أهالي برطلة في انتظار دخول بلدتهم بعد طرد «داعش»

بالقرب من آثار المعارك الماثلة للعيان عند مدخل برطلة، ينتظر الأهالي بفارغ الصبر فرصة العودة إلى بلدتهم القريبة من الموصل التي احتلها تنظيم داعش قبل عامين ودخلتها القوات الخاصة العراقية، أمس الخميس.

يقف السكان بالقرب من ساتر ترابي اقامته القوات العراقية في حين يظهر على جانب الطريق متجر تهشم زجاجه، وفي الجانب الآخر رفوف وهياكل معدنية تشهد على المعارك الاخيرة.

ويقول قائد العمليات الخاصة اللواء الركن معن السعدي لفرانس برس «ربما سنتمكن من السماح لهم بالدخول اعتبارا من الغد»، لكن رغم تأكيده أن قواته استعادت المدينة، فهو يرفض السماح للصحفيين بدخولها مؤكدا أن عملية تأمينها لا تزال جارية.

وتحدث عناصر القوات الخاصة بعد عودتهم الجمعة عن وجود جيوب مقاومة وانفاق يستخدمها «داعش».

بدأت القوا ت العراقية الخميس معركتها لاستعادة البلدة الاستراتجيية ذات الغالبية المسيحية على بعد نحو عشرة كيلومترات إلى الشرق من الموصل التي انطلقت عملية تحريرها فجر الاثنين بمشاركة القوات الخاصة العراقية والقوات الكردية وبإسناد من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمحاربة «داعش».

وقال السعدي ان العمل جار بحثا عن العبوات المفخخة التي زرعها «داعش»في سيارات أو منازل أو على جانب الطريق. وعليه لا يمكن للصحفيين الدخول إلا لبضع مئات من الأمتار بمرافقة العسكريين الى البلدة عبر المنطقة الصناعية والتجارية بعيدا عن الاحياء السكنية التي تتصاعد منها بين الحين والاخر أعمدة من الدخان الاسود، وتسمع أصوات انفجارات.

نسيان المحنة

هناك كان يعيش جاسم محمد نقيب، المقاتل الكردي الذي يضع عصبة على رأسه ويرتدي بزة عسكرية ويحيط وسطه بأمشاط رصاص. يقاتل الشاب البالغ من العمر 25 عاما منذ تسع سنوات في صفوف البشمركة وشارك في المعارك على عدة جبهات، حتى نجح في الانضمام إلى المقاتلين الذين قدموا الى برطلة التي تركها في اثناء الليل في صيف 2014 مع أبنائه الثلاثة وزوجته عندما اجتاحها تنظيم داعش.

«سأتمكن أخيرا من رؤية منزلي إن شاء الله. لا أعرف ما حل به»، يقول جاسم. ولكن على مدخل البلدة لا تسمح القوات العراقية سوى لعدد محدد من المقاتلين الأكراد بالدخول.

«لم يبق من برطلة شيء»، يقول محمد فتحي المختار السابق للبلدة الذي رحل هو الآخر في الليل قبل سنتين مع زوجتيه وأبنائه ال14 .

ويضيف أن «المعلومات التي وصلتنا تقول إنهم دمروا المباني الحكومية والمرافق العامة».

ويضيف الرجل الذي ينتظر بفارغ الصبر عند مدخل البلدة «نحن بحاجة لمساعدة ودعم كل المجتمع الدولي. نحتاج لمساعدتنا في العودة إلى حياتنا الطبيعية ونسيان كل العذاب الذي عانيناه».

 

حتى الرمق الأخير

ومثل جاسم، ينتظر المقاتل الكردي حسن عدنان حسن البالغ من العمر 22 عاما أمام المدرعة العراقية التي تقف في عرض الطريق. ويقول الشاب الذي زين كم بزته بعلم كردستان انه جاء بمهمة محددة، «ابن عمي هجر منزله هنا. طلب مني المجىء والتحقق مما إذا بقي منه شيء».

ويقول حسن إن منزله في قره قوش المدينة الكبيرة المجاورة لبرطلة.

ويقول رئيس مجلس الاقليم نيسان كرومي إنه كان يعيش في قره قوش وبرطلة نحو 60 ألف شخص من مختلف الأديان قبل ان يضطروا للفرار مع اجتياح المتطرفين الإسلاميين لهما.

ويقول حسن الذي انضم إلى البشمركة قبل خمس سنوات «سأشارك في كل المعارك. سادافع عن كردستان حتى آخر رمق»، حتى يعود الجميع إلى مدنهم وبلداتهم.

ويقول جاسم الذي سمح له بزيارة اهله في اليوم السابق، «بالأمس، تمكنت من رؤية أولادي الثلاثة. من أجلهم احارب. نحن مؤمنون ولنا الشرف ان نموت من اجل الوطن ومن اجل تحرير عائلاتنا من نير مجرمين ليس لهم لا دين ولا ضمير».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]