«أشوفكم في دار زايد».. الإمارات تستقبل رائد الفضاء سلطان النيادي اليوم

تستقبل دولة الإمارات، اليوم الإثنين، رائد الفضاء سلطان النيادي، للمرة الأولى منذ أن غادر البلاد، ليخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، «طموح زايد 2»، التي امتدت 6 أشهر.

وأعلن النيادي عبر صفحته بمنصة إكس للتواصل الاجتماعي، أمس الأحد، موعد عودته إلى الإمارات قائلا: «حان الآن موعد العودة إلى الوطن.. موعدنا غدًا.. أشوفكم على خير في دار زايد».

وقال في منشوره «منذ بداية التحضيرات التي استمرت 5 سنوات إلى العيش أكثر من 180 يومًا في الفضاء كانت هذه المهمة من أجمل التجارب التي مرت في حياتي..».

وشملت مهمة النيادي إجراء 200 مهمة بحثية علمية، فيما قضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء، وقرابة 600 ساعة في إجراء التجارب العلمية.

وعاد رائد الفضاء سلطان النيادي من متن محطة الفضاء الدولية يوم 4 سبتمبر/أيلول الجاري، ليتابع بعدها مرحلة إعادة التأهيل في مركز كينيدي للفضاء بولاية تكساس الأميركية.

وقضى النيادي مهمة طويلة الأمد على متن المحطة الدولية، استمرت 186 يوماً، مع زملائه طاقم «كرو 6».

 

ونشر النيادي، صباح اليوم الإثنين، صورا على منصة إكس قبيل انطلاقه بالطائرة مغادرا الأراضي الأميركية عائدا إلى الإمارات.

ونجح رائد الفضاء الإماراتي، وطاقم «كرو 6» في تنفيذ العديد من الإنجازات المهمة، ومن بينها إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية دراغون، التابعة لشركة «سبيس إكس»، في محطة الفضاء الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]