أمريكا تعرب عن صدمتها جراء القمع الدامي في ميانمار

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن ذعرها واشمئزازها حيال أعمال العنف الفظيعة المرتكبة ضد المحتجين في ميانمار من جانب العسكريين خلال موجة القمع الأخيرة الدامية للتظاهرات ضد الانقلاب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن واشنطن التي سبق أن فرضت عقوبات على قادة في الجيش، تدرس احتمال فرض “تدابير” جديدة “لمحاسبة” العسكريين.

وقالت الأمم المتحدة إن 38 شخصا قتلوا في ميانمار يوم الأربعاء عندما أخمد الجيش احتجاجات في عدة مدن وبلدات، في أكثر الأيام عنفا منذ اندلاع المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي.

وذكر شهود أن الشرطة والجنود أطلقوا الرصاص الحي دون سابق إنذار.

ويأتي ذلك بعد يوم من دعوة الدول المجاورة لضبط النفس في أعقاب إطاحة الجيش بحكومة أونج سان سو تشي المنتخبة.

وقالت الناشطة الشابة ثينزار شونلي لرويترز عبر تطبيق للتراسل “إنه أمر مروع.. إنها مجزرة. ليست هناك كلمات يمكن أن تصف الوضع ومشاعرنا”.

وذكرت وكالة إغاثة أن من بين القتلى أربعة أطفال. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه جرى اعتقال مئات المحتجين.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة بميانمار كريستين تشانر بيرجنر في نيويورك “اليوم كان أكثر الأيام دموية منذ وقوع انقلاب الأول من فبراير. سقط اليوم فقط 38 قتيلا. أصبح عدد القتلى الآن أكثر من 50 منذ بدء الانقلاب إلى جانب الكثير من الإصابات”.

ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم على اتصالات هاتفية للحصول على تعقيب.

وقال كو بي كي المسؤول برابطة المساعدة لحقوق السجناء السياسيين في وقت سابق إن الجيش قتل 18 على الأقل لكن العدد ارتفع بنهاية يوم‭ ‬الأربعاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]