وطلبت أرمينيا من المحكمة الدولية أن تأمر أذربيجان بسحب جميع قواتها من المنشآت المدنية في ناغورنو كاراباخ والسماح للأمم المتحدة بدخول المنطقة.

وأمرت المحكمة الدولية، المعروفة رسميا باسم محكمة العدل الدولية، في فبراير /شباط أذربيجان بضمان حرية التنقل داخل ما يعرف بممر لاتشين المؤدي إلى المنطقة وخارجها.

وقالت منظمة الصحة العالمية الأحد الماضي إن 100 ألف من أرمن ناغورنو كاراباخ رحلوا إلى أرمينيا المجاورة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]