أول تقرير أمريكي يكشف تفاصيل العمليات التركية في ليبيا

خلص المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في تقرير جديد إلى أن تركيا أرسلت ما بين 3500 و 3800 مرتزق سوري مدفوع الأجر إلى ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في أول تقرير من نوعه يكشف تفاصيل عمليات الانتشار التركية.

ويقول التقرير الفصلي حول عمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا من قبل المراقبة الداخلية للبنتاجون، الذي نشر الخميس، إن تركيا دفعت وعرضت الجنسية لآلاف المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب الميليشيات المتمركزة في طرابلس ضد الجيش الليبي بقيادة حفتر.

وعلى الرغم من التقارير واسعة النطاق عن صلات هؤلاء المرتزقة بالإرهابيين، إلا أن التقرير يقول إن الجيش الأمريكي لم يجد أي دليل يشير إلى أن المرتزقة ينتمون إلى تنظيمي داعش والقاعدة تحديدا.

ويؤكد التقرير أن المرتزقة الوافدين من سوريا إنهم كانوا “على الأرجح” مدفوعين بحزم مالية سخية وليس الأيديولوجيا أو السياسة. ويغطي التقرير فقط الربع الأول من العام، حتى نهاية مارس/آذار.

وألقت نتائج التقرير الضوء على دور تركيا المتعمق في الحرب بالوكالة. ويقول التقرير الأخير، إن عمليات الانتشار التركية من المحتمل أن تكون قد تزايدت  في أواخر مايو/ أيار.

ونقل التقرير عن القيادة الأمريكية الإفريقية قولها إن 300 من السوريين مدعومين من تركيا هبطوا في ليبيا في أوائل أبريل/ نيسان.

وأضاف المفتش العام أن تركيا نشرت أيضًا “عددًا غير معروف” من الجنود الأتراك خلال الأشهر الأولى من العام. .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]