أشهر المتهمين المصريين بازدراء الأديان.. والمادة «98» وراء الحبس والغرامة  

إذا كنت رجل دين أو مفكرا سياسيا، فنانا أو كاتبا، اذا كنت سلفيا أو علمانيا فقد تنال المادة «98» من قانون العقوبات المصري من أفكارك وتلاحق ما تتفوه به، لتصل بك إلى الحبس والغرامة.

المادة «98»، أو ما تعرف بتهمة ازدراء الأديان، ظهرت في عهد الرئيس الراحل أنور السادات وتنص على «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعى».

واليوم يحاكم الشيخ السلفي محمد حسان بهذه التهمة، بعد أيام من الحكم على الكاتبة فاطمة ناعوت بالسجن 3 سنوا بذات التهمة.

حسان وزواج خديجة

اتهم الشيخ محمد حسان بازدراء الأديان بالإضافة إلى الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، في الدعوى التى أقامها أحمد فؤاد المحامى، وجاءت الدعوى بسبب إحدى حلقات برنامج حسان، عندما تحدث عن قصة زواج الرسول من السيدة خديجة مشيرا أن والدها كان يرفض تزويجها من الرسول لكونه يتيماً، وأضاف في القصة أن السيدة خديجة جعلت أباها يثمل ليوافق على الزواج.

ناعوت .. وخروف العيد

حكم على الكاتبة فاطمة ناعوت بالحبس ثلاث سنوات بتهمة ازدراء الأديان يوم الخميس الماضي بسبب تدوينة لها على مواقع التواصل الاجتماعي في بسبب سخريتها من أضحية العيد الكبير عام 2014.

 

حسين وتحريف القرآن

أيدت محكمة مصرية حبس مجدى حسين القيادي بتحالف دعم الشرعية، 5 سنوات، لاتهامه بازدراء الأديان وتحريف القرآن، وذلك في 26 مارس/آذار الماضي.

السعداوي والحجاب

تقدم المحامي عبدالمجيد السيد جابر، ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه نوال السعداوي بازدراء الدين الإسلامي والتهكم عليه.

عندما هاجمت الحجاب والنقاب وعدتهما ضد الأمن والأخلاق، ووصفت الحجاب بالعبودية، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم توجيه تهمة ازدراء الأديان إلى السعداوي؛ حيث تقدم مجمع البحوث الإسلامية، أواخر عام 2007، ببلاغ ضدها بسبب روايتها «الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة» باعتبار أنها تتضمن إساءات للذات الإلهية.

أطفال الفيديو التمثيلي

حكمت محكمة مصرية على 4 طلاب مسيحيين بالحبس 5 سنوات في فبراير/شباط 2016/ بسبب فيديو به مشهد تمثيلي أداه التلاميذ في رحلة صيف خلال عام 2014 تهكموا فيه على داعش من أدائهم للصلاة و ذبح ضحاياهم في نفس الوقت.

عبد الرحيم .. بس خلاص

اتهم الأزهر  الفنان شعبان عبدالرحيم، بازدراء الأديان في يناير/كانون الثاني من العام الجاري عندما قرأ مقاطع من القرآن في أحد الفيديوهات، وقال بعد الانتهاء من تلاوة القرآن «بس خلاص»، لكن الأزهر تراجع عن البلاغ بعد اعتذار عبد الرحيم.

بحيري .. والبخاري

حكم على إسلام بحيري مقدم أحد البرامج على إحدى القنوات الخاصة بالحبس 5 سنوات ثم تم تخفيف العقوبة لعام واحد، بعد اتهامه بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامى من خلال تصريحاته المشككة في عدد من الأحاديث.

الدغيدي وحديث مع الله

في مايو/آيار 2015، حقق مع المخرجة إيناس الدغيدى، بعد بلاغ قدم ضدها من قبل المحامي سمير صبري يتهمها فيه بازدراء الأديان والتطاول على الذات الآلهية بعد أن روت في أحد البرامج أنها تحدثت مع الله، واعربت فيه عن عدم اقتناعها بعدد من الأحاديث.

أبو حامد القاهرة أقدس من القدس

اتهم عدد من المحامين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين النائب البرلماني محمد أبو حامد بازدراء الأديان  وذلك في ديسمبر/كانون الأول من عام 2014 لكن البلاغ حفظ.

جاء البلاغ عقب رد  أبو حامد على تصريحات صفوت حجازى فى أحد مؤتمرات دعم الرئيس الأسبق محمد مرسى، عندما طالب بإقامة خلافة إسلامية وجعل القدس عاصمتها، ليعترض أبو حامد ويقول «إن المقدسات الوطنية لا تقل أهمية عن المقدسات الدينية، وأن القاهرة هى أم المقدسات»

باسم يوسف والصلاة

في مارس/آذار 2013 تقدم عدد من المحامين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين ببلاغ يتهموا فيه الإعلامي باسم يوسف بازدراء الأديان، متهمينه بالسخرية من الصلاة في أحد حلقاته، ودفع يوسف وقتها مبلغ 15 ألف جنيه كفالة لإخلاء سبيله.

أبو إسلام.. تمزيق الإنجيل

حكم على أحمد عبد الله الشهير بـ«أبو إسلام»، بالسجن 3 سنوات، وتغريمه 10 آلاف جنيه  في يوليو/ تموز 2013، بعد ادانته بتهمة ازدراء الأديان، وتقدم باالمحامى القبطى نجيب جبرائيل، ببلاغ ضده اتهمه فيه بازدراء الدين المسيحى بعد تمزيقه نسخة من الإنجيل أمام السفارة الأمريكية.

 

ساويرس وميكي ماوس

في مارس/آذار 2012، قضت محكمة جنح قصر النيل بعدم قبول دعوى ازدراء الأديان المقامة ضد رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس، بعد نشره لصور على صفحته بـتويتر اعتبرها البعض مسيئة للدين الإسلامي كونها تظهر الشخصيات الكرتونية الشهيرة، ميكي ماوس وزوجته ميني، بلحية ونقاب.

عادل إمام عن مجمل أفلامه

في عام 2012 صدر حكم ببراءة الفنان عادل أمام من تهمه ازدارء الأديان، بعد أن قدم بلاغ ضد بأن أفلامه بها اساءة للدين الإسلامي.

إبراهيم عيسي والسلطانية

حكمت المحكمة براءة إبراهيم عيسى من تهمة ازدراء الأديان، فى الدعوى التى أقامها ضده عدد من المحامين فى عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى، عندما تحدث عيسى في حلقة بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 ، عن القبعة التى ارتداها مرسى أثناء تسلمه الدكتوراه الفخرية ليتلو آيات من القرآن الكريم من سورة الحاقة، وهي “هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ”، و”هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ”، ساخرا سلطانية سلطانية.. ده سلطانية محمد مرسي.

يوسف بك وهبي .. من اوائل المتهمين

اتهم الفنان الراحل يوسف وهبى بالإساءة للأنبياء وازدراء الدين الإسلامي بعدما أعلن تجسيده لشخصية الرسول عام 1926، وهدده الملك فؤاد بحرمانه من الجنسية المصرية، الأمر الذي دفعه إلى التراجع والاعتذار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]