احتجاجات وثورات ملوّنة.. تكنولوجيا تنظيم الانقلابات

يثير مصطلح «الثورات الملونة» جدلا سياسيا واسعا، وتختلف الرؤية والتقديرات بين خبراء الشئون السياسية والاستراتيجية، وهناك من يرى أنها تكنولوجيا تنظيم الانقلابات في مختلف الدول، تبدأ بزعزعة الاستقرار، ويجري خلال ذلك الضغط على سلطات هذه الدول على شكل الابتزاز السياسي، وأما وسيلة هذا الابتزاز فهي ممثلة بحركات الشباب الاحتجاجية التي تنظم وفق مخطط محدد.. والرؤية الثانية على هامش مبادى العلوم السياسية، تقول إن «الثورات والاحتجاجات الملونة» عبارة عن تقنية يجري تصويرها وبنجاح على أنها عملية عفوية، ولكنها في واقع الأمر تتميز بمستوى عال من الدراما المسرحية. ويرى أستاذ العلوم السياسية في جامعة موسكو، أندريه مانويلو، أن الثورات الملونة تبقي المجتمع في حالة توتر مستمر، والهدف الوحيد لأية ثورة ملونة هو دائما تنظيم الانقلاب على السلطة مع تصوير ذلك كظاهرة احتجاج عفوية وكفعاليات جماهيرية عفوية للعصيان المدني، والشرط الضروري والحتمي لنجاح الثورة الملونة، زعزعة الاستقرار السياسي الذي يمكن أن يتحول إلى أزمة سياسية تامة.

 

«ثورة ملونة».. مصطلح يطلق على أعمال الحركات والعصيان المدني وأعمال الشغب أو الحركات المطلبية في بعض الدول ومنها: الثورة الوردية في جورجيا.. والثورة البرتقالية في أوكرانيا.. وثورة الأقحوان في قيرغيزيا.. وثورة الزعفران التي اطلقت على تحرك المعارضة في بورما أو ميانمار عام 2007.. وأطلق على أعمال الشغب في التبت عام 2008 اسم الثورة القرمزية.

 

  • أحدث الاحتجاجات الملونة حول العالم، «السترات الصفراء» في فرنسا، لا یقودھا زعماء وغیر مرتبطة بأحزاب. فالمجموعات الیساریة والیمینیة المتطرفة أیضاً تجتمع تحت ھذا الشعار، والاحتجاج ضد سیاسة الرئیس إیمانویل ماكرون یجمع بینھا، وبدات تتمدد إلى بلجيكا وهولندا.

 

  • «القمصان الحمراء» في تایلاند.. والتي أثارت الاھتمام بعض الوقت إلیھا، مع تجمع عدد من المجموعات السیاسیة تحت لواء منظمة واحدة، ھي التحالف الدیمقراطي الوطني ضد الدكتاتوریة، وكانت «القمصان الحمراء» مقربة من رئیس الوزراء تاكسین شیناوترا، الذي أزیح عن السلطة في 2006 من خلال انقلاب عسكري، وقد نظموا العدید من الاحتجاجات الشعبیة المثیرة للانتباه.

 

  • «القمصان الصفراء»، وھم في غالبیتھم لیبرالیون أو محافظون یجمع بینھم رفض السیاسة الحكومیة المتبعة من قبل رئيس الوزراء التايلاندي تاكسین شیناوترا، والكثیر من «القمصان الصفراء» كانوا أنصار للملك بومیبول أدولیادي، الذي كان لونه الرمزي «الأصفر»، الذي یمثل في تایلاند يوم الإثنین. أما الأحمر فیمثل في المقابل يوم الأحد.

 

  • «الحركة الخضراء» في إيران.. بعد الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة في شهر یونیو/ حزیران 2009 ،اندلعت في العدید من المدن احتجاجات شعبیة ضد نتائج الانتخابات. واتھم المتظاھرون القیادة بالإبقاء على المتشدد محمود أحمدي نجاد في السلطة من خلال التزویر، ومعارضوه كانوا یلبسون اللون الأخضر ویحملون أقمشة خضراء، واستخدمت قوات الأمن العنف ضد المھرجانات الخطابیة، ما أدى إلى مقتل الكثیرین واعتقال الآلاف.

 

  • «المظلات الصفراء» في ھونغ كونغ، خرج آلاف الأشخاص في 2014 من أجل مزید من الدیمقراطیة في المنطقة الإداریة الخاصة الصینیة، وكانوا یحملون المظلات للاحتماء من الشمس والمطر، واتفق المشاركون في ھونغ كونغ على حمل مظلات بلون موحد، في الغالب الأصفر.. من خلال ذلك تبدو المجموعة «متجانسة» والمظلات تحمل شعار«القوة للشعب».

 

  • «الثورة البرتقالية»..منذ نحو 14 عاما، اكتست الساحات فى أوكرانيا باللون البرتقالى مطلقة ثورة شعبية تمكن مئات الآلاف من المتظاهرين سلمياً من تغيير الحكام (وليس النظام) فى مشهد اقترب وصفه من تأثير سقوط «حائط برلين»، إلى أن عادت ساحات كييف للاكتساء باللون البرتقالى مرة أخرى معلنة عن اندلاع ثورة ثانية 2014، بعد أن فشلت الأولى، وبدأ تدفق الآلاف من المتظاهرين إلى ميدان الاستقلال (رمز الثورة البرتقالية فى 2004) للاحتجاج على تراجع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبى، ثم تضاعف أعداد المتظاهرين، بعد الإجراءات القمعية التى اتخذتها السلطات ضد المحتجين وإقرار البرلمان قانون منع التظاهر.

 

  • «السترات الحمراء» في تونس.. وتعد أحدث الاحتجاجات الملونة.. وجاء في بيان نشطاء تونس ، قبل 48 ساعة :«نعلن اليوم رسميا، نحن مجموعة من الشباب التونسي، تأسيس حملة (السترات الحمراء) لإنقاذ تونس في ظل غياب المصداقية والتصور وضبابية الرؤية لدى الطبقة السياسية الحالية، وتعمق الهوة بينها وبين الشعب التونسي».
    وأوضح البيان أن حركة «السترات الحمراء» هي استمرارية لنضال الشعب التونسي وخطوة لاستعادة التونسيين لكرامتهم وحقهم في العيش الكريم الذي سلب منهم»..وأعلنت الحملة عن «التزامها بالاحتجاج المدني السلمي في التعبير عن الرأي ورفض الواقع السائد».

 

الثورة الحقيقية ..والثورة الملوّنة

الثورة الملونة تشبه الثورة الحقيقية فقط من الناحية الخارجية ـ بحسب ما يرى محللون ـ ولكن سبب الثورة الحقيقية، تطور فعلي موضوعي للعملية التاريخية، أما الثورة الملونة فهي تكنولوجيا يجري تقديمها في شكل عملية عفوية. وعلى الرغم من وجود اختلافات اجتماعية وجيوسياسية واقتصادية كبيرة بين الدول التي شهدت وتشهد ثورات واحتجاجات  ملونة، إلا أن هذه الثورات تنفذ وفق مخطط واحد يتضمن تنظيم حركة احتجاج شبابية يجري تحويلها إلى مظاهرات جموع سياسية واستخدام هذه القوة ضد السلطة القائمة، بهدف دفع السلطة للتخلي طوعا عن الحكم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]