أردوغان والدبيبة يؤكدان الالتزام باتفاق ترسيم الحدود البحرية

قال الرئيس التركي رجب أردوغان، اليوم الإثنين، بعد لقائه رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، إن أنقرة وطرابلس ملتزمتان باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط أبرم في عام 2019.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي أن أنقرة سترسل 150 ألف جرعة لقاح لكوفيد-19 إلى ليبيا في إطار دعم لمواجهة الجائحة.

من جانبه أكد عبد الحميد الدبيبة أهمية اجتماع اليوم الإثنين مع الجانب التركي، معتبرا أنه “يشكل انطلاقة لعمل اللجنة الإستراتيجية المشتركة”.

وقال الدبيبة “نؤكد على صحة الأطر لاتفاقات الموقعة بين البلدين وبأنها تحقّق المصلحة المشتركة”.

وأضاف في بيان رسمي أن ليبيا تبحث عن علاقات إستراتيجية على أساس المصالح مع كل الدول، خاصة تركيا.
وقال: “أكدنا على استقلال ليبيا ووحدة أراضيها.. احترام السيادة الليبية هو منطلق علاقاتنا مع الدول الأخرى.. سعداء بدعم تركيا لإجراء الانتخابات في موعدها، وأن الحل السلمي هو الحل الوحيد”.
وأشار الدبيبة إلى التأكيد على أهمية الدور التركي في إحلال السلام وإنهاء الحرب في ليبيا، قائلا “البلدان سيتعاونان في مكافحة الإرهاب بجميع أنواعه وأشكاله ومكافحة الجريمة العابرة للحدود وجرائم التهريب والاتجار بالبشر”.
كما أكد تطلع بلاده إلى زيادة حجم التبادل التجاري بشكل أكبر وبطريقة متوازنة، مع عقد اجتماع اقتصادي من أجل اتفاقية التجارة الحرة”.
وتابع “ليبيا ترحب بجميع الشركات، والكيانات التركية ستكون لها الأهمية الكبرى لما لديها من خبرة في بلادنا”.
كما لفت الدبيبة إلى أهمية التعاون في مجال الطاقة، واستعداد البلدين في العمل بهذا الإطار، واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين، والتعاون في المجال الصحي وخاصة مكافحة كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]