«أوميكرون» يحرم العالم من فرحة «الكريسماس»

يستعد ملايين البشر حول العالم لاستقبال العام الجديد 2022 عبر أجواء احتفالية محدودة للغاية، في ظل تسجيل فيروس كورونا إصابات قياسية، فهل يحرم الوباء العالم من فرحة الكريسماس؟

وتعاني دول العالم، عشية الاحتفالات بالعام الجديد، والتي خيم عليها وباء “كوفيد 19” مجددا، بعد ظهور المتحور أوميكرون، حيث تجاوز العالم العتبة الرمزية لمليون إصابة يومية في الأسبوع الممتد بين 23 إلى 29 من ديسمبر الجاري.

وتسبب ظهور المتحوّر أوميكرون نهاية العام 2021 بتجاوز حصيلة الإصابات اليومية في العالم مليونا للمرة الأولى.

لندن

تأتي احتفالات رأس السنة على غير عادتها في لندن، بسبب انتشار وباء كورونا، المتمثل في متحور “أوميكرون”، الذي أصاب أكثر من 189 ألف شخص في المملكة المتحدة.

وكشفت شبكة مراسلي الغد من أوروبا، أنه بالرغم من تدهور الأوضاع بسبب المتحور أوميكرون، إلا أن البريطانيين سيحتفلون في بيوتهم، خوفا من زيادة الإصابات، حيث ألغيت العديد من الأنشطة والفعاليات خلال احتفالات عيد الميلاد.

فرنسا

بينما قررت الحكومة الفرنسية تشديد القيود والإجراءات لتصبح أكثر صرامة بعد ارتفاع الإصابات بمتحور “أوميكرون”.

وألغت فرنسا عروض الألعاب النارية والاحتفالات، التي تقام عادة في شارع الشانزليزيه، ليلة رأس السنة الجديدة، بالإضافة إلى قيود كورونا.

بلجيكا

حذر خبراء الصحة من أن بلجيكا على أعتاب موجة خامسة من تفشي فيروس كورونا المستجد، يقودها المتحور «أوميكرون»، وهو ما انعكس في الأرقام الرسمية، التي نشرها معهد «سيينسانو» الصحي في بروكسل.

وفى اليوم الأخير من العام، بدأ عدد الإصابات بكوفيد 19 في الارتفاع مرة أخرى، حيث تم الإعلان عن أكثر من 7 آلاف إصابة جديدة، وفقاً لآخر بيانات أعلنها اليوم معهد سينسانو للصحة العامة مقابل 6446 في اليوم السابق.

وفي الفترة بين 21 و27 ديسمبر، تم الكشف عن 7093 إصابة جديدة بالفيروس في المتوسط يومياً.

ألمانيا

كما تأتي احتفالات رأس السنة على غير عادتها في ألمانيا، بسبب انتشار وباء كورونا، المتمثل في المتحور أوميكرون، في وقت ترتفع فيه أعداد الإصابات بكورونا بشكل حاد.

روسيا

وفي روسيا، لم تمنع جائحة كورونا السلطات الروسية من تجهيز المدن الروسية لاستقبال عام 2022, وارتدت الشوارع والساحات العامة في روسيا زينة رأس السنة الميلادية واحتفالات قداس الميلاد.

الإمارات

وتنظم الإمارات اليوم عروضا للألعاب النارية احتفالا بقدوم العام الجديد ليتواكب مع احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي.

الجزائر

وأعلنت وزارة الصحة في الجزائر تسجيل 390 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و8 وفيات، خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة للإصابات اليومية منذ عدة أشهر.

الأردن

وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة تسجيل أكثرَ من ألفى إصابة جديدة بفيروس كورونا .

كما تم تسجيل 30 حالة وفاة جديدة وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى أكثر من مليون وواحد وستين ألفا.

مليون إصابة

وللمرة الأولى منذ تفشي وباء كورونا، يتجاوز العالم العتبة الرمزية لمليون إصابة يومية في الأسبوع الممتد بين 23 إلى 29 من ديسمبر الجاري بحسب تقرير أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.

“كوفيد 19” حول العالم

وأعادت كيبيك حظر التجول الليلي من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا في كل أنحاء المقاطعة الناطقة بالفرنسية عشية رأس السنة الجديدة، بينما أبقت ريو دي جانيرو، التي تجمّع عادةً ثلاثة ملايين شخص على شاطئ كوباكابانا وسيدني احتفالاتها.

من جانبها، تحاول دبي تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر عرض للألعاب النارية.

في جنوب إفريقيا، حيث اكتُشفت المتحوّرة الجديدة للمرة الأولى، تمّ تأخير موعد حظر التجوّل من منتصف الليل إلى الرابعة فجرًا للسماح بإجراء الاحتفالات.

وأعلنت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا أن تراجع عدد الإصابات في البلاد خلال الأسبوع الماضي يشير إلى أن ذروة الموجة الوبائية قد مرّت.

وأعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية، أن المتحور أوميكرون بات الآن المسبب الرئيسي للمرض، موضحة أن الفيروس شهد “تطورا كبيرا” في الأيام الأخيرة.

وقالت الوكالة الحكومية، في إحصائها الأسبوعي الأخير، الذي نُشر مساء الخميس، إن “62,4% من الاختبارات التي أجريت كشفت مواصفات مطابقة للمتحور أوميكرون” في بداية الأسبوع الأخير من العام مقابل 15% في الأسبوع السابق.

وتسببت أوميكرون في ارتفاع عدد الإصابات، التي تجاوزت 200 ألف في فرنسا يومي الأربعاء والخميس.

وأصبح وضع الكمامة إلزاميا في غالبية منتجعات التزلج في مقاطعتي إيزير والألب العليا في فرنسا الجمعة، لمكافحة تفشي كوفيد-19.

وساهم انتشار المتحورة أوميكرون في ارتفاع حاد في عدد الإصابات بكوفيد بدون أن يترجم، حتى الآن أقله، زيادة ملحوظة في الحالات التي تستدعي دخول المستشفى.

وأبلغت السلطات الجمعة عن تسجيل 4916 إصابة جديدة بكوفيد خلال الساعات الـ24 الماضية، في حصيلة قياسية منذ سبتمبر/أيلول وزيادة بنسبة 152% عن الأسبوع الماضي.

ازداد تغيب الطواقم الطبية في المستشفيات تقريبا خلال شهر في إنجلترا.

وأظهرت أرقام نشرتها الهيئة الصحية الوطنية “إن إتش إس” غياب 24 ألفا من أفراد هذه الطواقم بسبب إصابتهم بكوفيد أو لمخالطتهم مصابين، حتى 26 ديسمبر/كانون الأول في مقابل أقل من 12 ألفا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

أودى الوباء بما لا يقل عن 5,428,240 شخصا في كل أنحاء العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية 2019 في الصين، وفقا لتقرير أعدته وكالة فرانس برس منتصف الخميس.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات حيث قضى 824,339 شخصا، تليها البرازيل (618,984) والهند (481,080) وروسيا (308,860).

وتقدر منظمة الصحة أن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]