إسرائيل تقر إقامة مبنى سكني للمستوطنين في القدس الشرقية

وافقت السلطات البلدية الإسرائيلية اليوم الأربعاء، على بناء مبنى سكني من ثلاثة طوابق للمستوطنين اليهود في حي فلسطيني بالقدس الشرقية.

ويعيش بالفعل مئات اليهود سواء مسلحين أو في حراسة قوات الأمن الإسرائيلية بين 50 ألف فلسطيني مقيم في حي سلوان. وتسعى جماعات مناصرة للاستيطان لاستعادة أملاك هناك كان يملكها يهود في القرن التاسع عشر.

وأشاد دانييل لوريا، المدير التنفيذي لمنظمة «أتيريت كوهانيم» الخاصة التي تنظم مشروع المبنى، بالقرار. وقال، إن المشروع يهدف إلى تصحيح خطأ تاريخي.

وأضاف لوريا، «اليهود طُردوا واليوم لا يعودون فقط، لكن السلطة السيادية اليهودية تعطي موافقات لإنشاء مبنى في هذا الحي..الذي يطل على المدينة القديمة… شيء مميز جدا».

لكن واصل أبو يوسف، عضو منظمة التحرير الفلسطينية، أدان قرار البلدية.

وقال لـ«رويترز»، «ما يجري في سلوان بجانب المسجد الأقصى المبارك، يؤكد مرة أخرى بما لا يدع مجالا للشك بأن هذه الحكومة ماضية قدما في تنفيذ برنامجها بجلب المستوطنين الاستعماريين وإحلالهم مكان المواطنين الفلسطينيين، من أجل ما يتم الحديث عنه عن الديموغرافيا في المدينة المقدسة».

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في عام 1967. وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها الموحدة، وهو الادعاء الذي لم يلق اعترافا دوليا.

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم التي يسعون لتأسيسها في الأراضي المحتلة بالضفة الغربية وقطاع غزة. ويخشى الفلسطينيون من أن بناء المستوطنات الإسرائيلية، التي تعتبرها معظم الدول غير قانونية، لن يمكنهم من إقامة دولة قابلة للحياة.

وقالت البلدية في بيان بعد القرار، إن المدينة «موحدة. وبإمكان أي مقيم أن يعيش أينما يرغب». وحثت الولايات المتحدة ودول أخرى، إسرائيل على عدم التوسع في بناء المستوطنات اليهودية على الأراضي التي يرغب الفلسطينيون في إقامة دولتهم عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]