أونروا: مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة 13 أبريل

أعلن مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في قطاع غزة، بو شاك، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، سيرأس مؤتمرا دوليا في مدينة رام الله بالضفة الغربية، خلال أيام لبحث إعادة اعمار قطاع غزة.

وقال بو شاك خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة، إن «رامي الحمد الله سيرأس مؤتمر دولي في 13 أبريل/ نيسان الجاري، بمشاركة الأمم المتحدة ودول مانحة، لبحث عملية إعمار قطاع غزة»، موضحا، أن «المؤتمر سيبحث عملية الإعمار والأزمة المالية التي تواجهها الأونروا».

وأشار بو شاك، إلى أهمية المؤتمر المزمع عقده في رام الله، «كونه الوحيد الذي يأتي بعد مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد في القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2014». وقال، «المؤتمر سيحظى بحضور قوي من قبل الأمم المتحدة والدول التي تنفذ مشاريع منفردة في قطاع غزة». 

في سياق آخر قال بوشاك، إن  «700 عائلة من غزة تسلمت دفعات مالية لإعادة إعمار منازلهم المدمرة بشكل كلي»، معربا عن أمله أن يصل العدد الإجمالي إلى ألف منزل مع نهاية العام الجاري.

كما أشار إلى أن ألمانيا تمول بناء نحو (2000) منزل في قطاع غزة دمر خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وأوضح بوشاك، أن هناك «أكثر من 70% من سكان غزة يحصلون على المساعدة الغذائية من أونروا، بزيادة 10 أضعاف الذين كانوا يتسلمون مساعدات قبل عشرة أعوام».

وبشأن منع «إسرائيل» إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، أشار بوشاك إلى أن منع الأسمنت ليس له علاقة بمشاريع الأونروا، أو المشاريع القطرية، بل هو ضمن برنامج (Grm)، وهي آلية موقعة بين الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية و«إسرائيل».

وقال، إن هناك محادثات تدور بين الأطراف الموقعة على الآلية للوصول إلى إتفاق قريب لحل هذه الإشكالية، معربا عن أمله في التراجع عن منع إدخال الاسمنت خلال أيام قليلة.

وأوقفت السلطات الإسرائيلية تصدير مواد البناء المخصصة لمشاريع إعادة إعماره قطاع غزة المخصص للقطاع الخاص، باستثناء المشاريع القطرية و«أونروا» بشكل مفاجئ، وذلك بحسب ما أعلن مسؤولون فلسطينيون أمس السبت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]