إجلاء مدنيين من محيط مصنع آزوفستال بأوكرانيا

جرى إجلاء مجموعة قوامها أكثر من 50 مدنيا يوم الأحد من محيط مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول في قافلة ضمت مركبات عليها شعار الأمم المتحدة فيما يشير إلى عقد اتفاق لتخفيف المحنة الناشئة عن الحصار الأكثر دمارا خلال حرب أوكرانيا.

وتسبب حصار ماريوبول، الذي قاتلت القوات الروسية خلاله قوات أوكرانية على مدى قارب الشهرين، في تحويل المدينة الساحلية إلى منطقة دمار وخراب سقط فيها عدد غير معلوم من القتلى، ويحاول الآلاف البقاء على قيد الحياة دون ماء أو طعام أو صرف صحي.

وتسيطر القوات الروسية على المدينة التي دمرتها الحرب لكن بعض المقاتلين والمدنيين ما زالوا متحصنين في مصنع آزوفستال للصلب وهو مصنع ضخم من العصر السوفيتي أقيم خلال حكم جوزيف ستالين ويضم عددا كبيرا من المخابئ والأنفاق ليصمد أمام هجوم كبير.

وفي واحدة من أولى أبرز العلامات على إبرام اتفاق إجلاء، قال مصور من رويترز إن مجموعة قوامها نحو 40 مدنيا وصلت يوم الأحد إلى مركز إيواء مؤقت بعد أن غادرت المنطقة المحيطة بمصنع آزوفستال.

وأظهرت صور رويترز وصول المدنيين إلى قرية بيزيمين في منطقة دونيتسك المدعومة من روسيا على بعد نحو 30 كيلومترا من ماريوبول في حافلات تحمل لوحات أوكرانية ضمن قافلة ضمت قوات روسية ومركبات عليها شعار الأمم المتحدة.

وقال مصور رويترز إن مجموعة أخرى، قوامها نحو 14 شخصا، وصلت إلى مركز الإيواء في وقت لاحق.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بعد اجتماعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف يوم الخميس إن هناك نقاشا مكثفا جاريا لإتمام الإجلاء من آزوفستال.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إنه لا يستطيع التعليق فورا. وأعلن نائب رئيس بلدية ماريوبول عن فترة صمت لحين صدور بيانات رسمية عن عمليات الإجلاء.

ووصف البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم الأحد الحرب الدائرة في أوكرانيا بأنها “تدهور مروّع للبشرية” يجعله “يتألم ويبكي” داعيا إلى فتح ممرات إنسانية لإجلاء المحاصرين في مصنع الصلب في ماريوبول.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن مجموعتين من المدنيين غادرتا المنطقة السكنية حول مصنع آزوفستال يوم السبت.

وأظهر مقطع مصور نشرته الوزارة يوم الأحد مركبات تحمل شعارات الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وليس بإمكان رويترز التحقق من المقطع المصور الذي نشرته الوزارة الروسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]