ابتكار صور تلفزيونية يمكن لمسها باليد في اليابان

ابتكرت مجموعة من العلماء اليابانيين صورًا مجسمة بالهولوجرام، يمكن لمسها، وهي لأجسام افتراضية ثلاثية الأبعاد يمكن معالجتها وتداولها باليد.

ووفقا لرويترز، ابتكر العلماء بالاستعانة بتقنية أشعة ليزر الفمتو ثانية هذه المنظومة الضوئية التي يمكنها إطلاق نبضات ليزر عالية التردد تستمر مليون جزء من مليار جزء من الثانية.

وتستجيب هذه النبضات للمسات اليد البشرية، لذا فإن هذه النقاط الصغيرة لعناصر الصورة التلفزيونية “بيكسل” يمكن معالجتها يدويا في الهواء عند ملامستها.

ويستخدم هذا الهولوجرام، الذي يجري اختباره في مركز أبحاث وتعليم البصريات بجامعة اوتسونوميا اليابانية، أشعة ليزر توفرها الجامعة للباحثين.

ويرى يوتشي أوتشاي بجامعة تسوكوبا باليابان، وهو أحد كبار المشرفين على هذه الدراسة، أن هذه التقنية يمكن توظيفها في عدة أغراض منها الترفيه والطب والعمارة.

وأضاف هو وفريقه البحثي، أن الحالة الراهنة لتقنيات الضوء لا تسمح للإنسان بأن يتفاعل بصورة ملموسة مع الضوء ويستشعره كمادة محسوسة لكن هذا الهولوجرام لديه إمكانية تغيير ذلك.

وقال “لا يمكنك أن تلمس الصور أو الفيديو وفي حين يكون باستطاعتك تشغيل الفيديو ومشاهدته لكن ليس بمقدورك التفاعل معه أو لمسه، لذا فإننا إذا أوجدنا صورة على نحو ثلاثي الأبعاد فسيمكنك لمسها وتداولها”.

وأضاف “ستتبدل الحياة اليومية للناس إذا استخدمنا ليزر أكبر حجمًا في حيز أوسع حيث يمكن للناس التفاعل معه ولنشاهد كيف يمكن استخدامه في مواضع تستلزم الاتصال ثلاثي الأبعاد مثل مواقع البناء أو في المجال الطبي”.

ويقول موقع “بالس هيدلاينز” الإلكتروني العلمي، إن الابتكارات الأخرى قد تتيح في النهاية ابتكار لوحة مفاتيح كمبيوتر مصنوعة من الأشعة الضوئية على اللابتوب الشخصي ما يتيح لمستخدمي غرف الدردشة عبر الفيديو ملامسة الشخص على الطرف الآخر من المحادثة.

ويقول الموقع الإلكتروني إنه سبق عرض نماذج أولية للهولوجرام الذي يمكن لمسه، لكن أشعة الليزر المستخدمة لتجسيد صورة الهولوجرام كانت تحرق جلد الإنسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]