إعادة 155 مهاجرا في ليبيا إلى ساحل العاج

تمت إعادة 155 مهاجرا يتحدرون من ساحل العاج مساء الإثنين جوا من ليبيا إلى بلادهم، وفق ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس» من مطار أبيدجان.

وأفاد أسياكا كوناتي مدير مواطني ساحل العاج في الخارج، عن وصول «155 مهاجرا بينهم 89 امرأة والكثير من القصر»، موضحا، أن «معظمهم كان قيد الاحتجاز في مراكز زوارة» على الساحل الغربي لليبيا.

وأضاف المسؤول، أن المهاجرين الذين بدا عليهم التعب والارتياح لعودتهم إلى بلادهم، استفادوا من برامج إعادة دمج بفضل مساعدة اقتصادية أوروبية خصوصا.

والـ155 مهاجرا هم ضمن مجموعة من 595 مهاجرا تنوي السلطات إعادتهم إلى بلادهم في الأيام القادمة.

وتعيد سلطات ساحل العاج بانتظام منذ 2015، مهاجرين يعانون صعوبات. وحتى قبل الإثنين استفاد ما لا يقل عن 1300 مهاجر من رحلات عودة.

وأوضح مصدر في أمن ساحل العاج، أن انتزاعهم «صعب»، مشيرا إلى الفوضى التي تسود ليبيا وصعوبة الوصول إلى زوارة.

وقال موسى سانوغو (22 عاما)، «أنا سعيد بوجودي هنا»، مشيرا إلى أنه أمضى أربعة أشهر في ليبيا، «في ظروف أسوأ من ظروف الحيوانات. حتى لعدوي لا أتمناها».

وروى، أنه سجن «في غرفة صغيرة مع 60 شخصا»، وهم يرتدون «ملابس متسخة»، ولا «يمكنهم غسلها».

وأضاف، «في الصباح يتم إنهاضك وتشغيلك في ورش بناء وأعمال حقول وأعمال منزلية ، وكل عمل.. وتضرب في أي وقت حتى يسيل الدم منك. وتستخدم في الضرب هراوات وقضبان والجميع يحمل علامات ذلك في جسده. ويعطونك قطعة خبز وقطعة جبن، كنا عبيدا».

وتابع، «كان من المستحيل أن ننام. وكنا نرى كوابيس».

وكانت قناة «سي إن إن» الأمريكية بثت الأسبوع الماضي شريطا وثائقيا صادما عن سوق عبيد قرب طرابلس.

وقال موسى، «لم أشاهد هذه المقاطع فقد أخذوا كل شيء منا حتى الهواتف والمال. فهم (السجانون) لا يريدوننا أن نصور».

ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، استغل مهربون الفراغ الأمني وغياب العقاب في ليبيا للتلويح لعشرات آلاف الأشخاص الساعين لحياة أفضل بإيصالهم إلى إيطاليا التي تقع على بعد 300 كلم من السواحل الليبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]