أهم فعاليات وعروض اليوم السادس من مهرجان القاهرة السينمائي الإثنين

تتواصل فعاليات الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمجموعة من الحلقات النقاشية، إضافة إلى عروض الأفلام العربية والدولية، التي تعرض لأول مرة،

وفيما تستمر الفعاليات حتي يوم 10 ديسمبر، نستعرض أهم الأحداث التي سيشهدها المهرجان الإثنين 7 ديسمبر فيما يلي:

حلقات نقاشيةيعقد مهرجان القاهرة في الثانية عشرة والنصف من ظهر غد الإثنين، محاضرة للمخرج الروسي الكبير ألكسندر سوكوروف رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام، وذلك في دار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، ويدير الحوار لوران دانييلو المدير الإداري لشركة ريزو فيلم إنترناشونال.

أليكساندر سوكوروف، أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا. عُرضت أفلامه في أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها “الفُلك الروسي -The Russian Ark” الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه “فاوست- Faust” على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا عام 2011.

وفي الرابعة والنصف من مساء غد الإثنين، تعقد محاضرة مع المؤلف الروسي الكبير أندريه كونشالوفسكي تحت عنوان “التمرد الطبيعي”، في دار الأوبرا المصرية، وتدير الحوار الإعلامية إي نينا روث، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.
أندريه كونشالوفسكي، هو مخرج وسيناريست ومنتج روسي، أشهر أعماله فيلم “uncle vanya”، الذي يعد واحدا من أعظم الأعمال في تاريخ السينما الروسية، كما صنع عدة أفلام شهيرة ناطقة بالإنجليزية من بينها “runaway train” سنة 1985، الذي ترشح لثلاثة جوائز أوسكار، كما نال كونشالوفسكي الإشادة على الشاشة الصغيرة، وفاز بجائزتي إيمي وجولدن جلوب.
أخرج أندرية العديد من الأعمال الأوبرالية والمسرحية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في 2020. وانتهى كونشالوفسكي من العمل على فيلمه الوثائقي “homo sperans”.

عروض الأفلام

ويعرض في الثالثة والنصف من مساء غد الإثنين بمسرح الهناجر، الجزء الثالث من أفلام مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، وذلك بمسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

ويضم برنامج غدا 5 أفلام، هي؛ الوثائقي التونسي الفرنسي “عضيت لساني” إخراج نينا خادا في عرضه العالمي الأول، والفيلم الفنزويلي “الدوامة الحمراء” إخراج لورينا كولميناريس، في عرضه الدولي الأول، والفيلم الوثائقي “هكذا ننتظر” إخراج جي يون بارك، من المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بأتي ذلك إضافة إلى الفيلم المصري “الحد الساعة خمسة” إخراج شريف البنداري، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما يعرض خارج المسابقة الفيلم المصري “واحدة كده” إخراج مروان نبي.

وفي الثامنة من مساء الإثنين بالمسرح الكبير، الفيلم الأمريكي (Nomadland – أرض الرُحّل) إخراج كلوي تشاو، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. الفيلم فاز باثنتين من أبرز جوائز هذا العام، هما “الأسد الذهبي” من مهرجان فينسيا، و”اختيار الجمهور” من مهرجان تورنتو، وهو من بطولة فرانسيس مكدورماند الحاصلة على الأوسكار، وتدور أحداثه حول امرأة تقرر أن تقضي حياتها في ترحال دائم في الغرب الأمريكي خلال فترة الكساد العظيم. ويعرضه مهرجان القاهرة في القسم الرسمي خارج المسابقة.

كما يعاد عرض الفيلم المصري “حظر تجول” للمخرج أمير رمسيس، في السادسة والنصف من مساء غد، بمسرح وي في دار الأوبرا المصرية.

الفيلم يشارك في المسابقة الدولية، وتدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، ما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم وقلبها الذي يميل لها تدريجيا.

حظر تجول تأليف وإخراج أمير رمسيس، بطولة كل من الفنانين إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، وعارفة عبد الرسول، ومحمود الليثي، بمشاركة الفنان الفلسطيني كامل الباشا، كما يشهد الفيلم ظهورا خاصا للمخرج خيري بشارة، والفنان أحمد حاتم، من إنتاج؛ صفي الدين محمود، باهو بخش، وسالي والي، ومعتز عبد الوهاب، وشريف فتحي.

وفي التاسعة والنصف من مساء غد الإثنين بمسرح دار الأوبرا المصرية، فيلم “دروس في اللغة الألمانية” إخراج بافل جي. فيسناكوف من بلغاريا وألمانيا، وذلك في عرضة العالمي الأول، ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية.

تدور أحداث الفيلم حول نيكولا الذي يعمل سائقًا في بلغاريا، لكنه يقرر الانتقال إلى ألمانيا ليبدأ بداية جديدة يتخلص فيها من ماضيه السيئ.

قبل السفر يجد نفسه يعيد النظر في ماضيه ليسأل إن كان يستطيع أن يطوي صفحة الماضي ويبدأ من جديد.

الفيلم يقدم للمشاهدين شخصية نقيض البطل بشكل لافت، إذ تجمع شخصية نيكولا الكثير من المتناقضات، بين الحب والعنف، والرغبة في البقاء مع أحبائه والحاجة إلى الرحيل.

دراما تحمل الكثير من الجوانب الإنسانية والمأساوية كذلك، وبطل يصعب توقع خطواته القادمة، فبينما يبدو على حافة الانهيار نجده يجاهد ليقطع أشواطًا إضافية ولا يخسر أحباءه، لنستمر في التساؤل: متى سيتوقف عن المحاولة؟

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]