إجراءات عراقية عاجلة بشأن حريق نينوى.. والداخلية تكشف عن الأسباب

آخر تحديث الساعة 21:08 بتوقيت القاهرة

أكثر من 100 قتيل أودى بحياتهم حريق بقاعة حفل زفاف في الحمدانية بمحافظة نينوى، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة العراقية.
الدفاع المدني قال إن سبب الحريق -وفق معلومات أولية- هو استخدامُ الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف، ما أدّى إلى اشتعال النيران داخل القاعة ثم اتساعِ دائرة الحريق.
أما وزير الداخلية العراقي فوجه بفتح تحقيق للوقوف على أسباب الحريق.
فيما أعلن قائد عمليات نينوى اعتقال مسؤولين إداريين عن القاعة التي شب بها الحريق.
يذكر هنا أن العراق شهد في السنوات الأخيرة انتشارا وتَكرارا لحرائق كبرى، خلفت مئات القتلى والجرحى.

ففي أبريل 2021 شب حريق في مستشفى لمرضى كورونا في بغداد، قتل أكثر من ثمانين شخصا، قالت السلطات حينها، إن الحريق نجم عن انفجار أسطوانات أوكسجين، ولم يكن بالمستشفى منظومة حريق.
وفي يوليو من نفس العام، شب حريق في مركز عزل لمرضى فيروس كورونا في مستشفى بالناصرية أوقع أربعة وستين قتيلا.
وتعود الأسباب في ذلك إلى غياب أو عدم كفاية أنظمة السلامة والإنذار، كما يتهم البعض الفساد الإداري بالمسؤولية عن غياب الرقابة على المنشآت العامة والخاصة.

لمزيد من التفاصيل انضم لنا من أربيل كاظم ياور الأكاديمي والباحث السياسي. ومن بغداد خالد عبد الإله عميد كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية.

 

وتمكنت الأجهزة الأمنية التابعة لمجلس أمن إقليم كردستان من القبض على مالك قاعة المناسبات التي شهدت اندلاع الحريق في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق، والذي أسفر عن وفاة نحو 100 شخص.

وأفاد مجلس أمن إقليم كردستان في بيان صدر يوم الأربعاء أن وزارة الداخلية الاتحادية أصدرت أمراً بالقبض على عدد من الأشخاص، من بينهم صاحب القاعة سمير سليمان كرومي رافو آسو.

ورصدت وكالة الأنباء الفرنسية الأجواء المتوترة خلال تشييع جثامين الضحايا. حيث تجمع مئات المشيعين في مقبرة قرقوش حول رؤساء الكنائس العراقية.

ووفقاً لشهود العيان، قام رجال النعوش بحمل الجثث التي لفّت بالأبيض وزُيِّنَت بالورود. وتصدرت صور الضحايا المواكب، بينهم الأطفال، وسارت النساء جنباً إلى جنب، متكئات على أكتاف بعضهنّ البعض، ذارفات الدموع ومتشحات بالسواد تعبيراً عن هول المأساة.
وفي المقبرة في قرقوش، وأمام المدافن العائلية المرصوصة بعضها قرب بعض، وقف رجال ونساء يبكون بحرقة.

وأفادت المعلومات الأولية باستخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أدى إلى اشتعال النيران داخل القاعة.

من ناحية أخرى، أعرب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي عن خالص التعازي والمواساة للعراق بسبب الحادث المروع الذي وقع في محافظة نينوى، مؤكداً تضامن البرلمان العربي مع الشعب العراقي، مقدماً خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا.

كما عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن عزائه للشعب العراقي في ضحايا الحريق، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين ومُعتبراً أن مصاب العراق هو مصاب للجميع.

كما وجه رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مؤسسات الدولة كافة، باتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة بشأن حريق اندلع في قاعة تستضيف حفل زفاف بمحافظة نينوى.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء 7 إجراءات عاجلة، هي كالتالي:

1- وجود وزيري الداخلية والصحة ميدانيًّا في محل الحادث لأجل الإغاثة الفورية للمصابين والإشراف على عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدة.

2- تبنّي الجهات الصحية المختصة علاج الجرحى والمصابين وتوفير أقصى حالات الرعاية، وحسب متطلبات الحالات للعلاج في داخل العراق أو خارجه.

3- تشكيل لجنة تحقيقات تباشر على الفور عملها، وكشف ملابسات الحادث، للوقوف على الأسباب والكشف عن نواحي التقصير.

4- إعداد الجهات المعنية قائمة دقيقة لضحايا الحادث وذويهم، لضمان حقوقهم القانونية والاعتبارية وتعويضهم ماديًّا.

5- إعلان الحداد العام في مؤسسات الدولة كافة، لمدّة ثلاثة أيام، عزاءً في الضحايا ومواساةً لذويهم وأهلهم.

6- استمرار الوزارات والمحافظات كافة، بإجراء الكشوفات للبنايات والتحقق من إجراءات السلامة، وتُحمل الجهات المعنية مسؤولية أي خلل.

7- استمرار مديرية الدفاع المدني بجميع فروعها في المحافظات، بتأكيد الإجراءات السابقة للكشوفات الميدانية والسلامة الإنشائية، ومضاعفة جهود الفحص الدوري للمباني الكبيرة والمولات والمطاعم وقاعات المناسبات والفنادق، والتأكد من توافر إجراءات السلامة فيها، وتحديد المخاطر المحتملة والتوجيه بمعالجتها، وتشخيص المباني المخالفة.

 

 

 

تشكيل لجنة للتحقيق

أعلن وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، تشكيل لجنة للتحقيق في حريق قاعة الزفاف في قضاء الحمدانية، والذي أودى بحياة نحو 120 شخصًا، وأصاب ما لا يقل عن 200 آخرين.

كما أعلن أن حريق قاعة العرس بالحمدانية كان بسبب الألعاب النارية ما أدى إلى انهيار سقف البناية على المواطنين.

وقال الشمري إن «وفدًا حكوميًّا ونيابيًّا كبيرًا موجودون في قضاء الحمدانية»، مبينًا أن «قاعة العرس تفتقد مواصفات السلامة والأمان».

وذكر الدفاع المدني في وقت سابق، أن سبب الحريق هو استخدامُ الألعاب النارية داخل القاعة، وذلك وفق معلومات أولية.

من جانبه، قال وزير الصحة صالح الحسناوي، إن «درجات المصابين متفاوتة ما بين حروق متوسطة إلى شديدة وشديدة جداً، وهناك حالات اختناق فقط من دون حروق».

كما أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الأربعاء، توفير 3 طائرات هليكوبتر لنقل المصابين بحريق الحمدانية.

 

 

وأسفر الحريق، عن مقتل 120 شخصًا، وأكثر من 200 مصاب، على ما أفاد مراسل الغد من العراق.

ونقل مراسل الغد، عن شاهد عيان، إن العريس والعروس قد نجحا في الفرار من الحريق.

وأشار مراسلنا إلى أن أغلب الوفيات بين المصابين وقعت قبل وصولهم إلى المستشفى، بسبب وجود مستشفى وحيد في قضاء الحمدانية.

وأضاف من موقع الحادث، أن حوائط قاعة الزفاف كانت مبطنة بالإسفنج، مع عدد قليل من طفايات الحريق، وسط زحام كثيف من المدعوين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]